بالرغم من وجود أكثر من 70 ألف شخص حول العالم يستخدم الانترنت للبحث عن المعلومات الطبية والصحية، إلا أن الانترنت مليء بالمعلومات غير الموثوقة.

بعد قراءتي لمقالة من مدونة مختبرات دلتا، صادفني هذا العدد الذي يعتبر كبيرًا صراحة، ويثير القلق والحيرة بخصوص الوعي الصحي لدى الأشخاص، حيث عندما يواجهون مشكلة صحية يكون خيارهم الأول أن يبحثوا في غوغل أو تيك توك، ولا يأبهون بحقيقة وجود معلومات غير مؤكدة وغير موثوقة بكثرة في هذه المواقع.

تطبيق تيك توك كمثال يمتلئ حاليًا بالمحتوى الطبي من أشخاص لا يوجد إثبات أن لديهم علاقة بالطب، ويسعون فقط للمشاهدات والتفاعل، وقد صادفت سابقًا منشورًا في فيسبوك يفضح أحد صناع المحتوى الطبي هناك أنه طبيبٌ مزيفٌ ولا يعمل في هذا المجال أصلًا.

من جهة أخرى، محرك البحث غوغل يعج بمزارع المحتوى النصي في نتائج بحثه، وهي الهادفة فقط لجلب الزيارات وتحقيق الأرباح من الإعلانات، دون أن نتطرق أن المعلومات التي يقدمونها عامة وعشوائية ولا تكون معالجةً لحالة الشخص بدقة.

يبقى التساؤل المطروح الآن هو:

بما أن التحاليل الطبية موثوقة لحدٍ بعيدٍ وتمنح الشخص المعلومات الصحيحة والدقيقة عن حالته الصحية وتعتبر الحل الأمثل دائمًا، فلماذا يلجئ الشخص من الأساس إلى محركات البحث أو تيك توك لتحليل حالته الصحية؟

مصدر الإحصائية لمن يريد قراءة المزيد عن التحاليل الطبية بشكل أوسع: