بالتأكيد سمع أغلبنا إن لم يكن كلنا هذه المقولة، فالكركدية من أشهر النباتات العشبية التي تستخدم منذ القِدم كمشروب إما للإنتعاش أو لأغراض علاجية. وهو يعتبر المشروب البارد المفضل لي وللعديد من أفراد عائلتي أيضًا؛ نظرًا لفوائده الصحية العالية، ولونه الأحمر المميز، وطعمه اللذيذ والشعور بالانتعاش عند شُربه لمزيج الطعم السكري والحامض في مشروب الكركدية. 

 يوجد أكثر من 200 نوع من الكركديه بألوان مختلفة، ولكن الأكثر شيوعًا هو الكركدية ذو الزهرة الحمراء . وتُشير إحدى الدراسات أن زهرة الكركدية المغلية تُستخدم في الكثير من البلدان كعلاج تقليدي لخفض ضغط الدم البسيط أو المتوسط. 

و أن شراب الكركدية سواء ساخن أو بارد يساعد على خفض ضغط الدم ولكن بنسب مختلفة. فالكركدية البارد يخفض الضغط بنسبة أكبر من الساخن؛ وربما لهذا السبب أُطلقت عليه هذه المقولة الشائعة.

وترجع هذة الخاصية إلى أن الكركدية غني بعنصري الصوديوم والبوتاسيوم، المسؤولان بشكل كبير على توازن السوائل والأملاح في الدم؛ فيزيد من خروج السوائل من الجسم ومنع إحتباس البول؛ مما ينتج عنه إنخفاض ضغط الدم. 

ومن الجدير بالذكر أن الكركدية ليس بديلًا لعلاج إرتفاع الضغط، كما أن يُحظر شربه مع أدوية مدرات البول والتي تحتوي على الهيدروكلوروثيازيد ( hydrochliorothiazide)؛ وذلك لتجنب إنخفاض الضغط الحاد. لذا عليك استشارة الطبيب أولًافي حالات ارتفاع ضغط دم .

ويُستخدم الكركدية أيضًا في العديد من الأغراض الطبية مثل:

  •  الحماية من أنواع مختلفة من السرطان؛ نتيجة لاحتوائه على نسبه عالية من مضادات الأكسدة التي تقضي علي الشوارد الحرة أو (free radicals) والتي تعتبر غذاء لخلايا السرطان.
  • كما أنه يحتوي علي بعض الأحماض الفينولية التي تكسبه خاصية مضاد للالتهابات؛ ولذلك يُستخدم شاي الكركدية في العديد من الأغراض مثل: علاج البرد والإنفلونزا، كمطهر، وعلاج حب الشباب والشيخوخة.

ومن المشروبات الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم مثل: عصير الطماطم والبنجر والموز والرمان، والشاي الأخضر.

 و لأنه تكاد لا تخلو عائلة من مريض ضغط الدم المرتفع؛ لذلك شاركوني آرائكم ما المشروبات التي تتناولونها لخفض ضغط الدم؟ وما هو مشروبكم الصحي المفضل ولماذا تستخدموه؟