لماذا سي شارب والدوت نت؟

إذا كنت تبحث عن بيئة قوية تستطيع من خلالها التعامل مع مختلف المجالات البرمجية؛ فأنت مثلي تماما حينما كنت أبحث عن لغة البرمجة المناسبة والبيئة التي سأعمل عليها، نعم ي صديقي هي لغة سي شارب وبيئة والدوت نت وسأشارككم رأيي عنهم

بيئة الدوت نت NET Framework :

تعد بيئة العمل دوت نت NET Framework. المقدمة من شركة مايكروسوفت من أُطر العمل المشهورة جدا، فمنذ الإصدار التجريبي الأول أواخر عام 2000 وحتى الإصدارت الحديثة منه حاليا شهد تحسينات كبيرة جعلت من لغات البرمجة التي تعمل بالاعتماد عليه لغات برمجة قوية ومعاصرة.

كما أن بيئة الدوت نت هي الكيان الأساسيّ الذي تعتمد عليه التطبيقات في تنفيذ المهام المطلوبة منها، فهو يوفر الوسائل اللازمة للوصول إلى مثل هذه التطبيقات وإلى الملفات والتعامل مع HTTP والوصول والتعامل مع قواعد البيانات وغيرها من المهام الأساسية التي يحتاجها أي تطبيق حاسوبي.

تم تصميم وبناء بيئة العمل دوت نت منذ البداية لكي تعمل على أي نظام تشغيل أو أي عتاد صلب متاح، وعلى الرغم من أن مايكروسوفت لم تدعم تشغيل إطار العمل هذا سوى على أنظمة تشغيل ويندوز، إلا أنه جرت محاولات مستقلة لنقله إلى لينكس عن طريق مشروع mono مفتوح المصدر. 

لغة سي شارب C#.Net :

تُعتبر لغة سي شارب #C لغة البرمجة الأساسية ضمن إطار العمل دوت نت، وقد واكبت تطورها منذ الإصدار الأول وحتى اليوم. ومما لا شك فيه أنها قد شهدت تحسينات كبيرة ومزايا مفيدة تجمع بين القوة والمرونة لتطوير طيف واسع من التطبيقات البرمجية تشمل تطبيقات سطح المكتب Desktop Applications وتطبيقات الويب باستخدام ASP.NET وتطبيقات خدمات الويب مثل WCF (اختصار لـ Windows Communication Foundation) وحتى تطبيقات الأجهزة الذكيّة التي تعمل على نظام تشغيل Windows Phone أو التي تعمل على باقي الأنظمة مثل Android وiOS من خلال منصّة Xamarin.

مميزات بيئة عمل الدوت نت

  • تكاملية بيئة الدوت نت بما تحمله من دمج لنظام التشغيل وأدوات التطوير والسيرفرات المستخدمة، حقيقة هذه إحدى مزايا وعيوب مايكروسوفت فى نفس الوقت.
  • لغة واحدة لجميع الأغراض الآن يمكن فعلاً كتابة تطبيقات الويب وتطبيقات بيئة الخادم / العميل والتطبيقات المكتبية فى نفس الوقت بنفس اللغة بدون أن تحتاج شركتك لمبرمجين بلغات اخرى.
  •  الأمان Security أصبح بالامكان استخدام Code Access Security و Evidence-based security و Role Based Security و Application Domain و استخدام التشفير Encryption بدون الحاجة للعديد من الأكواد المعقدة فى معظم الأحيان حيث توفر بيئة الدوت نيت العديد من الفئات داخل فضاءات الأسماء System.Security في صفحات ASP.NET والعديد من الأنماط لحماية المحتوى.

شاركوني يا أصدقاء المزيد من نقاط القوة والضعف في الدوت نت، وهل تعاملتم عليها من قبل وما هي لغة البرمجة المستخدمة في ذلك؟