السلام عليكم،

أولا عن نفسي: لست خبير برمجيات، ولا مسوق، ولا كاتب،

لدي سؤالين بخصوص التسويق وواحد بخصوص حسوب:

1-

سؤال تبادر إلى ذهني، مفاده: ماذا لو تجاهل كل منا النصوص التسويقية، الفيديوهات، الصور، وكل منشور فيه نوع من ال Sponsored Content بطريقة أو بأخرى، خصوصا بعد ملل البعض من الطرق التسويقية التقليدية. كيف ستسوق لنفسك لو علمت أن وصول محتواك كان مليوني لكن تفاعله صفر (ولو كان محتواك يستحق التفاعل).

2-

لماذا مجتمعات حسوب (خمسات، مستقل) كلها تهتم بالتسويق فقط، وترشد الناس بأهميته، بينما أكثر من 70 بالمئة منهم يعلم أهميته الكبيرة في مشاريعه. عن نفسي مللت من تلك المقالات التي تدعو للتسويق، وبهرجة أقاويل الثمانينات عن التسويق الإلكتروني، لأني أجد أن معظم مرتادي مواقع التواصل مدركين للفرق الكبير بين المنشور العادي والمنشور التسويقي.

3-

لماذا لا تخوض حسوب في تجارب برمجية كبيرة لا تقتصر على العالم العربي؟

حسوب، أكبر منصة عربية تهتم بتطوير الويب والتطبيقات، دزينة من المقالات الخاصة بتطوير الويب تترجم كل شهر ليتم نشرها، ومنها ما يستخدم في دورة حسوب التدريبية الشهيرة. لكني لم أر إلى الآن أي علامة تدل على أن حسوب قامت بإطلاق مشاريع ضخمة تحتاج فيها لمطورين ومسوقين وصناع محتوى. لماذا لا أرى كل مايكتب في مقالاتهم على الواقع (لا أعمم لكني أقصد شركة حسوب وحسب)، أرى أن إقامة مسابقة كبرى للعرب المطورين ستأتي بنتائج أفضل من تلك التي تجدها بعد تربصك في دورات حسوب البرمجية. ومارأيكم حول المسابقات؟

أتمنى أن نجد إجابات صريحة ومنقعة من المهتمين ورواد هذا المجتمع.