اللعبة تعتبر من العاب الطفولة بالنسبة لي فقد اصدرت اللعبة في عام 2003 على جهاز البلاستيشن ون، ايامها كنت صغير العمر أتأمل اخوتي وهم يلعبون بها، ولكن اتذكر حينها انه لم يسبق لأحد منهم إنهاء اللعبة، لذى بعد مرور عشرات السنوات وانا في مكان عملي كنت اتحدث مع احد اصدقائي وذكرنا حينها عدة ألعاب قد اصدرت على البلاستيشن ون، ومن ضمنها هذه اللعبة.

الغريب ان الكثير مما صادفت لم يكونو على علم بهذه اللعبة حتى صديقي في الدوام لذى طرحت عليه فكرة بأن اقوم بتنزيل اللعبة على لابتوبي الشخصي وان اشغلها بواسطة ال emulator وان يجلب كل منا يده الخاص بجهاز البلاستيشن ٤ ومن بعدها بدات رحلتنا في اللعبة واستغرنا من الوقت لننهيها ثلاث ايام فقط مع ان اللعبة كان يكفيها يومان لذى اردت ان اخبركم بكل ما غاب عنكم في هذه اللعبة.

قمت بكتابة عناوين المواضيع التي ساتحدث عنها:

(ليسهل عليك اختصار المقال وقراءة ما يستهويك)

1- مقدمة اللعبة

2- المنصات التي صدرت عليها اللعبة

3- تقييمات اللعبة 

4- قصة اللعبة باختصار

5- شرح قصة اللعبة بالتفصيل

6- هدفك في اللعبة

7- مراحل وعوالم اللعبة

8- اسلوب اللعبة - منظور الكاميرا

9-عدد ساعات اللعبة

10- لماذا انصحكم بهذه اللعبة

11- سلبيات اللعبة

12- زعماء اللعبة

13- نهاية اللعبة 

14- صعوبات واجهتني في اللعبة

15- اكواد سرية في اللعبة

1- مقدمة عن اللعبة:

لعبة Bugs Bunny & Taz: Time Busters هي لعبة فيديو لمنصة Looney Tunes تم إصدارها على جهاز Sony PlayStation و Microsoft Windows في عام November 24, 2000 ، وهي تكملة غير مباشرة للعبة 1999 Bugs Bunny: Lost in Time.

وللمعلومية بان القرص المضغوط Twin Pack سبق وان ارفق مع لعبة Wacky Races في عام 2003.

2- الأجهزة التي صدرت عليها اللعبة:

كما سبق وان ذكرت بأنها أصدرت على منصتين على جهاز Sony PlayStation و Microsoft Windows 

3- تقييمات اللعبة:

  1. 7.66 / 10 -- EGMUpdated 06/04/2003
  2. 8.5 / 10 -- Game Informer
  3. Updated 01/01/1980
  4. 75 / 100 -- Game Raiders
  5. Updated 02/21/2001
  6. 6 / 10 -- Gamecenter
  7. Updated 01/23/2001
  8. 7.5 / 10 -- GameSpot 
  9. Updated 01/08/2001
  10. 7.9 / 10 -- IGN 
  11. Updated 01/01/1980
  12. 3 / 5 -- Official Playstation Magazine
  13. Updated 01/01/1980
  14. 89 / 100 -- PSX Nation

4- قصة اللعبة باختصار:

تدور قصة اللعبة عن بطلنا باغز باني حيث أنه سيكون مجبر على العودة إلى الزمن لإعادة جوهرة الزمن المسروقة على يد البطة دافي داك من اجل الجدة قراني لاصلاح برج الساعة الزمني وذلك بصحبة تاز المشاكس / الكلب التزماني.

5- شرح قصة اللعبة بالتفصيل :

تبدا القصة بتسليط الضوء على برج الساعة الزمني أثناء عمله كأفضل جهاز تحكم عبر الازمنة حيث يتسلل البطة دافي داك وعن طريق الخطأ يقوم بكسر منظم الوقت احد ادوات الجدة قراني، ويتم إرجاعه في الوقت المناسب مع جوهر هذه الآلة وهو جوهرة زمنية ثمينة. 

يتحول منظم الوقت إلى حالة من السهولة ، ويصطدم بالعديد من السكان من عصور مختلفة عبر الزمان والمكان ، كما أن التروس التي تساعد وظيفة المنظم مبعثرة أيضًا. يصل باغز باني إلى منزل الجدة ، ويكلف بمهمة العثور على جوهرة الوقت ، والتروس ، والشخصيات المفقودة. فيقوم كلا بطلينا باقز وتاز بحل العديد من الألغاز ويقاتلون الأشرار الذين ظهرو بسبب خطأ البطة دافي ورغباته الجشعة.

6- هدفك في اللعبة:

هدفك في اللعبة هو جمع كل التروس المنتشرة في جميع أنحاء المستويات مع جمع صناديق وبعض البشر الضائعون بين الازمنة وذلك عبر رحلتك في خلال كل العصور الخمسة المختلفة.

7- مراحل و عوالم اللعبة:

  اول عالم هو: برج الساعة الزمني - Granwich

الجدة قراني وبرج الساعة الذي بداخله المنظم الزمني موجودان في بداية اللعبة ؛ تقع جميع بوابات العصر الأربعة هنا أيضًا. كل بوابة لها باب خاص يمثل كل عصر.

  ثاني مكان: امبراطورية حضارة ازتيك - Aztec Era

في العالم القديم من حضارة الأزتيك، هنالك الغاز عجيبة في المعابد، ومباريات بالكرة بتقاليد الأزتيك ايضا هنالك "صيد القرود" و متاهة الهرم وفي الأخير قتال جبروت يوسمايت سام.

1- Golden City

2- Baboon Realm

3- Sacred Ride

4- Sam’s Temple

 ثالث مكان: عصر الفايكنق - Viking Era

 هنا قمنا بزيارة قرى الفايكنق وحل بعض الألغاز مثل "تماثيل القرية المنصوبة" وأيضاً قمنا بلعب بعض الألعاب القصيرة مثل "Ring-and-Roll" الى ان فتحت ابواب زعيم المنطقة وهناك قابلنا رئيس الفايكنج الرهيب واسمه Elmer Fudd!

1- Shore Village

2- Moon Valley

3- Shield Race

4- Elmer's Domain

رابع مكان: عصر العرب - Arabian Era

دخلنا العالم السحري لعصر العرب وكانها قصص الف ليلة وليلة حيث أنقذنا الجن الثلاث ، وواجهنا الأفاعي السامة ، وقمنا بتعلم الرقص الشرقي! نعم رقص شرقي كان مضحكا نوعا ما! واخير واجهنا الوصي العظيم على كنز اللصوص: واسمه بابا تشوب.

1- Sunset Alleys

2- Royal Gardens

3- Carpet Chase

4- Babba's Cave

وأخيرا خامس مكان: Transylvanian Era

هذه كانت وجهتنا الأخيرة، حيث قمنا بزيارة العالم المخيف لـ Count Bloodcount - مصاص الدماء، سيد هذا العصر. 

لعبنا لعبة الرجبي مع الوحوش الضخمة ، و زرنا حديقة الحيوان Zoovania ، ولا انسى بأننا قمنا بتبادل الأدمغة مع وحوش لإكمال بعض المهمات المجنونة في قرية ترانسيلفانيا المخيفة.

واخيرا قمنا بهزيمة مصاص الدماء وحصلنا على الجوهرة واعطيناها للجدة قراني.

1- Ghost Town

2- Zoovania

3- Haunted River

4- Count's Castle

8- بما يخص اسلوب اللعب:

 فكرة التحكم هذه اللعبة مشابهة جدا للعبة bugs bunny time بكافة التفاصيل من ناحية التحكم ولكن الاضافة الجديدة والمميزة في رحلتك في هذه اللعبة وجود شخصية تاز المشاكس الى جانبك طوال اللعبة.

وبالطبع كان من المميزة في تلك الفترة اضافتهم للطور التعاوني حيث أنه يتسنى للاعب واحد بأن يتحكم بشاشة اللعب ولك الخيار في اعطاء الشاسة للاعب الثاني بإذن منه، و بدلا من ذلك، يمكن توجيه الكاميرا على كلا اللاعبين في نفس الوقت بأن تبتعد الشاشة. تحتاج إلى التنوع بين هذه الوضعيات اثناء حل الالغاز واللعب ومقاتلة الزعماء الى اخره.

9- عدد الساعات لإنهاء اللعبة:

كانت بمعدل 12 ساعة فقط لانهاء اللعبة، و بمعدل ٢١ ساعة لجمع كل شيء في اللعبة (بحسب رأيي اللاعبين).

10- لماذا انصح باللعبة

أولا: رسومات اللعبة جيدة وليس جديدا كسابقتها لعبة

ثانيا: اللعبة تضم العديد من شخصيات لوني تونز المحببة، بعض من الشخصيات المعروفة ذلك غير الشخصيات الجديدة التي تم ابتكارها في هذه اللعبة بشكل خاص.

ثالثاً: هنالك الكثير من المواقف الفكاهية والمضحكة التي ستصادفها اثناء لعبك.

رابعا: الموسيقى كانت جيدة نوعاً ما ومنوعة.

خامساً: هنالك الكثير من المرح و الألعاب المصغرة في كل عالم على حدى.

سادساً: اللعب التعاوني بين تاز وباغز باني، كان مميزاً غير ان لكل واحد منهم قدرات فريدة من نوعها.

سابعاً: هناك امكانية بالاعتداء على اللاب الثاني والتنمر عليه، ولكن عند مهاجمة شخصية أخرى على الفور ينقص عدد الجزر وهوا بمثابة عداد الطاقة للاعب لذلك هناك عقوبة عند مهاجمة اللاعب الاخر اثناء القيام بمهمات صعبة قد تبدي بكلا اللاعبين.

ثامناً: كبر حجم المراحل والعوالم وامكانية استكشاف مستويات واسعة و جمع التروس وباقي المفقودات.

وأخيراً: النهايات المتعددة اعتمادا على كيفية تم جمع العديد من التروس.

11- بعض من عيوب اللعبة من وجهة نظري:

منها انه في اللاعب الفردي ، لا يوجد ذكاء اصطناعي يتحكم في الشخصية الأخر ، لذلك سيكون عليك التحكم في كل منهما بنفسك. هذا الشيء يمكن أن يجعل الألغاز مملة قليلاً لحلها بين حين لآخر.

ايضاً في الوضع التعاوني ، يمكن للاعب الذي لا يتحكم في الكاميرا أن يخرج عن الشاشة ويضيع حرفياً.

 وأخيراً تحتوي بعض الألعاب المصغرة مثل "Sacred Ride" و "Shield Race" و "Carpet Chase" على مقتنيات من المزعج والصعب الحصول عليها ، مما يجعل اللاعب يضربها عدة مرات لإكمال النهاية بنسبة 100٪.

12- زعماء اللعبة :

Aztec ; Sam's Temple.

Viking ; Elmer's Domain.

Arabian: Chase; Baba's Cave.

Transylvania: River; Count's Castle.

13- نهاية اللعبة:

تتميز اللعبة بنهايتين محتملتين عند هزيمة الزعيم الأخير للعبة والذي يسمى Count Bloodcount - مصاص الدماء في عالمه. 

 حيث أنه إذا لم يقم اللاعب بجمع جميع تروس منظم الوقت في برج الساعة، بحلول الوقت الذي يهزم فيه الزعيم الأخير للعبة ، حينها ستقوم الجدة قراني بطلب من اللاعب او اللاعبين العودة إلى اللعبة لاسترداد باقي التروس المتبقية ؛ إذا رفض اللاعب ، تقبل الجدة أن منظم الوقت لا يعمل بشكل مثالي ، ويُترك دافي في عصر ترانسيلفانيان ليتم قتله وأكله بواسطة مصاص الدماء.

أما إذا وافق اللاعب على العودة لجمع التروس المتبقية ونجح ، بحلول الوقت الذي يهزم فيه الزعيم الاخير ، فإن الجدة قراني ستقوم بإصلاح منظم الوقت بالكامل وتنقذ البطة دافي داك من هجوم مصاص الدماء. حينها سيتم إغلاق مداخل العصور المختلفة إلى الأبد ، ويعود دافي إلى الاصدقاء والى الجدة قراني في برج الساعة ولكن سيكون حجمه انذاك منكمش بجحم حشرة ليقوم باقز باني برش الريد عليه وتنتهي اللعبة.

حقيقيا لا أجد اي شيء جذاب في النهاية الثانية المتعبة غير انهم سينتقمون من البكة داقي داك بعد ان كان سبباً في خراب كل شيء من البداية.

15- اكواد سرية في للعبة:

من الطبيعي وجود اكواد سرية في اللعبة كونها لعبة بلاستيشن ون فقد اعتدنا في ما مضى في اغلب الالعاب بأن نجد في مجلات الالعاب الالكترونيه اكواد تساعدك في اللعبة ومن هذه التي وجدتها 👇

كود سري: اختيار المستوى

اضغط على ستارت لإيقاف اللعبة ومن ثم ابقي اصبعيك على L1+R2 ومن ثم اضغط على دائرة اربع مرات ومن ثم مربع ثلاث مرات، والآن سيكون لديك خاصية جديدة في القائمة الرئيسية وهي امكانية اختيار المرحلة. 

كود سري: الحصول على ١٠٠ جزرة 

اضغط على ستارت لإيقاف اللعبة ومن ثم ابقي اصبعيك على L1+R2 ومن ثم اضغط على دائرة اربع مرات ومن مربع مرتين ومن ثم مثلث مرة، والان لديك مئة جزرة تاهنينا.

أتمنى ان تنال مراجعتي على رضاكم أترك لكم التعليق وشكراً