السلام عليكم...

بدأت العمل الحر من حوالي سبعة أشهر, وأسير به بشكل جيّد, حتى بدأت أعي تماماً أن العمل الحر ليس فقط "عميل, مستقل ومشروع", وإنما هناك اتفاقيات وقانونية يجب أن تجري مسبقاً بين المستقل والعميل خصوصاً إذا جرى الأمر خارج مواقع العمل الحر "العربية والأجنبية".

  • بدأ الأمر عندما كنت أعمل مع أحد العملاء وخرجنا كما يسميه بـ "تحفية برمجية فنية" له بناءاً على طلبه والتطوير لازال قائم عليه, حتى أتى أحد المنافسين الذي أعجب بالعمل وأراد مني بيعه له "كما هو", لكن وبالطبع لا توجد أي اتفاقيات مسبقة بيني وبين العميل السابق حول النقطة, الا أنني أحترم خصوصية العميل وحساسية بعض البيانات المستخدمة في البرنامج "معادلات أتى بها من طرف ثالث"...والذي عرفت فيما بعد أن هذا يندرج تحت بند NDA والتي تعني حماية سرية العمل بينك وبين العميل, رفضت بيعه كما هو ولكن وافقت على استخدام أجزاء من هذا التطبيق لبناء التطبيق الخاص به كون هذه الأجزاء تم تطويرها أصلاً من برمجيات سابقة قمت بها.

  • تطور الأمر مع منافسه حتى وصلنا لمفهوم جديد وهو "Joint Venture" وهو العمل مقابل الربح العائد من مشروعه...وقصة العمل بهذه الطريقة قصة وباعتقادي بحاجة لأشياء عديدة لدراسة الأمر.

  • وأخيراً, طلب أحد العملاء العمل بشكل كامل لديه دون أخذ أي مشاريع أخرى "سواء من عملاء عاديين أو منافسين له", وهذا بالطبع لست أعمل مستقلاً لأجله وهو موضوع غير قابل حتى للتفاوض به!

  • عميل آخر لم نتفق على صيغة أو التطرق لموضوع إصلاح أخطاء تطبيقه بعد التسليم, ولأننا لم نتفق على هذه النقطة فالقانون على ما يبدو المتبع في هذا السيناريو هو قانون العميل ذاته! وقانون العميل "ألمانيا" يجبر على العمل على متابعة وإصلاح الأخطاء لمدة سنتين! غير متأكد من هذه المعلومة ولكن هي نقطة يجب أن يتم الاتفاق عليها مسبقاً.

  • استخدام أعمال العملاء وعرضها في معرض أعمالك.

بناءاً على السيناريوهات التي بالأعلى, أراد العميل الوصول لصيغة اتفاقية قانونية بيني وبينه, وبالطبع في عالمنا العربي "القانون" صيغة مضحكة بالنسبة لي لأن لا وجود له وغير مطبق تحديداً في عالم البرمجيات, لكن ما أود السؤال عنه هو...هل هناك صيغة قانونية يستخدمها المستقلون مع عملائهم تحديداً في البرمجيات والحقوق الفكرية وغيرها؟ أغلب الصيغ الموجودة بعالم الانترنت مضللة بعض الشيء.

شاركونا تجاربكم وآرائكم.