بحكم عملي في المجال الطبي أجد نفسي مضطرا بين الحين والآخر للإطلاع والقراءة والبحث العلمي في مجالي وذلك لتوسيع مداركي ومواكبة الدراسات الجديدة وشحذ ذخيرتي العلمية ، ولم يثر دهشتي ويستفز فضولي مؤخرا أي موضوع كما موضوع "مضادات الأكسدة" .

فمضادات الأكسدة لها فوائد عجيبة غريبة لصحتنا وأجسامنا و لا تمر فترة حتى ينكشف الستار عن دارسة طبية جديدة تبين فوائد ومزايا مضادات الأكسدة لصحة الإنسان ، حتى قيل أنها ستحقق ثورة وطفرة طبية كبرى في مجال علاج السرطان ومقاومته والوقاية منه ، وهذا لم يأت من فراغ طبعا بل هو نتيجة لدراسات وأرقام وإحصاءات كثيرة لا يسع المجال لذكرها. ولا تقتصر فوائد مضادات الأكسدة في علاج السرطان وحسب ، بل تشمل فوائد أخرى.

و يمكن إجمال فوائدها بشكل عام وكعناوين فقط في أربع محاور رئيسية المحورالأول هوعلاج ومقاومة السرطان والثاني هو مقاومة مظاهر وعلامات الشيخوخة والتقدم في السن والثالث تحفيز المناعة الطبيعية بشكا هائل والرابع هو العناية بالبشرة والحفاظ عليها نقية شابة ونضرة. وقد تتساءل كيف تقوم مضادات الأكسدة بكل ذلك ؟؟

حسنا سأخبرك ، ولندخل في عمق الموضوع مباشرة ، تعمل مضادات الأكسدة في تحقيق الفوائد التي ذكرناها آنفا عن طريق ميكانيكية واحدة وهي محاربة وابطال مفعول الجذور الحرة free radicals الضارة داخل أجسامنا ، ولكن ماهي الجذور الحرة ؟؟

الجذور الحرة free radicals هي أجسام و مواد ضارة تدخل أجسامنا من التلوث والدخاخين والإشعاعات والأغذية المعلبة والمواد الحافظة والمشروبات المعلبة والموجات الصناعية وغيرها من الأوجه السيئة للحياة الصناعية الحديثة ، وتعمل هذه المواد بعد دخولها لأجسامنا على إتلاف خلايا الجسم أو تحويلها إلى خلايا سرطانية عن طريق أكسدتها، وهنا يأتي دور مضادات الأكسدة البطولي فهي المادة الوحيدة القادرة على مكافحة الجذور الحرة و إبطال مفعولها السئ ، وهذا ما يفسر فوائدها في منع تلف خلايا البشرة (العناية بلبشرة) ومنع تلف خلايا الدماغ والجهاز العصبي ( مكافحة علامات الشيخوخة) ومنع تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية (الوقاية من السرطان ).

جل هذه الفوائد ماهي إلا العناوين فقط أو رؤوس الأقلام لتفاصيل متشعبة حيث أصبحت مضادات الأكسدة تدخل بشكل أساسي في كل مستحضرات العناية بالبشرة كما تدخل في أدوية المناعة الطبيعية والمكملات الغذائية وغيرها الكثير ، وللتبحر في هذا الموضوع ومعرفة مصادر مضادات الأكسدة من الغذاء اليومي ننصحك بقراءة المقال

بعد المامك بأطراف فوائد مضادات الأكسدة في الوقاية من علامات الشيخوخة وزيادة المناعة والعناية بالجلد والبشرة ، في رأيك الشخصي ألا تعتقد أن مضادات الأكسدة تستحق لقب " إكسير الشباب" ؟؟ شاركنا برأيك

ودمتم ســــــالمين ....