العديد منا يعاني المشاكل سواء الكثير منها أو القليل، قد تنعكس على نفسيتنا بأي شكل من الأشكال أو تكون حتى وراثية، ومن بين هذه الآثار هي المتلازمات النفسية، قد تكون سهلة التعايش، أو قد تكون قد تحرم عليك السعادة حتى..

هنا سأقوم بسرد أكثر المتلازمات شيوعا:

  • متلازمة  (Alexithymia)‏ أو لا مفردانية:

فيها يجد الشخص أنه لا يستطيع إيجاد طريقة للتعبير عن مشاعره، وفي نفس الوقت يجد صعوبة لفهم مشاعر الآخرين، رغم أنهم يتهمون أنهم قساة، لكنهم أكثر الناس حساسية وهشاشة

  • متلازمة (fernweh) :

ان تشعر للحنين لمكان لم تزره يوما، أصحابها غير روتينين ابدا، لهم شعور بضرورة الترحال ومغادرة المكان وحب السفر دوما، احصائيات انتشرت كاستفساءات في مواقع التواصل، وجد الكثير انهم يشعرون بالحنين لامكان لم يزروها، وتهزهم العاطفة للسفر لها

  • متلازمة (Nyctophilia) أو تفضيل الليل:

هي حالة نفسية تطلق على الشخص الذي يحب الجلوس في الظلام ويفضل الليل على النهار، وهذه العادة غالباً ما تجعله أكثر هدوءاً وتركيزاً.

  • متلازمة (nefelibat):

الشخص الذي يعيش في مخيلته وبعالمه الخاص ، ولايهتم باعراف المجتمع وتقاليده.

  • متلازمة (Exploding head syndrome)‏ أو الرأس المنفجر:

هي نوع من الهلوسات السمعية التي تصيب الإنسان، حيث يسمع فجأة صوت مزعجاً ومرتفعاً للغاية يشبه صوت الانفجار أو زئير الأسد أو اطلاق النار أو إغلاق الباب بقوة لكن مصدره داخل الرأس، وتكون هذه الأصوات والفوضى من وحي خيال الشخص.

  • متلازمة ببلومانيا أو هوس الكتب أو داء العباقرة أو مرض المثقفين: أعاني منها

متلازمة تعرف كنوع من أنواع الوسواس القهري، تبدأ أعراضها بشكل غير ملحوظ في سن صغيرة حيث يمتلئ المريض بالبهجة والسعادة لمجرد رؤيته الكتب ثم تتفاقم هذه السعادة في جمعه الكثير منها.كما وأشار بعض الخبراء النفسيين إلى أن اضطراب "الببلومانيا" أو هوس جمع الكتب حالة متطرفة من حب الكتب، هو نوع غريب من الهوس يطلق على من لديه مكتبة كبيرة تفيض بالكتب، والذي يشعر بالشره الدائم لامتلاك الكتب ولا يعقه شيء في امتلاك أي كتاب يراه، فهو لا يري سوى كتاب جديد لا يمتلكه ويرغب به بشدة.

متلازمة Tourette syndrome تويت:

تعاني منها المغنية بيلي أيليش،  هي عبارة عن خلل عصبي وراثي يظهر منذ الطفولة المبكرة تظهر أعراضه على شكل حركات عصبية لاإرادية متلازمة يصحبها متلازمات صوتية متكررة، ويمكن أن يتم قمع هذه التشنجات اللاإرادية، التي تزداد وتتضاءل، بشكل مؤقت، وعادة ما يسبقها إحساس غير مرغوب فيه في العضلات المتأثرة. ومن الحركات اللاإرادية المتكررة الشائعة هي إمض العين، والسعال، وتطهير الحلق، وحركات الوجه. ولا تؤثر متلازمة توريت بشكل سلبي على الذكاء أو متوسط العمر المتوقع.

متلازمة ديوجين :

يبدأ الأمر بعدم ترتيب الغرفة، فتتكدَّس الأشياء والأوساخ في كل مكان دون أي رغبة بتغيير مظهر الغرفة، ثم ويتطور الأمر إلى أن تنعدم الرغبة في تغيير المظهر الشخصي.

وإذا ما انعزل المصاب عن كافة الناس، يتعزَّز شعوره بالتملك، خصوصاً تملّك ومرافقة الحيوانات؛ إذن نحن أمام حالة إصابة بمتلازمة ديوجين! وهذه المتلازمة تبدأ الأعراض باستحواذ شديد، ومنزل متسخ، ونظافة شخصية متدنية. ومع الوقت ينسحب هؤلاء الأشخاص من الحياة الاجتماعية، ويعيشون وحدهم دون إدراك أن هنالك خطباً ما في وضعهم الشخصي، أو وضع منزلهم، أو اهتمامهم بشكل عام.

هل تشعر أنك مصاب بأحدها أو لديك أعراضها؟ سواء كان بالإيجاب أو الرفض ما اكثر متلازمة تبدو لك مؤثرة بشكل سلبي على الحياة؟