14

هذا الحديث هنا هو أفضل مرجع للنقاش هذا

http://www.penny-arcade.com/patv/episode/western-japanese-rpgs-part-1

أنا أعرف الـ JPRG وهو الأر بي جي الياباني، بس بحثت عن WRPG وإتضح إن الأر بي جي الغربي، ويمكن وضع التصنيف هنا هو من أجل التفريق بين طرق تصميم اللعب.

الياباني دائماً أرى أسلوبه معقد بعض الشيء بالنسبة لنظام القتال والتطور، في حين تميل الأر بي جي الغربي إلى الأكشن والتبسط.

نعم ..

JRPG تعتمد على اللعب عبر التحكم بشخصية لها قصتها عبر اللعبة .. مثال: فاينال فانتسي

WRPG تعتمد على اللعب عبر التحكم بشخصية تمثل اللاعب بحد ذاته, وهو من يحدد ماهية الشخصية عبر ضبطها واختياراته خلال اللعبة .. مثال: سكيرم

يوجد فرق كبير بين النوعين أي ألعاب تعاقب الأدوار الغربية WRPG و اليابانية JRPG

ألعاب الفيديو عموماً بدأت من الغرب و لكن عندما اليابانيون طوروها تبعاً لثقافتهم

ألعاب تعاقب الأدوار الغربية Western RPG تعتمد على الغالب على تقمص دور شخصية تختار شكلها بنفسك و تضع لها اسم

أشهر الألعاب التي تتبع هذا النمط هي سلسلة The Elder Scrolls

بعض الألعاب تضع لك فئات من الأبطال كالساحر و أو المحارب و تحدد إن كان ذكراً أو أنثى و اسمه بعد ذلك

من أشهر الألعاب التي تستخدم هذا الأسلوب سلسلة Diablo

على النقيض من ذلك تعتمد ألعاب تعاقب الأدوار اليابانية Japanese RPG على القصة بشكل كبير لأنها الأساس في سير الأحداث و تحديد طريقة العب في بعض الأحيان.

تقسم ألعاب تعاقب الأدوار اليابانية لعدة أنواع تبعاً لأسلوب القتال المستخدم فيها.

فيوجد ألعاب تعاقب الأدوار ذات الأسلوب التقليدي Classic/Console RPG على جمع عدة حلفاء و أصدقاء في اللعبة و في القتال تدخل الشخصيات في مساحة مغلقة و يحدد اللاعب الأوامر و ستقوم به الشخصية بها إن كانت قتال بالسلاح أو استخدام السحر أو غيرها.

أشهر هذه الألعاب هي سلسلة Final Fantasy .

نوع آخر من ألعاب تعاقب الأدوار اليابانية هو ألعاب تعاقب الأدوار ذات أسلوب الأكشن Action RPG حيث يعتبر خليط من ألعاب التقليدية و ألعاب الأكشن ، و الاختلاف هنا يكمن في أسلوب القتال ، فبدل القتال في مساحة مغلقة تقاتل الشخصيات في البيئات المفتوحة نفسها،و هو التوحه الحالي للألعاب اليابانية الحديثة على أجهزة الألعاب المنزلية.

أشهر هذه الألعاب هي Kingdom Hearts .

سلسلة Tales تدمج بين النوعين السابقين لهذا السبب ختلف مواقع الألعاب في تصنيفها فبعضها يعتبرها CRPG و أخرى تعتبرها ARPG .

و يوجد كذلك ألعاب تعاقب الأدوار التخطيطية Tactical RPG و هذا النوع يقتبس أسلوب القتال من الألعاب الاستراتيجية.

أغلب ألعاب هذا النوع هي أجزاء فرعية من ألعاب لنوع تقليدي لكن يوجد سلسلة Fire Emblem و التي اعتمدت هذا الأسلوب من أول جزء لها إلى آخر جزء و الذي صدر قبل سنة على جهاز Nintendo 3DS .

برمجة وتطوير الألعاب

هذا المجتمع هو المكان لسؤال أسئلة عن تطوير الألعاب للمبتدئين بشكل خاص. و هو المكان الذي يسأل فيه أعضاء مجتمع تاكو لمطوري الألعاب عن أسئلة مثل "ما هو أفضل محرك ألعاب"

1.06 ألف متابع