دائما ما تثير فضولي كلمة عبقري. ماهي العبقرية ومن هو العبقري! و دائما ما اقرأ او اسمع لفظ العبقرية بجانبه الجنون. لا ادري من الذي اصدر هذه الصورة السخيفة عن العبقرية. صحيح ان كثيرا من العباقرة يتصفون بسلوكيات غريبة و كثيرا ما يطلق على اغلبهم غريبي الاطوار. ولكن هذا بعيدا عن الجنون كليا. ام هو تشبيه ذو عمق فلسفي او شاعري ليصف شئ ما ألا وهو عدم السواء. قد تكون العبقرية هي عدم سواء في ذاتها. كثيرا ما يكون هؤلاء العباقرة تسود عليهم طبائع غير طبائع العامة، سواء في نوازعهم او سلوكياتهم او حتى كلامهم فضلا عن نمط التفكير الشاذ في معظم الاحيان. هناك مرادف اخر للعبقرية اكثر ملائمة؛ وهو الموهبة. ان كل شخص موهوب فهو ببساطة عبقري. المواهب بمختلف اشكالها هي صور للعبقرية. ولكن هل الموهبة هي شئ فطري ام شئ مكتسب؟!.

ان الموهبة بتعريف بسيط هي القدرة على فعل شئ ما باريحية مطلقة .. فطريا و احيانا يكون لا شعوريا، و الاندماج في هذا الشئ كما لو كان هو و صاحب الموهبة كيان واحد .. كتحكم رونالدينهو بالكرة، وكأن الكرة جزء من جسده غير منفصل.. فتظهر موهبة تسحق كل قوانين اللعب المألوف، واذا سألته كيف تفعل هذا ! فاغلب الظن انه لن يخبرك و ليس لسببا سوى انه هو نفسه لايعرف، وسيخبرك انه فقط يفعلها.

 وهذا تعريف اخر للمهوبة .. هي الخروج عن المألوف و نقل هذا الفعل ( الذي تكمن فيه الموهبة ) الى مستوى اخر تماما. 

 فمثال على هذا هو العبقري الروائي فيودور دوستويفسكي على سبيل المثال فكتاباته عباره عن روايات لاحداث في غاية الواقعية حتى تظنها تفقد حس الادب، ولكن هذا العبقري تكمن موهبته في رؤية الواقع بشكل اعمق من العامة. فهو يرى الموقف والحدث و التفاعلات بين البشر وبعضهم البعض بصورة مختلفة تماما، حيث يرى الدوافع بكل وضوح كأن فُتحت له نافذه تطل على مكنون النفس و ما بها من نوازع و مشاعر حتى اصحابها لا يدركونها او يروها .. هم فقط يحيون و يتصرفون هكذا. بينما هو يرى مالا نراه.

 ‏او كاسباروف على سبيل المثال، هو بطل العالم في الشطرنج ل ٢٠ عاما على التوالي، فكسباروف لا يرى هذه الرقعة التي نراها انا وانت .. فهو يلعب في رقعة اخرى غير التي يلعب عليها الخصم. ادراكه للموقف و حركات القطع مختلف تماما عن الادراك السائد .. هو يرى ما لا نراه. 

 ‏وبذكر كاسباروف .. اذكر ان قال في احد لقائته لما سؤِل عن ما اذا كان اي شخص يمكن ان يصل في الشطرنج لمستوى يضاهي ابطال العالم؟ قال ان الترقي في هذا اللعبة يحتاج الى مجهود و لكل راغب في ان يكون ذو مستوى متقدم في هذا اللعبة عليه بالجهد بل ان بذل الجهد في حد ذاته موهبة.

 ‏وهذا ينقلني الى السؤال ؛ هل العبقرية والموهبة امر فطري ام مكتسب؟! 

 ‏والاجابة هي الاثنين معا. هناك موهبة يولد بها الشخص كامر فطري لا يحتاج لمجهود منه .. هو ولد بارع في هذا الشئ مختلف عن الاخرين. و على الجانب الاخر هناك من يولد عادي و ينتزع الموهبة و العبقرية انتزاعا، بالجهد و العرق .. فيتخطى حدود قدراته و يصبح عبقري موهوب.

و ‏في ظني .. فان النوع الثاني هو ارقى من الاول.. لان عبقريته تكمن في التكيف و التطور فيكون كوحش كاسر لا يعرف حدود لقدراته.

 ‏

 ‏

 ‏