اليوم جلبت نبتتي حبق .

قمت بوضعهما بجانب الصبارتين فإحدى الموظفات قالت بأن الصبار في علم الطاقة يسحب الطاقة من المكان ،لا يمكن إثبات ذلك علميا لكن سنقوم برفع الصبارات حتى حين.

زرعنا مساحة جيدة من الفلفل رغم غياب ال dap من السوق فقد كان الإنتاج وفيرا ثم قايضنا جزءا منه بالكوسا هنا نسميه قرع بوطزينة

غرست عددا من أشجار الزيتون بالطريقة التقليدية حيث تقوم بأخذ شجرة قديمة و تقلبها بالجرافة ثم تقطعها و تردم القطع لتنبت شجيرات جديدة ،هذه الطريقة ممنوعة في تونس لأنهم يستوردون الشتلات الإسبانية .

تلك الأشجار تبدأ في الإثمار بعد خمس سنوات لكن تعمر طويلا لمئات السنين أما الشتلات الإسبانية فتستهلك كميات كبيرة من المياه و عمرها الإفتراضي قصير ،القاعدة أنه كما وجدت أشجار زيتون غرسها الأجداد عليك أن تحاول ترك أشجارا للأجيال القادمة ،كما أن خمس او سبع سنوات تمر بلمح البصر .

أربي كل أصناف الحيوانات الأليفة خاصة عدد رهيب من الكلاب و القطط و كل ما يخطر على البال من الدواب و الحيوانات الأليفة ،كذلك عدد من الأحصنة و الخيل و أتان تشبه حمار الحكيم .

بعيدا عن الحكم الشرعي لملاعبة الكلاب لكنها تمتلك أشياء مميزة خاصة في الحراسة و الوفاء .رأيي أن الذئاب أكثر نقاوة من الكلاب خاصة في الوفاء و بعض الصفات الأخرى لكن لا يمكن إستئناسها لكن ربينا صقرا لفترة .

أشجار التوت هذه السنة ضيعت الحساب فمنذ شهر تقريبا أثمرت فمن المفروض في شهر ماي.

تعجبني مبادرة شجرها المصرية حيث يزرعون الأشجار المثمرة على الأرصفة و البلكونات.

كذلك يعجبتي رجل كنيته أحمد نعناعة لديه حوضين كبيرين من النعناع حج منهما و إشترى شاحنتي usuzu و أرسل إبنه للدراسة في كندا ،مازال إلى يومنا يغرس النعناع و يبيعه للمقاهي و في الأسواق،هو مثال للإنسان المثابر و المتخصص في مجال واحد.

ما هي آخر نبتة إقتنيتها؟

هل ترى بأن الفلاحة أهم من السياحة؟

مالسبيل لتغذية كل الأفواه الجائعة؟

هل تستهلك أطعمة بيولوجية؟