السلام عليكم،

تخرجت من الجامعة بخبرة بسيطة في البرمجة، يمكنني تطوير تطبيق باستعمال react native وnode js مثلًا، ولدي أساسيات تطوير تطبيقات الويب (باستعمال HTML/CSS القليل من JS ويمكنني التعامل مع قواعد البيانات SQL).

ولأني أفكر للتوجه نحو الذكاء الاصطناعي فأريد شراء كورس الذكاء الاصطناعي في أكاديمية حسوب. وفي نفس الوقت أريد أن أكتسب مهارةً تسهّل عليّ العمل في بعض المشاريع الجانبية، ولحسن الحظ أن أكاديمية حسوب أطلقت عرضًا لشراء دورتين بسعر دورة واحدة. فأنا محتار في أي دورة يجب أن آخذ جنبًا لجنب مع دورة الذكاء الاصطناعي، ساعدوني للاختيار بين هذه:

1- دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة Python

ستكون تتمةً جيّدةً لدورة الذكاء الاصطناعي، وتمكنني من اكتساب خبرة أكبر في لغة البايثون، وهي متعددة التطبيقات. إلّا أنها ليست الخيار الأمثل لتطوير الويب. وبنظرة سريعة لموقع مستقل وللوظائف في بلادي لا يبدو لي أن الطلب عليها كبير.

2- دورة تطوير التطبيقات باستخدام لغة JavaScript

بما أن لدي خبرة بسيطة في react native فإن أخذ هذه الدورة سيجعل خبرتي أصلب، وحسب بحثي البسيط في الوظائف وطلبات الأعمال في حسوب، فيبدو لي أن الطلب عليها أكثر. كما أني لاحظت أنّ الدورة توفّر تطبيقات متنوعة (ويب/تطبيقات هاتف/ تطبيقات مزامنة فورية/ تطبيقات مكتبية) مما يجعل فرصي في تحصيل أعمال أكبر.

3- دورة تطوير تطبيقات الويب باستخدام لغة PHP

على عكس الدورتين السابقتين، فليس لدي خبرة في php فلذلك ستكون أداة جديدة ضمن أدواتي. إلا أن تطبيقات اللغة ليست متنوعة، ولو نتحدث باختزال فسيكون عملي بها محصورًا في تطوير مواقع الووردبريس ومواقع التجارة الإلكترونية، مع بعض النفع في إعداد الخوادم وما يتبعه.

كما ترون على عكس دورة الذكاء الاصطناعي، فإني في اختيار إحدى هذه الثلاث أفكر بمنطق أي دورة ستقرّب لي الطريق لجني أرباح من خبراتي في البرمجة.

ما رأيكم؟ أي الدوراث الثلاث تنصحونني بأخذها؟

وفي حال جربت أكاديمية حسوب: كيف وجدتها؟