يعرف أسلوب سلاسل ماركوف على أنه أسلوب علمي يهتم بدراسة وتحليل ظاهرة ما في الفترة الحالية للتنبؤ بسلوكها في المستقبل، ويستخدم هذا الأسلوب بشكل كبير في التنبؤ بالعديد من الظواهر الاقتصادية مثل التنبؤ بالحصص السوقية للشركات، وكذلك التنبؤ بحجم القوى العاملة في بعض الدول. وأيضا التنبؤ بأعداد الطلاب المقيدين في مراحل التعليم المختلفة ، كما يوجد عدة استخدامات أخرى لسلاسل ماركوف في العديد من المجالات مثل مجالات الإنتاج والتمويل. وقد اهتم العالم الروسي. أندريا ماركوف بسلاسل ماركوف؟ في عام 1907. وقد استخدمها في وصف الظواهر الطبيعية والتنبؤ بها تم تطبيق ذلك الأسلوب في العديد من العلوم الاجتماعية الأخرى. والفكرة الأساسية لسلاسل ماركوف تعتمد على أن السلوك المقبل لمتغير ما يحدث بناءاً على سلوكه في الفترة الماضية مباشرة.

تعريف أسلوب سلاسل ماركوف

لأسلوب سلاسل ماركوف عدة تعاريف مختلفة ، منها :

• أن أسلوب سلاسل ماركوف هو أحد أدوات بحوث العمليات التي تبحث في تحليل الاتجاهات الحالية لبعض المتغيرات للتنبؤ باتجاهاتها في المستقبل.

• وهناك تعريف آخر يقول أن سلاسل ماركوف هي عملية عشوائية تحمل خاصية التنبؤ بالمستقبل انطلاقاً من الحاضر دون الحاجة إلى معرفة الماضي.

والمشترك في معظم تعريفات سلاسل ماركوف هو اعتبار هذا الأسلوب سلسلة من المواقف والأحداث المتعاقبة والمتتابعة يكون فيها احتمال حدوث حدث معين معتمداً ومتوقفاً على الحدث السابق له مباشرة.

ولكن ما هي الأسباب التي تجعل الباحثين يلجؤون إلى استخدام سلاسل ماركوف كأداة لخدمة أغراض التنبؤ، ويمكن إجمال هذه الأسباب في الآتي :

1. أن أسلوب سلاسل ماركوف يقوم بالتنبؤ بالظاهرة محل الدراسة بشكل تفصيلي وليس بشكل مجمل فقط ، فمثلا يمكن استخدام أسلوب سلاسل ماركوف في التنبؤ بالنصيب المحتمل لكل شركة، وتحديد مدى التغير في نصيب كل شركة بالنسبة للشركات الأخرى المنافسة من عام لآخر، الأمر الذي يمكن الشركة برسم سياستها الإنتاجية والتسويقية والعمل على تقوية مركزها في السوق.

2. يعتبر أسلوب سلاسل ماركوف أحد أهم الوسائل لأي شركة في تحليل السوق، حيث يمكن استخلاص نتائج دقيقة لموقفها في السوق سواء في الحاضر أو المستقبل.

3. يعتبر أسلوب سلاسل ماركوف هو نموذج رياضي و إحصائي مبني على الاحتمالات ، لذلك فهو يعتبر طريقة من طرق التقدير ذات درجة عالية من الدقة.

4. يعتبر أسلوب ماركوف من الأساليب البسيطة والعملية والسهلة الاستخدام ، حيث لا يقوم أسلوب ماركوف على بعض الافتراضات الجوهرية مثل: أن تقوم على العلاقة بين المتغير التابع والمتغير المستقل خطية وغيرها من الافتراضات الأخرى.

خطوات تحليل أسلوب سلاسل ماركوف

هناك عدة خطوات لا بد من تنفيذها لتطبيق التحليل. بإستخدام سلاسل ماركوف ، كالآتي:

1. إعداد البيانات اللازمة التي ستستخدم في التحليل.

2. تحديد حالات النموذج.

3. حساب مصفوفة احتمالات الانتقال بين الحالات المختلفة للنظام.

4. التنبؤ بالحصص المتوقعة ، وينقسم التنبؤ إلى:

I. التنبؤ الحصص المتوقعة خلال فترة زمنية تالية.

II. التنبؤ بالحصص المتوقعة في حالة التوازن.

افتراضات سلاسل ماركوف

• يفترض أسلوب سلاسل ماركوف أن سلوك الظاهرة في فترة قادمة يعتمد على معرفة سلوكها في الفترة السابقة لها مباشرة.

• ثبات الاحتمالات من فترة أخرى، أي إذا حدث أي تغير في هذه الاحتمالات، يترتب عليه ضرورة تغيير هيكل مصفوفة الاحتمالات الانتقالية لتعبر عن هذا التغيير.

• الفترة الزمنية للتنبؤ تقوم في المدى القصير أو متوسط الأجل، حيث يوجد انتقالات مبدئية كبيرة تتناقص تدريجيا مع استمر استمرار العملية وتختفي تماما عند الوصول إلى حالة التوازن.

• ثبات إجمالي حجم السوق.