-4

يا رجل، هل تتوقع أن يصدق الناس هذا الهراء؟ لا يذكرني هذا الخبر سوى بالبروباجندا الإعلامية الخاصة بقناة الدنيا السورية. هل تعرفهم؟

هناك 242 ثغرة تم اكتشافها في إنترنت اكسبلورر، وكلنا نعلم أنّ إنترنت اكسبلورر هو المتصفح الافتراضي لويندوز، مما يعني في الواقع أنه هناك 242 ثغرة إضافية في ويندوز والمجموع = 280 ثغرة ! أي أكثر من ثغرات لينكس وماك مجتمعين ! ثم لماذا يتم جمع العلل الأمنية في كل إصدارات لينكس وكل إصدارات ماك، بينما يتم الفصل بين إصدارات ويندوز ؟ ثم إن هذه هي قائمة بالعلل المفتوحة علنيًا وكلنا نعلم أن مايكروسوفت تصدر عشرات الباتشات كل شهر دون أن تتحدث عن كل العلل الأمنية، توجيه إعلامي هرائي بلا معنى، اجمع عدد الثغرات بكل إصدارات ويندوز ثم تحدث، ثم إن لينكس هي مجرد نواة وليست نظام تشغيل متكامل كقطعة واحدة مثل ويندوز، ثم إن عدد الثغرات يجب قياسه ليس بهذه السنة وتلك، بل بناءً على جميع السنوات منذ إطلاق الكود وإلى الآن. وبالطبع لا تنسى فشل مايكروسوفت بتأخرها بإطلاق الإصلاحات الأمنية لعدة علل لأكثر من 3 شهور (3 شهور ولم يعرفوا إصلاحها)..

ثم مسألة الأمان لا تتعلق فقط بعدد الثغرات، إن اكتشفت 10 علل أمنية في لينكس وواحدة في ويندوز، هذا لا يعني أن ويندوز أكثر أمانًا، الأمان يتم قياسه بناءً على عشرات الأمور مثل سرعة ترقيع التحديثات (انتظر ليوم الثلاثاء.. حقًا؟) ونظام إدارة المستخدمين (معظم المستخدمين في ويندوز لديهم مستخدم واحد هو حساب المسؤول) بالإضافة لعدد الفيروسات وانتشارها.. إلخ.

ثم تحدثني عن الأمان؟ أنت كمن يغطي نور الشمس بغربال، نعم لا يوجد نظام آمن 100% ولن يكون، ولكن النظام الأكثر حماية بكل تأكيد ليس نظام الشبابيك، وإلّا لما كان المهيمن على مجال الخوادم الشخصية واختبارات الحماية والاختراق جاره الآخر. يا فادي ألم نكبر بعد على حرب "نظامي أحسن من نظامك"؟ بالله عليك كم تدفع لك مايكروسوفت لنشر مثل هذا الكلام؟ لا شيء، فلماذا تتعصب لشيء لا علاقة به لك؟

     هناك 242 ثغرة تم اكتشافها في إنترنت اكسبلورر، وكلنا نعلم أنّ إنترنت اكسبلورر هو المتصفح الافتراضي لويندوز، مما يعني في الواقع أنه هناك 242 ثغرة إضافية في ويندوز والمجموع = 280 ثغرة !

و هناك عدد يقترب من هذه الثغرات تم اكتشافها فى فايرفوكس, يمكنك ان تجمع ثغرات فايرفوكس على لينكس مثلا باعتباره المتصفح الافتراضى فى اوبونتو بنفس المنطق.

     ثم لماذا يتم جمع العلل الأمنية في كل إصدارات لينكس وكل إصدارات ماك، بينما يتم الفصل بين إصدارات ويندوز ؟ 

لم يتم جمع الثغرات الامنية فى لينكس و ماك, بل تم فقط الاشارة الى الثغرات فى اخر نسخة, و لينكس تم جمع ثغرات الكيرنل فقط, و هذا فى صالح لينكس, لأنه لو تم جمع بقية الثغرات فى توزيعة ما لاحتل لينكس رأس القائمة بلا منازع. و ثغرات أنظمة ويندوز لا يتم جمعها هكذا, لأنها نفس الثغرات, ويندوز سرفر 2008 هو نفسه ويندوز فيستا مثلا لكنه بأدوات مختلفة و ينقصه بعض الاشياء التى تخص الاستخدام الشخصى.

    وبالطبع لا تنسى فشل مايكروسوفت بتأخرها بإطلاق الإصلاحات الأمنية لعدة علل لأكثر من 3 شهور (3 شهور ولم يعرفوا إصلاحها)..

يمكنك الرجوع الى موضوع الاخ alasdi و ردودى عليه.

  ثم مسألة الأمان لا تتعلق فقط بعدد الثغرات، إن اكتشفت 10 علل أمنية في لينكس وواحدة في ويندوز، هذا لا يعني أن ويندوز أكثر أمانًا، الأمان يتم قياسه بناءً على عشرات الأمور مثل سرعة ترقيع التحديثات (انتظر ليوم الثلاثاء.. حقًا؟) ونظام إدارة المستخدمين (معظم المستخدمين في ويندوز لديهم مستخدم واحد هو حساب المسؤول) بالإضافة لعدد الفيروسات وانتشارها.. إلخ.

يمكنك الرجوع الى مدونتى للحديث عن هذا و ارفقت فيها أبحاث عن سرعة الترقيع بالذات, و تعرف النتيجة بالطبع! و يمكنك الرجوع مرة اخرى الى موضوع الاخ alasadi حول ترقيع يوم الثلاثاء, لقد رددت على هذه النقطة ثلاثة مرات فى هذا المنتدى حتى الأن!!

    ا فادي ألم نكبر بعد على حرب "نظامي أحسن من نظامك"

ليس هذا الهدف من الموضوع, بل الهدف هو تقديم معلومة مهمة لمديرى النظم و المبرمجين للرد أمام كم التضليل الذى يتعرضون له لأهداف سياسية تتجاهل الحقائق العلمية.

كم تدفع لك مايكروسوفت لنشر مثل هذا الكلام؟

كم تدفع لك منظمة لينكس لتدافع عن لينكس ؟

من الواضح أنه كانت هنا أيضا حرب قديمة بخصوص أي نظامي التشغبل أفضل

https://io.hsoub.com/go/13822

أنظمة التشغيل

مجتمع يهتم بتجميع المواضيع و الروابط التي تتحدث عن كل ما يخص "أنظمة تشغيل الحواسيب computer operating systems" بشكلٍ مباشر.

2.14 ألف متابع