في الوقت الذي يختلف فيه عامة الناس ومثقفيهم حول فائدة القهوة أو ضررها على شاربيها، نجد أن هناك من يدعي أن الإفراط في شرب القهوة يسبب الكثير من الأمراض وخاصة أمراض القلب والضغط وحتى الاكتئاب. بينما نجد من يدافعون عن القهوة ويقولون إنها تعدل المزاج وتقوي عضلة القلب.! ولكن ماذا عن القهوة السادة وتلك الحلوة أو المضبوطة هل تخضع لنفس المعايير؟

في دراسة مثيرة للجدل اشتملت على أكثر من 170 ألف شخص، وعبر أداة الاستبيان وقد استمرت الدراسة تسع سنوات متتالية، وجد العلماء أن كوبا ونصف إلى 3 أكواب من القهوة يوميا يقلل خطر الوفاة المفاجئة والإصابة بالسرطان وأمراض القلب، وفي تفصيل نوع القهوة، وجد أن القهوة السادة تقلل نسبة الوفاة بأكثر من 20 % مقارنة بمن يشربون القهوة! ولكن ماذا عن القهوة المحلاة بالسكر؟

المثير في نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين تعودوا على شرب القهوة مضافا لها ملعقة من السكر فإن نسبة الوفاة تقول عندهم بأكثر من 30 %!؟ وهذا مقارنة مع من لا يشربون القهوة بصورة نهائية!

ما الذي يمكننا فهمه من الدراسة؟ أن القهوة المحلاة تفضل على القهوة السادة وتطيل عمر شاربيها؟ ولكن أليس السكر نفسه مسببا لكثير من السمنة والأمراض؟

ما رأيك في الدراسة؟ وهل تفضل القهوة السادة أم الحلوة؟