ليست مهنة آدم فقط


التعليقات

14

انا مبرمجه واعمل في هذا المجال منذ 3 سنوات و لا اعتقد ابداً بأن هذا المجال حكر فقط على الشباب انما ما وجدته ان الشباب يعتقدون بان المجال اصعب من ان تعمل فيه امراة و لا يتعاونون ابدا و يشعرون الجميع و كان البرمجه شيء صعب جدا

الفكره من وجهة نظري تعتمد على الشغف بشكل كبير فلو أعجبت بمجال معين و بدأت بالتعلم والبحث والعمل فلا يهم ماهو ا المجال المهم ان تفعل ما تحب

واعتقد ان سبب قلة السيدات في هذا المجال لانه البرمجه بحاجه لتركيز و هو شيء من الصعب ان تجده السيدة بسهولة خاصه اذا كانت متزوجة و لديها مسؤليات أخرى تصبح حينها اى وظيفة اقل تعقيد هى خياراها

بالنسبة لي البرمجه ممتعه جدا لكن فعلا تعد في بعض الاحيان تحدي مع وجود اسرة و مسئولية

وبخصوص المبادرات نعم ادعم ودائما اشجع البنات للمشاركه و التعلم

ما الذي تعنيه بـ :

4- أعرف كثيرًا حول الوحدة التي يعيشها المبرمجين في مختلف بقاع الأرض، ولكن هل لك أن تحاول على الأقل عدم محاولة إقامة أية علاقات وردية في عملك؟!. فقط حاول ذلك!. ؟؟

هل من الظلم ان يتميز الرجال بعمل ! كل شيء المرأة

البرمجة صعبة ، تحتاج لتركيز ، تسبب الوحدة(أجمل ما فيها ) و الكثير من الامور

و لكن هذا لا يعني انها فقط حكر على الرجال من ارادت ان تعمل في البرمجة فلتتفضل مشكورة

و بالنسبة للاساءة للمهنة بخصوص الامراض و غيره على العكس اراه شيء جميل و يبعد المتطفلين و الغير مؤهلين و محبي الدعاية

كل من هب و دب هذه الايام اصبح يبرمج شيء مؤسف -___________-

  • ما الهدف؟ وما هي الغاية من هذا؟ ولماذا أدعم مثل هذه الحملات؟ من له شخغف بالمجال يخوضه، هي مسألة ميول كأقسام الهندسة يميلوا للأقسام كـ "المعمارية" التي تختص بالرسم وهذا لا يمنع وجود ميول بعضهم لمجلات أخرى فالأمر في النهاية يعود للشخص نفسه.

  • هذا المجال مفتوح لكل مبدع صغيراً كان أم كبيراً ذكراً أم أنثى في مجال التخصص أو خارجه.

  • كل ما يتم ناقشه يختص بالمهنة بحد ذاتها وتأثيرها وجوانبها ولا يتعرض لمن يمارس المهنة من هو وما جنسه.

  • المجتمع الذكوري بطبعه يعشق المجتمع الأنثوي، هل إفتقدنا وجودهم في هذا المجال فنبحث لحل لهذا، هذه هي الحقيقة عزيزي بدون أي مجاملة.

-3

حسنًا، بعد كل شئ الأمر عائد إلى إعتقادك الشخصي. لم أطلب في النقاط التي ذكرتها دفع مبلغ من المال أو بذل مجهود فوق طاقتك، معظم النقاط أعلاه منطقية وتطلب فقط الإحترام المتبادل بين الطرفين. :)

  • كل شيء يمكن إسقاطه على الإعتقاد الشخصي :)

  • ومن قال هذا ، موافقتك على فكرة فأنت تدعمها.

  • لو كانت مبادرة عامة للجميع لكان أفضل، فلا أجد فيما ذكرت شيء خاص فيجب العمل بما ذكرت مع الجميع بمحاولة إيصال المفهوم السليم، والإحترام المتبادل يكون بين الجميع فهذه أخلاق لا علاقة لها بمجال بعينه، وإذدراء و تقليل شأن أحد أمر غير محمود بغض النظر عن جنسه.

  • التحدث عن هذا بإسلوب "مبادرة لكذا" يعطي إنطبع أننا من أوجدنا هذا فهل تتوقع هنا لو أتت واحده وأرادت مساعدة في هذا المجال سيتم التعامل على أنها دخيله أو لا تصلح لهذا لمجال لا أظن، فلم أقابل ما تحدثت عنه.

أظن ان البرمجة الآن لم تعد محصورة على الرجال, مثلا مختبرات غوغل ,مايكروسوف و فايسبوك, فيها نسبة كبيرة من النساء.

حتى بالنسبة للمواقع التقنية هناك مواقع تدار من طرف نساء مثل موقع codedrops

وهناك نساء لديها مدونات برمجية رائعة مثل :

The Scripting Wife التي تكتب في مدونة زوجها The Scripting Guy هنا يشرح زوجها كيف بدأت الفكرة:

والمبرمجة المعروفة Gina Trapani صاحبة موقع

و تشارك في الكثير من البودكاست مثلا موقعها في Github:

وشخصيا اتابع في بعض الأحيان مدونة soledad penadés خاصة لما كنت اتعلم حزمة three.js

-1

أولا:

  • "..الأقوال التي يسمعونها هنا وهناك بأن العاملين بهذا المجال مختلين عقلياً ومريضون نفسيًا!"

  • "..نشر الأقاويل المبالغ فيها أو الكاذبة حول الصحة العقلية والنفسية للمبرمجين"

ثم:

  • "أعرف كثيرًا حول الوحدة التي يعيشها المبرمجين في مختلف بقاع الأرض، ولكن هل لك أن تحاول على الأقل عدم محاولة إقامة أية علاقات وردية في عملك؟!"

قد أكون أسأت فهمك، لكن أليس هذا تناقضا؟

أما عن رأيي في الموضوع فكل ما أعرفه حول المسألة هو مجرد تصورات، لذلك لا أستطيع تحديد سبب عزف النساء عن التقنية.

لا، على الأقل من الزاوية التي أرى بها الأمر. مهنة البرمجة لا تتطلب من الجميع العمل طوال اليوم أو نسيان واجباتهم الإجتماعية، بل جزء كبير من تلك القواعد التي يحيط بها بعض المبرمجين أنفسهم ناتجة عن ثقافة المجتمع وبعض أفلام هوليوود والتي ليست بالضرورة أن تكون قواعد صحيحة يجب فرضها على الجميع.

لا أنكر وجود إحصائيات حول عدد من المبرمجين المصابين بمتلازمة Asperger (والتي أثير الجدل حول ما إن كانت تعتبر نوع من أنواع مرض التوحد أم لا). ولكن رغمًا عن ذلك فهذا لا يبرر نشر الأقاويل الكاذبة والمبالغ فيها، كمن يقول مثلاً "أن المبرمجين هم أكثر الناس المملين في العالم"، أو "أنهم غير إجتماعيين البتة!"...الخ

قد لا أعتبر نفسي شخصًا "طبيعياً " تبعًا للمعايير المجتمع المحلي الذي أعيش فيه، ولكن لست مثلاً ممن يفرضون نوع لباس معين أو السماع لنوع موسيقى معين أو نوع أكل أو شراب معين لأصبح مبرمجًا "حقيقاً" كما يدعي البعض. بل إن إختياراتي هذه ناتجة عن شخصيتي ورغباتي الفردية. :)

حاول النظر للصورة الكبيرة.

أتفق معك، للمبرمجين (كأي مجتمع آخر) ثقافة خاصة وهي ليست ثقافة مرضية أو طاردة للإناث. لكن النقطة الأخيرة تدعي أن المبرمجين الذكور يعانون من الوحدة ويخيفون النساء في مقرات العمل، وهذا يخالف ما تقوله وأتفق معه.


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع