في عام 1993، انطلق عالم النفس السويدي ك. أندرس إريكسون للعثور على سر تحويل مراهق نموذجي إلى عازف الكمان. فكانت الإجابة؟ التدريب لمدة 10,000 ساعة. انها حقاً معادلة بسيطة بنتائج رائعة. بقيت هذا المعادلة عالقة في ذهن الصحفي والمؤلف مالكولم غلادويل حتى أطلق اسم هذه المعادلة على كتابة في عام 2008"العدد السحري للعظمة"

لقد تم حفر مفهوم "الممارسة تجعل منك شخص كامل" في رؤوس الشباب الطموحة منذ الإمبراطورية الرومانية. يمكن لأي شخص أن يكون سيلين ديون، اوليبورن جايمس القادم بالعمل والتدريب الجاد. ولكن هل يمكن أن يكون الأمر بهذه البساطة؟ بالطبع لا.

لا يوافق كل الخبراء وعلماء النفس على هذه النظرية. في حين أن التدريب ضروري للتعلم، ولكن قضاء حياتك في المحاولة وتكرارا لا يعني أنك سوف تذهب الى النجوم وتصبح نجماً.

يقول زاك هامبريك، وهو طبيب نفساني في جامعة ولاية ميشيغان.ان كون الإنسان عظيماً لا يتعلق فقط بكمية العمل والتدرب الذي بقوم به. عند قيام دراسات مختلفة حول دور الممارسة والتدريب والعمل الجاد في تحسن مستوى الافراد في الموسيقى والألعاب والرياضة والتعليم والنجاح المهني، وجد هامبريك أن وقت التدريب لا يمثل سوى حوالي 25%من نتائج المرجوة وهناك عوامل أخرى -مثل العمر والذكاء -تلعب جميعها دوراً مهماً في ثقل الموهبة حسب الدراسة التي اجراها هامبريك.

بالطبع، هذا لا يعني أننا يجب أن نتخلى عن ممارسة والتدريب، يقول هامبريك. لا أحد يخرج من الرحم امة وهو يعرف كيف يرسم. لكن 10,000ساعة من العمل لن تصنع منك نجماً .

المصدر :