سؤالين عن لغات البرمجة_مستوى الشخص:مبتدأ


التعليقات

أود أيضا أن أحيلك للإطلاع على هذه المقالة، فهي ستختصر عليك الطريق وستجيبك على العديد من الأسئلة التي تدور في ذهنك.

وستعرفك المسارات المختلفة بمجال البرمجة عموما والطريق الصحيح لتعلمها.

لا يوجد مشكلة في سؤالك فأنا أراه سؤال عادي، وأي مبتدأ يسأل نفس الأسئلة.

بالنسبة لحماية البرنامج، فهذا متوقف على ما يفعله البرنامج وكيف تم برمجته، وما الذي سيستفيده المخترق من إختراق التطبيق، إلخ، فعلى سبيل المثال: إختراق موقع ويب قد يؤدي إلى تسريب بيانات المستخدمين مثل أرقام هواتفهم أو رسئالهم الشخصية إلخ، ولحماية الموقع يجب أن يتم إستخدام أحدث المكتبات وإتباع نصائح المحترفين، بالإضافة إلى محاولة إختراق الموقع للبحث عن ثغرات أو مشاكل فيه وهذا ما يسمى بإختبار الإختراق الأخلاقي. وأيضًا تعتمد حماية البرنامج على حماية اللغة نفسها لأن قد تظهر ثغرات في لغة البرمجة نفسها مما قد يؤدي إلى إختراق عدد كبير من البرامج المكتوبة بها، لكن هذه ليست مشكلة كبيرة في الوقت الحالي لأن أغلب لغات البرمجة مفتوحة المصدر ويقوم على تطويرها وحمايتها أعدداد كبيرة للغاية من المبرمجين المحترفين والمتمرسين في المجال، وبمجرد إجاد أي ثغرة يتم إصلاحها في وقت قصير للغاية، لذلك لا تقلق من هذه النقطة طالما تقوم بتحديث لغة البرمجة والمكتبات التي تستعملها.

أما بالنسبة لكيف تم برمجة المواقع الكبيرة مثل فيسبوك أو برامج مكافحة الفيروسات أو برامج تعديل الصور الضخمة مثل الفوتوشوب، فكل هذه المنتجات تقوم بتطويرها شركات ضحمة ويعمل عليها عدد كبير من المبرمجين والمطوربين ومختبري الإختراق والتصميم إلخ، لكن هذا لا يمنع وجود مثل هذه البرامج والتطبيق قام بصنعها شخص واحد. كما أن الأمر يتطلب وقت طويل ومجهود كبير لإنتاج مثل هذه المواقع والتطبيقات بكل ما فيها من تفاصيل، عوضًا عن هذا يمكن لشخص واحد أن يقوم بعمل البنية الأساسية لهذه المواقع أو التطبيقات في وقت قصير، فعلى سبيل المثال: برمجة موقع مثل فيسبوك يحتوي على إمكانية لتسجيل الدخول ونشر منشورات وكتابة تعليقات، لن يتطلب الكثير من المجهود أو الوقت ويمكن لشخص واحد أن يقوم بهذا الأمر بسهولة، لكن يجب أولًا أن يتعلم الأساسيات وأن يقوم بمحاولة تطبيق على ما يجده من شروح، فهذه هي أهم خطوة.

إذا أردت تعلم لغة أجنبية ألن تبدأ بحروفها الأبجدية؟!

برنامج الآلة الحاسبة يتم تطبيقه على كل لغات البرمجة كأحد البرامج الأساسية، كونه يجمع بين عدد من المهارات مثل أن تطلب من المستخدم إدخال أرقام متغيرة، وأن تحدد العمليات التي يمكن إجراؤها، وأيضا إضافة الشروط التي تمنع إدخال أرقام غير صالحة في عملية القسمة، وغير ذلك الكثير.

لا يمكن أن تتحدث اللاتينية بطلاقة في غضون أسبوع مثلا، ولا من متابعتك ل ١٦ فيديو يتحدث عن اللغة، والأمر ذاته ينطبق على البرمجة.

أضف إلى ذلك ما ذكره زميلي سامح، أن مثل هذه المواقع والتطبيقات يعمل عليها المئات بل الآلاف من المبرمجين حول العالم، ومع الوقت وإستمرارك وإلتزامك بالتدريب، ستتمكن من صنع نماذج بسيطة مشابهة.

مرحبا بك يا عزيزي في أي وقت، ولا تخجل أبدا من السؤال، فليس هناك على وجه البسيطة من وُلد عالما، وكلنا يؤخذ منه ويرد.

"وفوق كل ذي علم عليم".

أتسائل لماذا تتحير بين المصادر، أغلبها يقدم المحتوى ذاته، بإختلاف أسلوب الشرح، حتى أن الأمثلة تكاد تكون متطابقة، فما الداعي للحيرة إذا؟!

لا مشكله سؤالك سؤال عادي (:

وسائل التواصل الاجتماعي هي عباره عن موقع علي الويب يتم تطويرها باستخدام لغتي HTML و CSS وهناك شخص او فريق كامل يقوم بهذه المهمه, اذا اردت معرفة معلومات اكثر عن مجال تطوير الويب يمكنك زياره قناه اسامه الزيرو (انا تعلمت علي يديه انه شخص طيب ومحترف وبالتأكيد ستحبه (: )

ونصيحه مني لا تشتت نفسك بكثره المجالات ولغات البرمجه فقط اختار اي مجال تطوير ويب او تطوير تطبيقات اندورويد وانطلق به ولا تأبه للمقارنات

وهنا بعض المصادر عن كيفية البدء في تعلم البرمجه!

مقدمة عن البرمجة :

كيفيه البدء في تطوير الويب :

دوره تطبيق اندورويد :


برمجة

المواضيع والنقاشات المتعلقة بالبرمجة بشكل عام او لغات البرمجة التي لايوجد لها مجتمعات فرعية.

24.6 ألف متابع