منذ مدة قريبة انتشر نوع جديد من العلاج الطبيعي.. وزاد الحديث عنه بطريقة لفتت انتباه الكثير منا، أطلقنا عليه كعرب "العلاج بالطقطقة"

وهو علم يُدرس في البلاد الغربية ويسمونه علم الكيروبراكتيك Chiropractic.

أتذكر سبب انتشاره لتلك الدرجة في مصر، حيث كان هناك شخص ادعى أنه طبيب علاج طبيعي، وكان يقوم بعلاج الناس وخاصة المشاهير عبر طقطقة أجسادهم.. ولكنه كاد أن يتسبب في إصابة أحدهم بالشلل وهناك من أوصل الأمر لقربه من الموت نتيجة هذا العلاج، واختلف الناس حينئذٍ ما بين مؤيد ومعارض.

لتحديد موقفي بشكل جيد حول الكيروبراكتيك حاولت فهمه بطريقة علمية بحتة، فوجدت أنه علم أكاديمي، ولا يمكن لأي أحد في الكثير من الدول الأوروبية أو أمريكا أن يقوم به دون أن يدرسه لمدة قد تصل إلى أربع سنوات ويحصل على شهادة في العلاج الطبيعي وتقويم العمود الفقري.

ما هو الكيروبراكتيك؟

هو نوع من أنواع العلاج اليدوي يعتمد على استخدام الطبيب أو الإخصائي يديه ليصنع قوة كبيرة على المفصل، العمود الفقري، الرقبة، أو الظهر.. تلك القوة تسبب صوت شديد وهو الطقطقة، حيث تقلل من الضغط الموجود على المفاصل وتحسن من حركتها، كما تخفف من الآلام الصعبة والصداع.

ولكن هل ما يقوم به الأخصائيون في وطننا العربي هو الطريقة الصحيحة للعلاج بالطقطقة؟

مع الأسف فإن الأغلب لا ينفذ ما يتطلبه هذا النوع من العلاج، فلابد أن يأخذ الطبيب التاريخ الطبي للمريض، ثم يفحصه بدنيًا، ويقوم بطلب الاختبارات المعملية أو الآشعة للتأكد من سلامة هذا النوع من العلاج ومناسبته للمريض، وتحديد أي مكان في الجسم يحتاج الكيروبراكتيك بالفعل.

إلا أن كل هذا لا يحدث، فالكثيرون يعالجون بالطقطقة دون دراسة أكاديمية، ودون وضع أي اعتبار لمرضى هشاشة العظام، أو التهابات المفاصل الحادة، وغيرها من الأمراض.. كما يقومون بطقطقة كل مفاصل الجسم وكأنها آلة وليست أعضاء منفصلة.

ورغم هذا مازال عدد كبير من الأشخاص يلجأون إليه، في محاولة لتخفيف آلامهم.

هل سبق وجربتم هذه الآلية في علاج العظام والعمود الفقري تحديدا، وكيف كانت النتائج؟

وما هي أفضل الحلول برأيكم لتقويم العظام وعلاج آلام العمود الفقري والمفاصل؟