في البداية كنت أرغب في نشر الرابط فحسب، لكن ارتأيت كتابة بعض التوضيحات. كنت أبحث عن أفضل أعمال الأنمي سواء مسلسلات أو أفلام بحسب النقاد، لكن لم أجد سوى رابط واحد له علاقة بما أريد، و هو أول رابط في نتائج البحص عن critics best anime، و هذا الرابط من Reddit نقلاً عن NHK. نفس الرابط به رابطين، أحدهما لا يعمل، و الآخر يشير للصفحة الرئيسة لذلك الموقع الذي يشير له الرابط.

يحلل الناقد العمل الفني من خلال إبراز إيجابياته و سلبياته و إبداء اقتراحات حول تحسين هذا العمل الفني. في فنون الصور المتحركة، يشمل النقد الفني عناصر العمل الفني المكونة له، و هذا يشمل القصة و السيناريو و الحوار و أداء الممثلين و إطار الصور و المؤثرات الصوتية و الموسيقية و الإخراج. في الرسوم المتحركة لدينا التمثيل الصوتي و جودة التحريك. آراء النقاد تختلف و تتباين دائماً، عدا بعض الأعمال التي قد نرى إجماعاً عليها. بالمقابل لدينا الجمهور الذي يهتم لعامل الترفيه في العمل الفني. يوجد المشاهد الناقد الذي عند اهتمام بعناصر العمل الفني.

في الرابط السابق تصويت نقاد يابانيين لأفضل أنمي. نرى في الصدارة Neon Genesis Evangelion. لا عجب في أن يراه نقاد أفضل أنمي، فهو متميز في كل عناصره. نرى بعده Mobile Suit Gundam. هذا أول مسلسل من سلسلة گاندام. لم أشاهد المسلسل، لكن يوجد من يرونه أفضل عمل في السلسلة التي "حُلِبَت" و أنتج منها الكثير من الأعمال التي لا تصل لمستوى هذا العمل. نرى أيضاً مجموعة من الأفلام التي أنتجها استوديو Ghibli، و لا حاجة لذكر الأسباب.

قد يتسال أحد عن غياب مسلسلات أنمي أحبها الجمهور و تابعها باستمرار. أحد الجوانب التي يهتم لها النقاد طول الأنمي مقارنة مع سرد القصة و الأحداث. في كل قصة توجد أحداث، و يجب أن يأخذ كل حدث حيزاً من الوقت يلائم الحدث. هذا يعني أن بعض التفاصيل ضرورية لتوضيح القصة، و تفاصيل غير ضرورية يمثل وجودها مضيعة وقت للمشاهد. لا يدل إجماع الجمهور على جودة الأنمي، إنما العناصر الفنية هي من تحكم. هذا ما يحكم عليه النقاد.

تهمني آراء النقاد، لكنها غير كافية. أجد من الضروري الاعتماد على تقييمات الجمهور. لا تخبرنا تقييمات النقد عن الترفيه الذي قد نحصل عليه من أي عمل سواء كان أنمي أو غير أنمي. منا من يهتم لأعمال الأكشن، و يحب عنصر الأكشن في أي عمل. هذا الشخص قد يستمتع بعنصر الأكشن في أي عمل. في النهاية الترفيه هو المهم، و هذا السبب الرئيس وراء مشاهدة الأنمي.

توجد قناة عربية مهتمة بالنقد الفني قد يهمكم الاطلاع على محتواها.