المخضـرمون في مشاهدة الأفلام يعرفون جيداً مصطلح : Mind Screwing movies .. وأحياناً يكون المصطلـح أكثـر جرأة من الـ Screwing بكثير .. تفهمون ما أعنيـه ..

هي أفلام متنوّعة لمجالات متعددة ، الأكشن والجريمة والخيال العلمي .. ولكنها مصنوعـة لتضعك كمشاهد في حالة ضياع كامل .. المتعة هنا في الضيـاع ، وليس في أحداث الفيلم نفسه ..

هنا أقدم لكم مجموعة من هذه الأفلام التي شاهدتها بنفسي ، وأقتـرحها عليكم .. صحيح أن القائمة طويلة جداً ، وهناك عشرات الأفلام من هذه النوعية ، ولكنني أقتـرح هنا افلام أراها Screwing mind بشكـل مبالغ فيه ..

  • المثلث Triangle .. فيلم انتاج 2009 ، مميز وعظيم .. طوال الفيلم لن تفعل شيئاً سوى أن تضرب أخماساً في أسداس ، وتعدّل من وضعك وأنت تشاهده محاولاً أن ( تفهم ) .. وعندما تفهم في النهاية ، ستجد أن ما فهمته أصلاً صعب أن يُفهـــم بهذه الكيفية !

  • فيلم Predestination .. فيلم حاز شهـرة كبيرة ، ويعتبـر من أشهر هذه النوعية من الأفلام .. ان تكون منحشراً في مدارات زمنية ، فتقابل شخصاً في الماضي لتقتله ، ثم تراه فى المستقبل وقد عاد من الماضي .. إلخ ..

  • فيلم Premonition .. هو فيلم تشويق ورعب نفسي .. تتالي الأحداث فيه ، وارتبـاكها يجعله فيلم ممتاز جداً ، ولكــنه يمنحك شعوراً غير محبب بالكآبة أكثر من اللازم

  • فيلم Coherence .. عندما يجتمع اصدقاء في سهرة عشاء ، في نفس وقت مرور المذنب .. تبدأ ظواهر فيزيائية شديدة الإرتباك تحدث ، وتبدأ ترى أنك هناك نسخ أخرى منك .. ويبدأ مصطلح ( قطة شرودنغر ) ، وتفاصيل فيزيائية معقدة في الظهور .. فيلم رائع..

  • فيلم The prestiege .. تحدّي اثنين من السحـرة والحواة ، يجعــل كل شيء غامض وغير مفهوم .. فيلم رائع ..

  • فيلم The Butterfly effect.. كما يشير اسمه ( تأثير الفراشة ) ، الفيلم يحمـل العديد من المواقف المتداخلة التي تجعلك تحتاج الى تركيز حقيقي

هذه القائمة هي ما أتذكـره الآن من هذه النوعية من الأفلام .. يمكنك أن تضيف لها فيلم Memento و Eternal Sunshine of the Spotless Mind ..

بصراحة ، إذا لم تكن قد شاهدت هذه النوعية الأفلام من قبل ، فربما تشعر ببعض الضيق .. ولكن يُقال أن روعة هذه الأفلام تكون في مشاهدتها في المرة الثانية ، وقتها تكون قد فهمت كل شيء ..