تم الإعلان عن نهاية موقع EgyBest، وهي المنصة الأشهر لعرض المحتوى الترفيهي المقرصن مجانًا، وذلك إيقافه بشكل رسمي وحجبه داخل مصر؛ بسبب إنتهاكه لحقوق النشر والملكية الفكرية للجهات المنتجة.

فقد تحول موقع EgyBest خلال السنوات القليلة الماضية إلى المرجع الأول والمنصة الرئيسية لمشاهدة وتحميل آخر وأحدث الإنتاجات السينمائية والتلفزيونية العربية والأجنبية المحمية، وتعرضها بطريقة مقرصنة.

وهذا التصرف أثار استياء عدد كبير من متابعي مواقع التواصل الاجتماعي المستفيدين من المواد المقرصنة التي تقدمها المنصة، فيما تسأل عدد كبير منهم عن مصير المواقع الاباحية، ولماذا لم يتم الاقتراب منها والتعامل معها بالمثل؟!

في حين أشار أخرون إلى فعالية تلك الخطوة في طريق تقدم الصناعة، وتحسين مستوى المحتوى المقدم للجمهور، فالجميع يعلم أن المستخدم لكن يدفع أموال في محتوى غير جيد، بالتالي سوف تتبارى شركات الانتاج لتحسين مستوى ما تنتجه إرضاءًا للجمهور.

وبالطبع كان لـ Netflix رد فعل، فقد كانت EgyBest تقرصن موادها باستمرار، وبالتالي فالقرار يصب في مصلحتها بدرجة كبيرة.

على الجانب الآخر، نحن في الوطن العربي تنعدم لدينا ثقافة حقوق الملكية الفكرية، ولا نعيرها أي اهتمام بدءًا من برامج تشغيل الحاسب المقرصنة إلى الأفلام والكتب وغيره، وذلك لعدة عوامل تتضافر معها العوامل الاقتصادية طبعًا.

ويبقى السؤال مطرُحًا: هل أنت مع أم ضد إغلاق موقع EgyBest؟! وكيف ترى المشهد الحالي؟! شاركنا الحوار...