دائمًا ما كانت عنق الزجاجة هي اكثر ما يرعب جامي الحواسب وخاصة المبتدئين منهم، وحق لهم ذلك، لانك وبالتأكيد عزيزي القارئ لا ترغب في محصول تجميعة لا يقدم الأداء المطلوب منه او على اقل ما كنت تتوقعه منه، فهل هذا يلزمك أن تكون محترف تجميع الحواسيب؟ قطعًا لا، فحتى المحترفين تلازمهم عنق الزجاجة، ولو حاولو جاهدين، اذا كيف نصنع؟ فحتى نفهم الموضوع بشكل افضل ونعالجه علينا ان نبدأ نتسائل الاسئلة الصحيحة. أولًا ما عنق الزجاجة؟ وكيف نتخلص منها؟ وهل نستطيع التخلص منها؟ وما اسباب عنق الزجاجة؟ وكيفية الوقاية منها؟

بدايةً مصطلح عنق الزجاجة أو Bottleneck بالإنجليزية يطلق عامةً على الشيء الضيق او الذي يعوق سيرورة أمور ما، وهو نفس النهج في عالم تجميع الحواسيب فهو يطلق على وجود ضعف في قطعة او عدة قطع تعوق سيرورة عمل باقي الاجزاء بشكل افضل، مما بؤثر على أدائها ومردوديتها، اذا هل يكفي التأكد من أن جميع القطع متوافقة ونتخلص من عنق الزجاجة؟ نعم و لا! كيف ذاك؟ 

دعني اطلعك عزيزي القارئ ان مهما حاولت التخلص من هذا الاخير سيظل عنق الزجاجة يلاحقك، لأنه ومن المستحيل تجميع حاسوب بدون تواجد نسبة منه وذلك راجع في المقام الاول انك تقوم بجمع اجزاء مختلفة تمامًا مع بعض كل من شركة مختلفة وكل تم تصنيعه في سنة انتاج مختلفة ولعوامل أخرى وبالتالى يكون من الصعب ألا يلاحقك هذا الأمر، إذا فما السبيل؟ لا تعقد حاجبيك عزيزي القارئ ودعني أخبرك انه يمكننا التخلص من عنق الزجاجة بتقليص نسبة تواجدها الى اقصى حد، وذلك لا يتم الا بضبط توافق القطع بشكل كبير، وبالتالي تجنب اسبابه، ولهذه الغاية وللمساعدة في هذا الامر قمنا بتحديد نقاط التالية:

  1. اولا، التركيز على توافق القطع، ولتحقيق هذا يجب التحقق من مواصفات اللوحة الأم (المذربورد) وما إذا كانت تدعم معالجك المختار ونوع الذاكرة وكروت الرسوميات والتخزين ومصدر الطاقة وما إلى ذلك.
  2. ثانيًا، استخدام أدوات الدعم: (وهي متاحة عبر الإنترنت) يمكنك الإعتماد على أدوات عبر الإنترنت مثل محسنات التوافق (Compatibility Checkers) التي توفرها العديد من متاجر الأجهزة أو مواقع الشركات المصنعة للقطع. هذه الأدوات تساعدك في التحقق من توافق القطع المحددة. (ننصح بإستخدام Parts Picker في هذه المرحلة).
  3. قراءة الدليل والمراجعات: قم بقراءة دليل القطع ومراجعات المستخدمين على الإنترنت. هذا يمكن أن يساعدك بشكل افضل في فهم تجارب الأشخاص الذين استخدموا تلك القطع معًا وما إذا كانت تعمل بشكل جيد.
  4. التحقق من متطلبات الطاقة: تأكد من أن وحدة التزويد بالطاقة الخاصة بك (PSU) كافية لدعم جميع القطع المثبتة، وتحقق من متطلبات الطاقة الخاصة بكل قطعة.
  5. أخيرًا، لا تتهاون في إختيار الافضل في ما يخص القطع الصغيرة فدائمًا هي ما تكون السبب، لعلك تختار الاقوى والافضل معًا في ما يخص المعالج و كرت الشاشة لكن تسترخص في ما تبقى من قطع، على سبيل المثال كأن تختار وحدة تخزين بطيئة نوعًا ما أو كأن تختار وحدات ذاكرة قليلة أو غير سريعة كفاية أو لوحة أم لا تقوم بإيصل ما يكفي من الطاقة لباقي القطع، فهذا حقًا يكفي لتقيد أداء باقي القطع وبالتالي ندعوك لاختيار الافضل دائمًا ولا تسترخص.

المصدر: موقع ناكتويب، للإطلاع على المزيد من مثل هذه المواضيع نتحب بكم في الموقع.