في البداية، إن أغبى شئ تراه في مايتعلق بترك إدمان شئ ما أن تتوقف عنه مباشرة وتقول لن أعود له، لأن الإدمان أصلا لن يكون موجودا إلا إن حفز جزءا ما من الدماغ (فيما يعرف بتأثير المكافأه)، فمثلا علميا : المخدرات سيئة، ولكن ترك المخدرات بدون الوجود في مركز تأهيل برعاية طبية قرار غبي جدا، و يعرض صاحبه لخطر الوفاة أسرع من التعاطي بحد ذاته، لما يعرف بـ أعراض الإنسحاب (تستطيع القراءة عنها).

المهم الآن، الطريقة المثلى لترك إدمان شئ ما، هي إتباع أسلوب مراكز تأهيل مدمني المخدرات، ولكن ببرنامج صغير يتكون من النقاط التالية:

  1. تحدث مع نفسك، وابدأ بنية التخلص من هذا الشئ (هذه الخطوة يسبقها الجزم بداخلك أن الشئ خاطئ وأنك لا تريده)

  2. إبدأ بالتقليل من وجود الشئ في حياتك، بحيث تبدأ في تقسيم هذا الإنقاص بمراحل، فمثلا أنقصه إلى 80% لمدة أسبوع، و 60% لمدة أسبوع آخر، و 40% لمدة أسبوع، و 20% لمدة أسبوع، إلى 0%.

  3. إن شعرت بالتعب والإحباط في أي مرحلة من المراحل في النقطة السابقة، عد للتي قبلها مثلا إن شعرت بالتعب عند وصولك 40% عد لمرحلة 60% وأكمل أسبوعك، ثم أكمل إلى 40% من جديد.

  4. خصص لنفسك مكافآت لكل إنجاز تحققه في هذا المسار.

  5. إن لم تكن محرجا من الشئ أو لم يكن شخصيا جدا، أخبر أصدقائك المقربين أو عائلتك عن مسارك هذا، أخبرهم أنه لا مشكلة من معاتبتك أو حتى الإستهزاء منك إن حصل منك تراخي، لأن الإستفزاز يساعدك على الوصول إلى هدفك.

يُقال ان أردت أن تتخلص من عادة فلا ترمها من النافذة بل اهبط معها مع الدرج درجة درجة.. خلاصة القول أنك لن تستطيع ترك شي تغلغل فيك دفعة واحدة

حسب العلماء الوقت الذي تحتاجه هو 18 شهرا لكي تنسى ذلك الأمر كليا.. انا نسيت احدى الادمانات فقط بعد 6 أشهر لكني كالغبي عدت فقط لأثبت اني قوي فوقعت في خطأ لن أنساه أبدا -لازلت أعاني- أدمنت الفايسبوك لمدة 5 سنوات.. حاليا تخلصت منه ولا تدعوني نفسي اليه أبدا منذ 8 أشهر .. لكن السبب الذي جعلني أنساه هو دخولي في هذا المجتمع -ربما لتتخلص من ادمان يجب أن تجد شيئ آخر لتدمنه، فليكن شيئ جيد- و بالتوفيق :)

إذا كان الادمان مرتبط ببيئة معينة فعليك تركها

-1
  • ربطه بشيء سيء او افتعال مأساة له دور البطولة فيها .. الحل قاسي لكنه فعال ^_^

  • احيانا تكون مدمن على شيء ما وتريد تركه و صدفة تجد نفسك في موقف او تتعرض لحادث يجعله من منسياتك .

استطلاعات رأي

مجتمع لمشاركة الاستبيانات (استطلاعات الرأي) التي يحتاج الأعضاء لمشاركة أعضاء مجتمع أرابيا بها.

248 متابع