وبما أن المعالج اكثر شيء يخلق الجدل بحيث هو الذي يمثل النواة الأساسية في أي تجميعة حاسوب موجودة على الكرة الارضية اليوم، و هو المسؤول المباشر و الرئيسي على معالجة الاوامر و الجزء الرئيسي القائم على إجراء العمليات الحسابية والتحكم في سير العمليات، يسعى الكل في البحث عن المعالج الذهبي، المعالج الذي لا يعلى عليه، الافضل بينهم، خاصةً وفي ظل المنافسة الشرسة التي تعرفها سوق المعالجات بين انتل Intel و إمد AMD، فهل حقًا هناك تحديد للافضل بين الفريقين؟ ام ان الانحياز لاحد الطرفين امر مستحيل؟ 

في الحقيقة على كل باحث في هذا الموضوع اعادة صياغة السؤال، لانه وبأدنى شك لا يصح في مثل هذه المواضيع خاصةً ان الشركات يعرفان منافسة شديدة في الميدان وبالتالي هما معا يقدمان الافضل حتى الآن، فإن صح التعبير يجب ان يكون السؤال الحقيقي والفعلي هو؛ ما هو افضل معالج يناسب احتياجاتي؟ ام ما هو المعالج الانسب لتجميعتي؟ وهكذا… فبهذه الطريقة يمكننا حقًا الوقوف على هذا الموضوع بشكل اكثر عقلانية وموضوعية والا فلا اجابة فعلية على السؤال الاول.

اذا كيف احدد المعالج الافضل لإحتياجاتي الشخصية؟ وذلك بمراعاة الخطوات التالية والتي اختزلناها لكم في خمس خطوات رئيسية: 

  1. اولا عليك تحديد طريقة الاستخدام او المبتغى منه، اي وبشكل ابسط هل تحتاجه لالعاب الفيديو ام لانشاء المحتوى ام هما معاً وغيرها من الاسباب.
  2. ثانيا، تحديد الميزانية، لانه وبكل تأكيد الميزانية مسؤولة على حصرك داخل خانة من المعالجات سواء اقتصادية ام من الفئات العليا. ( ندعوك في هذه المرحلة بعد تحديد الغاية و الميزانية الى مراجعة الفيديوهات الخاصة بالمقارنة بين المعالجات المنشودة).
  3. ثالثًا، توفر القطع المرافقة وميزانيتها، قد تكون هذه الخطوة مبهمة في الحقيقة على البعض لكنها اشبه ما يمكن من تحليل لسوق القطع المحلي او الدولي على حسب وجهة الاقتناء، فإن كنت عزيزي القارئ ستقوم بشراء القطع الاخرى ك الوحة الام او غيرها محليًا يستحسن الانتباه الى مسألة الاثمان لانها وبكل تأكيد تعطي فارق كبير، أحيانا تكون صفات معالج شركة ما على سبيل المثال اقوى من منافستها لكن القطع الاخرى المرافقة تكون اغلى مقارنة بالقطع المتوافقة مع المعالج من الشركة الثانية، وبالتالي يمكن في بعض الاحيان اختيار معالج اقوى من الاثنين ممن سبقوا فالاختيار فقط لتوفر باقي القطع بشكل ارخص وفي المتناول.
  4. رابعًا الترقية، دائما في إختيار من بين المعالجات التي يوفرها الفريقين، تأكد من رغبتك في تحديد ما إذا كنت ستحب التطوير مستقبلا من جيل الى آخر أفضل، فهذا بالتأكيد يؤثر كذلك على نوعية الاختيار التي ستتخذه.
  5. أخيرًا مسألة التبريد، غالبا وفي التجميعات البسيطة والمتوسطة يلجأ العديد الى الاعتماد على التبريد الذي يأتي مع المعالج نفسه (سطوك Stock)، وقد تكون بعض المعالجات سواء من انتل او امد وخاصة إن كان تراي لا يأتي مع المبرد الخاص به، وفي هذه الحالة يفتح هذا مجال آخر للتساؤل حول تحديد ما إذا كنت عزيزي القارئ تنوي الاعتماد على مبرد سطوك ام التجاء الى مبرد هوائي او مائي سواء مغلق كان او مفتوح، ومن بعد التحديد يمكنك اختيار المعالج الانسب لك بكل تأكيد.

اذا بهذا نكون قد خلصنا الى أن المعالج الأفضل والأقواى هو حقا من يخدم مصلحتك بشكل كامل سواء كان من إمد أو إنتل، والذي يؤدي المهام التي ترجوها منه بأفضل الأحوال وحتى يناسب ميزانيتك، بعيدا عن أبهات الكلام وغيرا مما يروج له لغاية من لهم مصلحة في ذالك من تسويق للبيع.

المصدر و للإطلاع على مثل هذه المواضيع: ناكتويب