https://suar.me/vaQjB#i:QGQ2O

قبل أن أبدأ موضوع هذا المقال، كالعادة! أحب أن أنوه القارئ الذي لا يعرفني، ولم تتسنى له فرصة قراءة مقالاتي، مرحباً بك وأتمنى لكَ/لكِ وقتاً ممتعاً وأنت/تِ تقرأ كلماتي، إن كنت مهتماً/ةً بالمجال الذي أكتبه فيه، فأنا قد نشرت مسبقاً مقالات يسعدني أن تقرأها، وتعليقك دائماً يجبلني على فعل الكثير ، شكراً لك مسبقاً. 

رابط المقالة الأولى المقدمة لهذا المقال من هذا الرابط : https://io.hsoub.com/freelancing/75320-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%B3%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%AD%D8%B1

رابط المقال الأول : طرق فعالة للاستفادة من موقع لينكدإن : مقالة مشوقة أنصح بقرأتها : https://io.hsoub.com/freelancing/74774-طرق-فعالة-للإستفادة-من-موقع-لينكدإن

رابط المقال الثاني : كن واضحاً مع نفسك ومع الناس ، يجب أن تكون كذلك، فقط اقرأ المقال لتعرف الكثير : https://io.hsoub.com/content/74846-كن-واضحا-مع-نفسك-ومع-الناس

رابط المقال الثالث : تابع لسلسة مقالات طرق فعالة للاستفادة من موقع لينكدإن : https://io.hsoub.com/freelancing/75170-سلسلة-مقالات-طرق-فعالة-للإستفادة-من-موقع-لينكدإن-إعداد-الصفحة-الشخصية-1

حسناً لنبدأ :

معظم الأشخاص يفهمون الفريلانسر أو العمل الحر بطريقة خطأ، هل كونك لم تجد وظيفة في الشركات ولم تعمل بشهادتك يعني أنك متسول وليس لديك هدف معين في المجال المهني؟

أريد أن أوضح هذا الشيء للذين يفهمون العمل الحر بطريقة خاطئة وللذين لا يفهمون مامعنى أن تكون مستقل أو فريلانسر أصلاً، سأعطيك مثال وبسرعة، منذ اليوم الذي فكرت فيه بالعمل الحر وأقنعت أمي أنه عمل فعلاً مربح، وسيجني لي الكثير من المال (بالطبع ينظر الناس إلى هذا الجانب أكثر، الجانبي المالي) وأني في نفس الوقت لست ملزمة بالخروج من البيت كل يوم وسيكون نظام عملي بالساعات، وبعد أن قمت بتوضيح كل هذه النقاط والنقاط التي يجب أن تعرفها عن العمل الحر حتى لا تحدث معها أي مشادات أو نقاشات أسطورية، إلا أنها إلى هذه اللحظة مصرة أن هذا لا يعتبر عملُ لي ولا أستطيع كسب لقمة العيش منه، بكل بساطة أنا عاطلة في نظرها، وكل ما تقع عيناها عليّ وأنا أعمل على جهازي الحاسوبي، ترميني بسيل جارف من المواعظ والإرشادات وأنه يجب عليّ أن أحمل شهادتي للمكان الفلاني لأنه قد تم فتح تقديم جديد في قسم الكهرباء والإتصالات ، أو تأتيني بأحدث الأقاويل و الشائعات من جاراتنا حول ما يجينه المهندسون في مجال الإتصالات من مال ويجب أن لا أفوت هذه الفرصة، فتصفعني بالكلمات اللاذعة والتوبيخية(أود أن أقول هنا أني قد تعودت على هذا الأسلوب، أحياناً الفروق بين الأجيال يشكل حاجز كبير في فهم التصرفات –الأقوال-الأهداف، لذا إن واجهت مشكلة كهذه فتفادها فقط بالإبتسامة، ولا تحاول مقاومة أحدهم في فهم تصرفك، فإنت لست مجبراً على ذلك، فتقبل ذلك)وبأن ما أفعله لا يمثل أي شيء ولا يمت بمجال المهني بأي صلة. هذا طبعاً على الرغم من أنها شاهدة على المال الذي أكسبه من هذا العمل، فهذا مثال حي للذين لا يفهمون ما معنى أن تكون صاحب عمل حر أو فريلانسر.

https://suar.me/vaQjB#i:6mNoY

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون ما معنى العمل الحر أو الفريلانسر ويستغلونه لصالحهم، على أساس أنك شخص متسول، تقف على طريق المارة وأنت تقول " لله يا محسنين" فهؤلاء كزبد البحر – أعاذك الله منهم- يستغلون هذه النقطة لصالحهم، وهذه الفئة يجب أنت كمستقل أن تضع لها خطوط عريضة لا تتجاوزها البتة، فإما أن تقبل بها وتمشي على الصراط المستقيم أو تتخلى عن فكرة توظيف فريلانسر لعمل مشاريعيهم.

أولاً : فريلانسر : لا يعني أني متسول وليس لدي هدف معين في المجال المهني أو أنا هاوي كما يقولون.

ثانياً : أنا فقط اخترت أني أمشي في طريقي وحدي من غير إلتزام بمواعيد يضعها لي أحد ما وقوانين محددة في العمل الذي ارتضيته عمل لي، وهذا إن دل فإنه يدل على شيء واحد فقط أني أعرف ما الذي أفعله ولا أحتاج لقيادة أحد.

ثالثاً: اختياري بأن أصبح فريلانسر يعني أنني أريد أن أوفر أكبر وقت ممكن من أجل إنجاز أشياء أخرى، وهذه الأشياء :

- إما أنها تضيف لي في المجال الذي أعمل به ويطورني فيه.

- أو أني أسعى للعمل في عدة مجالات غير المجال الحالي الذي أعمل به.

هذا يساعدنا على فهم أن الفريلانسر شخص ماهر وهذا يؤهله بأن يصبح بارز في مهارات كثيرة جداً مقارنة بالموظف العادي.

رابعاً : عندما تعرض عليه مشروع مقابل مبلغ زهيد وسخيف، فهذا أسميه استهتار واستنزاف للطاقة البشرية، لأنه بالطبع سينجز لك المشروع بكل إخلاص وتفاني، وأنت من جهتك تستصغر هذا الشيء. وإذا رد عليك بأن هذا المبلغ ضعيف جداً ولا يستطيع قبوله فسترد عليه قائلاً : ماذا تظن نفسك؟! إذا أردت أن أنجز هذا المشروع فأسنجزه بنفسي، حسناً : لما لم تفعل هذا من البداية، ولما راسلتني بصدد هذا المشروع؟

من هذه النقاط التي ذكرتها في الأعلى أود أن أوضح الآتي :

1- الفريلانسر أو صاحب العمل الحر: هو شخص يعمل لحسابه الخاص، وإن كنت لا تعرف كيف يعمل الفريلانسر فدعني أوضح لك : يعمل كل يوم، " نعم لا تتفاجأ" وعلى حسب الساعات التي يستهدفها للعمل، معنى ذلك أنه يمكن أن يعمل في يوم الجمعة، ويمكن أن لا يعمل في يوم الأحد، ويمكن أن يعمل لمدة شهر كامل و لايخرج من البيت، كما يمكن أن لا يعمل لمدة شهر كامل، وهذا بالطبع على حسب السوق أو المنصة التي يعمل عليها، أو على حسب مزاجه، " هو حر بالطبع" إن كان يريد أن يعمل أم لا. (هذه النقطة لأي شخص لا يعرف الفريلانسر)

2- ليس متسولاً " إذا سمحت" إذا استطعنا أن نقارن الخبرة التي يمتلكها قد نجدها تعادل 10 أضعاف خبرة الموظف العادي، " أنا لا أحط من قدر الموظف العادي ولكنها الحقيقة" لذا حرِيُّ بك أن تعرض عليه سعر مناسب جداً يجعلك لا تخسره " نعم لا تخسر الفريلانسر لأنه سينجز له المشروع بطريقة متقنة جداً" وسيكون واثق من نفسه وينجز لك المشروع . دعني أقل لك أن الفريلانسر لا يحتاج مال بسيط مقابل شغل كثير، أما الأفضل له أن يقبل بعملِ قليل مقابل مال يساوي جهده المبذول عليه!