هذا السؤال الذي مازال يحير الكثير من المتشبثين بالوظيفة التقليدية لما تمثله لهم من أمان، ويبدو العمل الحر بالنسبة لهم مستقبل مجهول.

في الواقع أنا أرى أن العمل الحر أمر مختلف عن هذه النظرة القاصرة، فأنا أحمل في جعبتي العديد من الأسباب التي تدفعك إلى بدء عملك الحر فورًا بعد الانتهاء من قراءة هذا الموضوع. مثل:

1. العمل الحر مرن:

المرونة هنا ليست مقيدة، وإنما مرونة مطلقة. فهو مرن في توقيت البدء والانتهاء من العمل، مرن في مكان العمل، مرن في نوعية العمل، مرن في طريقة تحصيل النقود، مرن في الخيارات المتاحة التي يوفرها. المرونة عنصر أساسي في العمل الحر.

2. يمكنك البدء على الفور:

إذا كان لديك مهارة محددة في أي قطاع من قطاعات الحياة، يمكنك البدء على الفور. تستطيع الدخول على موقع مثل خمسات أو مستقل لتقديم خدماتك، وعروضك السعرية للعملاء، ستفوز حتمًا بعقد مع أحد العملاء، وتبدأ رحلة الربح.

3. لا يوجد حدود لما يمكن أن تربحه:

الأمر في مجمله يخضع لمستوى خبرتك ومعارفك الشخصية. فإذا كانت خبرتك كبيرة، سيكون مستوى مع تقدمه من خدمات مرتفع، وبالتالي سعرها مرتفع. هناك دومًا ذلك العميل الذي يقدر مستوى جودتك، وسيدفع لك المقابل الذي تطلبه.

4. العمل الحر يفعل عنصر الرقابة الذاتية:

شخصية الموظف تتطلب دومًا أن يكون هناك كيان ينتمي إليه، يعتني به، ويقدم له الأمان الدائم، وكذلك يراقب أداؤه، ويحاسبه على تقصيره إن قصر. أما المستقل في العمل الحر فيدير نفسه بنفسه، ويقدم مستوى مرتفع للغاية من الرقابة الذاتية على هذا النوع من الأعمال في كل الجوانب (الجودة – المواعيد – نمط الحياة – الخ).

5. خسارتك معدومة:

إذا استثنينا الوقت الذي ستستثمره في خوض غمار مواقع العمل الحر، سنجد في النهاية أنه ليس لديك ما تخسره، بل على العكس، قد تربح الكثير. أنت تحاول وتجرب مواقع العمل الحر بما لك من إمكانيات، فإذا وجدت صفقة مناسبة لك، فقد ربحت مبلغًا مُرضيًا بالنسبة لك من المال، وإذا حدث العكس، فلم تخسر شيئًا فعليًا، بل أخذت فكرة جيدة عن مثل هذه الأعمال.

ما الذي يمنعك من التجربة الآن؟

أنصحك بالبدء بموقع خمسات العربي وFiverr الأجنبي. تصفح الخدمات وانظر ما الذي يمكنك تقديمه في هذا الشأن وابدأ على الفور. لا بأس من تكرار خدمة متواجدة على الموقع، ولكن بعرض أفضل من الموجودة، فهذا يرفع من احتمالية طلب هذه الخدمة منك. مثلًا إذا كنت كاتب محتوى، ورأيت من يعرض مقال 400 كلمة بـ 5$، قم بعرض مقال 600 أو 800 كلمة بنفس المبلغ. إذا كنت مصممًا للشعارات Logos ووجدت من يقوم بعمل تصميم للوجو بـ 5$ قم بتقديم 3 نسخ متقاربة بنفس المبلغ، وهكذا.

التجربة تستحق، ولن تأخذ منك الكثير من الوقت. ابدأ الآن.

أما إذا كنت قد بدأت بالفعل هذه التجربة، فما هو انطباعك عن العمل الحر قبل وبعد البدء؟