يمكن تلخيص مفهوم التسويق الإلكتروني أو التسويق عبر الإنترنت على أنه مجموعة من الأدوات أو المنهجيات المستخدمة للترويج عن المنتجات والخدمات المختلفة عبر الانترنت.

يتضمن هذا النوع من التسويق نطاقًا أوسع مقارنةً بالتسويق التجاري التقليدي نظرًا للقنوات الكثيرة التي يتيحها والتكلفة المنخفضة والآليات المساعدة على التحليل والتغيير المستمر للاستراتيجيات.

ويشمل التسويق الإلكتروني العديد من الأنواع أشهرها:

  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي (SMM).
  • تحسين محركات البحث (SEO).
  • إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC).
  • التسويق عبر محركات البحث (SEM).
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني.
  • التدوين.

في البداية عليك أن تدرك جيدًا أنه لا توجد استراتيجية سحرية للتسويق تجعلك تحقق النجاح المضمون بشكل كامل. الهدف من التسويق هو ربط قيمة عملك وما تقدمة من خدمات بقاعدة عملاء مناسبة، وعلى الرغم من أنه مفهوم بسيط إلى أنه يمكن أن يأتي في العديد من الألوان والطرق المختلفة.

إجابة هذه الأسئلة سوف تكون بوابتك الأولى لتسويق الكتروني ناجح:

  1. ما هي التركيبة السكانية التي تشكل قاعدة عملائك؟
  2. أين تعيش؟
  3. أين يقضون أوقاتهم عبر الإنترنت؟
  4. كيف يبحثون عن المنتجات في مجال تخصصك؟
  5. من الذي يستمعون إليه عند اتخاذ القرارات المتعلقة بمنتجك؟

تحدد الإجابات على هذه الأسئلة ما هي إلا استراتيجيات التسويق التي ستكون قابلة للتطبيق بالنسبة لعلامتك وأي منها ستكون مضيعة للوقت.

  • وأنواع التسويق الالكتروني الأكثر شيوعًا هي:

1. التسويق عبر محركات البحث SEM

يعد التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing من أهم استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت التي يمكنك استخدامها في الوقت الحالي، وهو يتكون من عنصرين رئيسيين.

  • Search Engine Optimization SEO (تحسين محركات البحث).
  • Paid Search Advertising PSA (إعلانات البحث المدفوعة).

عن طريق استهداف بعض الكلمات البسيطة التي يبحث عنها جمهورك المستهدف، سوف تساعدك مُحسّنات محرّكات البحث في الحصول على المزيد من الزيارات من محركات البحث بشكل مجاني وطبيعي Organic.

كذلك يمكنك الظهور والحصول على زيارات كثيرة من حركة البحث عن طريق إعلانات البحث المدفوع التي يتعين عليك الدفع في مقابل الظهور من خلالها.

  • هدفك من التسويق عبر محركات البحث هو الحصول على المزيد من الزيارات لموقعك أو متجرك الإلكتروني من محركات البحث سواء مدفوعة أو غير مدفوعة.
  • ويلزمك التأكد من تحسين موقع الويب الخاص بك للبحث، عن طريق تحسين بعض الأشياء الهامة مثل عناوين صفحتك، والأوصاف، وسرعة صفحة الويب، والتصميم، والروابط، وحداثة المحتوى، وضع نص ALT مناسب للصور، وغيرها.

2. التسويق بالمحتوى

يعتبر التسويق بالمحتوى الحصان الأسود لأي حملة تسويق إلكتروني، المحتوى الجيد هو من سيخلق لديك زورًا دائمين ومخلصين وسوف يعزز من التعليقات والمشاركات لديك على وسائل التواصل الاجتماعي والأهم من ذلك بالطبع سوف يكون السبب الرئيسي في زيادة المبيعات لديك.

والهدف من التسويق بالمحتوى هو ببساطة إنشاء محتوى عالي الجودة يرغب الجمهور المستهدف لديك في قراءته ومن خلاله تحاول إقناعهم بأن يصبحوا عملاء أو تحثهم على اتخاذ بعض الإجراءات مثل التسجيل في النشرات الإخبارية لديك أو المشاركة في استطلاعات الرأي وغيرها.

  • قبل إنشائك لأي محتوى سواء كان مقال أو مقطع فيديو أو صورة يجب أن تفكر في مدى الإفادة التي تقدمها لجمهورك من خلالها. عدد أقل من الصفحات المنشورة ولكن بمحتوى جيد أفضل من محتوى كثير ولكن بجودة منخفضة.

3. التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي

بعد أن قمت بعمل محتوى جيد النقطة التالية سوف تكون بالطبع الترويج عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال هذا المحتوى. يجب أن تشمل حملاتك على وسائل التواصل الاجتماعي هدفين:

  • الأول: كسب أكبر عدد من المتابعين المستهدفين بحيث يحظى المحتوى والعلامة التجارية الخاصة بك بأكبر قدر ممكن من الاهتمام.
  • الثاني: للحصول على زيارات من الشبكات الاجتماعية إلى موقعك بهدف تحويلهم في النهاية إلى عملاء.

ومن أجل تحقيق ذلك تحتاج إلى إنشاء وجود جيد في جميع الشبكات الاجتماعية الرئيسية (Facebook و Twitter Instagram) وتقوم من خلالها بمشاركة محتوى مميز ومفيد ذو صلة بجمهورك المستهدف، وكذلك تتفاعل بشكل جيد ومستمر مع الأشخاص المهتمين بموقعك على الويب أو منتجاتك أو علامتك التجارية.

4. التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدًا من أقدم أشكال التسويق عبر الإنترنت ولكنه مازال يحتفظ بمكانته حتى الآن.

يستخدم الغالبية العظمى من المسوقين الرقميين التسويق عبر البريد الإلكتروني للإعلان عن صفقات خاصة أو لتسليط الضوء على المحتوى (غالبًا كجزء من تسويق المحتوى) أو للترويج لحدث ما وغيرها من الأمور الهامة.

5. التسويق بالفيديو

يمكن تعريف التسويق عبر الفيديو على أنه استخدام مقاطع الفيديو المختلفة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وخلق المزيد من التفاعل وزيادة المبيعات. ويعتبر التسويق بالفيديو جزء أساسي من التسويق الرقمي أو الإلكتروني، ويتداخل بشكل كبير مع تسويق المحتوى.

  • وعلى الرغم من أن استراتيجيات التسويق الخمس السابقة قادرة على تحقيق نتائج رائعة مع خطتك التسويقية، إلا أنك تحتاج أيضًا إلى قليل من التفكير خارج الصندوق من أجل الحصول على أفضل النتائج.