يُعرف الرصاص الخطّاط Tracer Bullets عمومًا بأنه نوع من الرصاص يُستخدم ليُعطي الشخص معلومات بصرية على تصويبه ليُحسن التصويب في المرة القادمة. المصطلح هذا موجود أيضًا في عالم تطوير البرمجيات، إذ يُستخدم مصطلح الرصاصات الخطاطة لبناء أجزاء من نظام كبير وذلك لكي يُعطي للمطوّرين تصوّرًا على كيفية تفاعل أجزاء هذا النظام مع بعضها البعض، ممّا يجعل ذلك من عملية تطوير المشروع ككُل عمليّة أسهل نسبيًا بما أن الخطوات أصبحت واضحة بالنسبة لك.

على سبيل المثال، قد يتألف المشروع الذي تعمل عليه على واجهة مستخدم ونظام للتأكد من هوية المستخدم Authentication وبعض المنطق الخاص بتطبيقك Business Logic والحصول على البيانات من قاعدة البيانات أو من واجهة برمجية API تعود لتطبيق طرف ثالث. قد يحتوي تنفيذ هذا المشروع دفعةً واحدة على مخاطرة، وذلك لأنك لا تعلم بعد كيف ستتفاعل هذه الأجزاء مع بعضها البعض وإذا ما كان المنتج النهائي سينال إعجاب العميل. باتباع طريقة التطوير هذه، تضمن وجود جزء يعمل من المشروع كما تضمن فهمك لأجزاء المشروع بشكل واضح.

هذه العملية مختلفة عن تطوير نموذج أوّلي Prototype إذ غالبًا ما يكون النموذج الأولي لأغراض توضيحية مع التخلص من الشيفرة البرمجية الخاصة به بعد القيام بوظيفته، بينما يجب أن تكون الشيفرة البرمجية الناتجة هنا قابلة لإعادة الاستخدام Reusable في نسخ المنتج النهائية.

الصورة مأخوذة من كتاب "المبرمج العملي The Pragmatic Programmer".