بصفتك واحدًا من أصحاب أعمال، فأنت نعلم أن الوقت ثمين، وهناك دائمًا الكثير للقيام به وقليل من الوقت للقيام بذلك، فلماذا تحتاج إلى خطة تسويق على أي حال؟

من الطبيعة البشرية تأجيل القيام بأشياء غير مألوفة لنا أو ليست من الأمور العاجلة، غالبًا ما يندرج تخصيص الوقت لتطوير خطة تسويق في هذه المجموعة - فأنت تقول "سيكون من الجيد القيام بذلك ولكن ليس لدينا الوقت"، "لسنا بحاجة إلى واحدة، الأمور تسير على ما يرام"، "نحن لا" لا أعرف من أين أبدأ "، أو" التسويق - هذا مجرد كلام فارغ! ".

نحن نحثك على التفكير مرة أخرى - لأنه إذا لم يكن لديك خطة، كيف تعرف إلى أين أنت ذاهب؟

فيما يلي أسباب مهمة تجعلنا نعتقد أنه من المهم تخصيص الوقت لوضع خطة تسويق، من المؤكد أنها ستتطلب البحث والوقت والالتزام، ولكنها عملية قيّمة للغاية يمكن أن تساهم بشكل كبير في نجاح عملك.

أسباب مهمة تجعلك تحتاج إلى خطة تسويق: 

1.     تساعدك خطة التسويق على التفكير في الصورة الكبيرةفي الروتين اليومي، من الصعب تركيز انتباهك على كل شيء، تساعدك كتابة خطتك التسويقية على التفكير في المكان الذي كنت فيه وأين تريد أن تذهب، وتساعدك على تحديد الفرص والتهديدات الخارجية التي تحتاج إلى أن تكون على دراية بها، ونقاط القوة الداخلية التي تحتاج إلى البناء عليها ونقاط الضعف التي تحتاج إلى التغلب عليها.

من خلال تسجيل تفكيرك على الورق بدلاً من التفكير في رأسك، فإنك تزيد من فرصة أن تؤتي أفكارك العظيمة ثمارها.

2.     تساعدك على مواءمة نشاط التسويق مع استراتيجية عملكتتمثل إحدى أعظم فوائد تطوير خطة التسويق في أنها تساعدك على تركيز مواردك والتخطيط لنمو عملك، من السهل أن تشتت انتباهك وتغفل عن أهداف عملك المقصودة، تساعد خطة التسويق المكتوبة جيدًا في الحفاظ على تركيزك على أهداف العمل المحددة بوضوح وما يجب القيام به، ومن سيفعلها ومتى يحتاجون إلى القيام به، تساعدك هذه العملية في معرفة ما يجعل عملك فريدًا ومميزًا.

​يعد بناء علامتك التجارية جزءًا مهمًا من بناء عملك. عند تطوير خطتك التسويقية، فإنك تستغرق وقتًا في التفكير و:

تحديد السوق المستهدف وفهم كيف يلبي منتجك أو خدمتك احتياجاتهم.

تحديد منافسيك وما يعتقده عملاؤك المستهدفون بشأن نقاط القوة والضعف لدى منافسيك.

وضع علامتك التجارية ومنتجاتك وخدماتك بحيث يرى السوق المستهدف أن عملك أفضل من المنافسين أو يختلف عنهم.

تساعدك خطة التسويق على التحكم في عملك .3

يساعد التخطيط التسويقي على إدارة أعمالك اليومية، عند تطوير خطتك، ستضع أهدافًا محددة وقابلة للقياس وأطرًا زمنية لأنشطتك التسويقية، وتخصص الموارد والميزانيات، كما أن الجهد الذي تبذله في خطتك سيحقق فوائد للمستقبل، فبمجرد اكتماله، تحتاج فقط إلى إجراء تعديلات طفيفة خلال العام، ويمكن أن يكون بمثابة نموذج ومعيار لك للعمل منه أثناء تحديد أهدافك واستراتيجيات للسنة التالية.

4. تساعدك على قياس قيمة استثماراتك

توفر خطة التسويق دليلًا تفصيليًا حول ما تنفق المال عليه ومتى، هذا يجعل من السهل التحكم في نفقاتك، وإدارة التدفق النقدي الخاص بك، وتتبع المبيعات إلى نسبة نفقات التسويق، وقياس نجاح جهودك التسويقية، يصبح مستندًا حيًا لقياس نجاح المبيعات والاحتفاظ بالعملاء وتطوير المنتجات ومبادرات المبيعات.

إذا كنت مستعدًا للتنظيم ويمكنك استخدام بعض المساعدة في البدء، في شركة العالمية الحرة المصرية يسعدنا أن نقدم لك النصائح التسويقية التي تحتاجها، في بعض الأحيان، كل ما يتطلبه الأمر هو مجموعة إضافية من الأيدي والـأفكار لنقل عملك إلى المستوى التالي.

اكتب استراتيجية تسويق ناجحة

ستساعدك إستراتيجيتك التسويقية المطورة جيدًا على تحقيق أهداف عملك والتركيز على الإجراءات المطلوبة للوصول إلى العملاء المناسبين.

سيساعدك تطوير استراتيجية تسويق تتضمن المكونات المدرجة أدناه على تحقيق أقصى استفادة من استثمارك التسويقي، والحفاظ على تركيزك التسويقي، وقياس نتائج مبيعاتك وتحسينها.

تحديد أهداف عملك

مواءمة استراتيجية التسويق الخاصة بك مع أهداف العمل الموضحة في خطة عملك؛ يمكنك بعد ذلك تحديد مجموعة من أهداف التسويق لدعمها، وقد تتضمن أهداف عملك:

  • زيادة الوعي بمنتجاتك وخدماتك.
  • بيع المزيد من المنتجات من مورد معين.
  • الوصول إلى شريحة عملاء جديدة.