قطعًا أنك تعرف بأن مهنة البرمجة أصبحت محتكرة على الرجال. أقل من 12% من الحاصلين على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب من النساء، ومايقارب 20% إلى 29% فقط من إجمالي عدد العاملين في مجال البرمجة من النساء. كما تشير الإحصائيات مؤخرًا في الولايات المتحدة.

من الصعب حصر كافة الأسباب في منشور واحد، ولكن حسب إعتقادي المشكلة تكمن في إعتقاد النساء بأن هذه المهنة تليق فقط بالرجال!. حيث المنطق والتجرد من العاطفة هما العاملين الرئيسيان للنجاح فيها، أو لربما بسبب الأقوال التي يسمعونها هنا وهناك بأن العاملين بهذا المجال مختلين عقلياً ومريضون نفسيًا!. من أجل هذا نشئت العديد من المبادرات العالمية لدعم النساء في مجال علوم الحاسوب، مثل: Girls Who Code و Women Who Tech .. الخ فهذا يساهم في التنوع، وبالتالي تحسين جودة البرمجيات وجعلها أكثر قابلية للإستخدام من الجميع. وإن كنت لا تعلم فهناك العديد من النساء الشهيرات في هذا المجال مثلAda Lovelace و Marissa Mayer.. الخ

ماذا يمكن أن نفعله كرجال لدعم هذه الحملات؟!..

1- توقف عن الإساءة لمهنتنا، وإيهام الناس بأنها معقدة للغاية!. أو نشر الأقاويل المبالغ فيها أو الكاذبة حول الصحة العقلية والنفسية للمبرمجين. هذا إن كنت تحب مهنتك فعلاً؟!.

2- استمع لأفكارهن، إن كنت تعمل في شركة، أو فريق ما، حاول أن تستمتع للأفكار وأظهر بعض الإحترام. لا تحتقر من أمامك لجنسه، لونه، عمره، لغته ..الخ

3- إن رأيت تصرف سئ من رجل ما ويبرر ذلك التصرف بطبيعة العمل أو أن العمل كمبرمج يتطلب ذلك، فأوقفه فورًا، إنها ليست مهنته أو مهنتهم فقط. بل مهنتنا جميعًا!

4- أعرف كثيرًا حول الوحدة التي يعيشها المبرمجين في مختلف بقاع الأرض، ولكن هل لك أن تحاول على الأقل عدم محاولة إقامة أية علاقات وردية في عملك؟!. فقط حاول ذلك!.

..

المصادر: