برمجة ألعاب بلغات برمجة معينة على منصات مختلفة - شاركونا معرفتكم


التعليقات

اولاً خطاء كتابة إنشاء الله والصحيح أن شاء الله

ثانياً تصميم الالعاب يحتاج فريق عمل او فرق عمل في الغالب .. 

ثالثاً يجب ان يكون لديك او لديكم خلفيه جيده في تصميم الانيميشن مثال ملفات FBX (يوجد غيرها الكثير) لتحريك الشخصيات في اللعبه واللذي يحتوي على عده انيميشن مثلا المشي الجري القفز الخ ! ولكي تتضح الامور اكثر .. عند التحرك بالاعب للامام تقوم احدى دوال النظام والتي تتعقب الاحداث ومنها احداث ازرار الكي بورد فمثلا عند الضغط على زر w او المسافه للاعلى يطلق حدث تشغيل الانيميشن المحدد في ملف وبهذا ننتهي من برمجه تحرك الشخصيات في اللعبه وهذا طبعا يعتمد على اللعبه نفسها فاذا كانت قتال يجب تصميم وبرمجه الskeleton للشخصيه عند القتل وعند الضرب واخذ كل الحالات (كل ماكثرت عدد الحالات كل ماكانت اللعبه اكثر ديناميكيه وممتازه )

رابعاً عند الانتهاء من برمجه وتصميم الشخصيات ياتي تصميم عالم اللعبه او عوالم اللعبه ! :D .. اعتقد في هذه المرحله يكون فريق التصميم مشغولا اكثر من البقيه ! .. يجب التركيز على ال texture للكائنات و برمجه وتصميم ال الظلال (تحديد خوارزميه لعرض الظل في اللعبه ) يوجد عده خوارزميات يوجد التظليل عبر ال texture او التظليل في الوقت الحقيقي ولاكن يبطىء اللعبه كثيراً او التظليل العام (مصدر واحد للضوء الشمس مثلاً )

خامساً عند الانتهاء من تصميم العالم ووضع الشخصيات في العالم واللعب بالشخصيات الان ناتي للفيزيكس للعبه وهو اهم من كل مراحل اللعبه وهذا مايجعل اللعبه تختلف عن مثيلاتها .. يوجد عندك الكثير من الخيارات والمكتبات اهمها وافضلها Physx لتطبيق القوانين الفيزيائيه على الكائنات في اللعبه وستستمتع كثيراً جدا عند العمل مع هذه المكتبه الرائعه جدا جدا حيث تقوم بعمل خوارزيات لاحياء الكائنات في اللعبه (بشكل ديناميكي رائع) مثلا عند المرور بجانب كرسي يسقط الكرسي الخ الخ او اطلاق الرصاص او تحطم الزجاج او تحرك الملابس الخ .. (كانت لي تجرب في صنع محرك فيزيائي Physics Engine بتطبيق بعض القوانين في الفيزيائيه من الصفر بمكتبه OpenGL جزء من مشروع التخرج ) وهذه النتيجه :D :

سادساً برمجه المؤثرات في اللعبه وهو من اهم الاشياء والذي يعطي للعبه طعم ويميزها عن غيرها :D .. مثل هذه التاثيرات (النار , الثلج , الماء , الانفجارات وغيرها ) مثل هذه التاثيرات تبرمج بلغه GLSL بالإضافه لمكتبه الفيزياء لعمل محاكاء للماء .

سابعاً يجب عليك التركيز في كتابه قصه اللعبه و المشاهد والاحداث (يعتمد على المخرج و كاتب الحوار والسكربت الخ )

للعلم يمكنك برمجه اللعبه من الصفر بمكتبه الرسم OpenGL او استخدام محرك العاب جاهز مثل Unreal Engine ..

لاشكر على واجب اخي الكريم .. بالتوفيق في تطوير لعبتك المستقبليه :)

السلام عليكم,

اخي وبكل بساطة ومن اجل انشاء اي عمل برمجي على الحاسوب فأنت تحتاج الى إطار عمل اساسي (framework) بحيث يقوم بتوفير العتاد والمواد الاساسية لك للقيام بالعمل المطلوب وفق بيئة اختبار لتجربة النتائج واصلاح الاعطال, ويعتبر (Unity3D) من هذه الاطر, فأما العاب الحاسوب فهي من وجهة نظري وخبرتي ترتكز اساسا على :

أولا : مراحل الانتاج والتصميم وهي ثلاثة مراحل :

1- مرحلة ما قبل الانتاج.

2- مرحلة الانتاج.

3- مرحلة ما بعد الانتاج.

ملحوظة : يضيف البعض مرحلة رابعة وهي مرحلة اختبار المنتج.

ثانيا : ما يسمى بمصطلح دورة اللعبة (Game Loop) : وباختصار شديد هو ما يلي:

حدث المتحكم ثم الاستجابة ثم تحديث الشاشة

User Control -> Event Handler -> Render

ثالثا : تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وككلمة اخيرة اتبع ما يلي :

1- قم بتحميل برنامج يونتي.

2- ابدأ بعمل لعبة باتباع احد الفيديوهات على اليوتيوب حتى لو كانت بسيطة.

3- شارك بالمجتمعات المخصصة عبر الانترنت لتستفيد من التجارب.

هناك دورة ممتازة لمحرك Unity3D تجدها على Udemy.com

خسارة ان لا تدبر لها طريقة لشراء. اغلب من جرب تلك الدورة ذات الساعات الطويلة، وضع تقييم ممتاز من إستفادته.

ما هو اسم الكورس ؟؟؟ اريد ان اشتريه :(

وضعت رابط بالخطأ فذلك كورس web


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع