هذا نص حِوار سُجّل بإذاعة الراديو اللاسلكي منقول مِن العمليًات البحُريّة لساحل كيري (بحر الشمال غالبًا) بتاريخ 10 أكتوبر 98:

صُوت إيرلندي: رجاءًا تحويل إتجاه مَسارك 15 درجة للجنوب، لتفادي التصادم.

صُوت إنجليزي: إقتراح لك أنْ تحوّل مَسارك أنت 15 درجة للشمال، لتفادي التصادم.

الإيرلندي: سالِب! عليك أنت تغيير إتجاهك 15 درجة جنوبا لتفادي التصادم.

الإنجليزي: هذا (معك) كابتن السفينة الحربية بالبحُريّة البريطانية، اقول مرّة أخري "حوّل مسارك أنت" (مع إحتداد في نبرة الصوت)

الإيرلندي: سالب! أكرّر مرّة أخري، عليك بتحويل مّسارك أنت.

الإنجيلزي: (اسمع!) نحن حاملة الطائرات "الفُلانيّة"، ثاني أكبر سفينة في الأسطول البحري الأطلنطي لجيش بريطانيا العظمي. (وعلى فِكرة) السفينة مُصاحب لها ثلاث مُدمّرات، وثلاث غواضات، ومدعُومة بمجموعة كبيرة مِن القطع البحُريّة الصغيرة (زوارق وكِده). "آمرك" أمرًا أنّك تغيّر مَسارك أنت 15 درجة للشمال. أكرّر مرّة أخري: 15 درجة للشمال وإمّا سنضطر للّجوء لبعض الإجراءات المُضادة للحفاظ على "أمَان" هذه السفينة (إذا لزم الأمر).

الإيرلندي: نحن فنار الملاحة (الميناء)، والقرار إليك It's Your Call 

!LOL

حقيقة فكثير من المواقف الحياتية تكوّن منظومة (نظاما) بين أطراف متفاعلة مع بعضها البعض كهذا الموقف. فإن لم يُراعي هذا التفاعل وموقف وحالة كل جزء متفاعل هكذا وبتقدير جمعي (كلي) للموقف فقد تكون عاقبته وخيمة وتكون النتائج كارثية. (وهذا مفهوم أساسي في علم الـ systems thinking)

فالسؤال هنا: كم يا ترى من الأحداث والمواقف المماثلة التي تمر علينا جميعا وما سبل التعامل معها بشكل مناسب يقلل من مثل هذه الخسائر؟