السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته،

أود الحديث في هذا المقال عن المواقع التى تعاملت فيها كعامل حر أو "مقاول". نفتتح الموضوع أو القائمة بالمواقع الأجنبية المشهورة في هذا المجال، ثم نقوم بالتطرق إلى المواقع العربية الحديثة.

مواقع أجنبية

أنا لا أدري من بدأ الأول في هذا المجال والقائمة الآتية غير مرتبة حسب الأقدمية أو الأفضلية. هذا ترتيب عشوائي مع قليل من العاطفة ههه.

موقع إيلانس

رابط الموقع: http://goo.gl/CN5W7m

الوصف: أعتبره الأفضل في نظري من حيث صرامته وجودة المشاريع المنشورة فيه. عندما تنشأ حسابا في هذا الموقع مجانا، تحصل على رصيد يساعدك في المناقصة على المشاريع. كما يسمح لك بالإشتراك في مجال واحد فقط أي أنك تستطيع المشاركة في المشاريع المندرجة تحت الفئة التي اخترتها عند إنشاء الحساب مثلا "برمجة". لتضم فئات أخرى، يجب عليك ترقية الحساب. لتصبح مقاول مؤتمن في إيلانس، يجب عليك إجتياز إمتحان بسيط وقصير عن كيفية التعامل في الموقع (أسئلة حول سياسة الموقع). ثم تقوم بتأكيد رقم هاتفك، وبعد ذلك هويتك إن كنت تريد ثقة عمياء. كما لا ننسى تأكيد طريقة الدفع خاصة إن كنت من الطرف الثاني (أي عميلا). يقبل العمل بالساعات أو العمل بثمن محدد مسبقا. لديه برنامج خاص لمراقة عملك بالساعات حتى يطمئن العميل.

الموقع يدعم إختبارات "سمارترر" الرائعة حيث تستطيع دعم ملفك الشخصي بإجتياز الإختبارات في المهارات التي قمت بإضافتها إلى مفلك.

موقع أودسك

الرابط: http://goo.gl/EWRvkm

الوصف: هذا الموقع عريق جدا ويحب مصمموه اللون الأخضر ههه. أكثر حرية من سابقه حيث يسمح لك بالإنتماء لعدة فئات في آن. ليديه إمتحان خاص كالسابق حول طريقة التعامل وما إلى ذلك. يمكنك إجتياز إمتحانات لتبيين مستواك في المهارات التي قمت بإضافتها ولكن الطريقة هنا تقليدية بحيث تكون مدة الإختبار الواحد 40 دقيقة مقابل 40 سؤال. يقبل العمل بالساعات أو العمل بثمن محدد مسبقا. لديه برنامج خاص لمراقة عملك بالساعات حتى يطمئن العميل. الموقع السابق "إيلانس" أصبح ملك لشركة "أودسك" لكن الموقعين مازالا منفصلين ولا يمكنك العمل في كليهما بحساب واحد.

خلا صة الموقعين

من خلال هذين الموقع قمت بالتعرف على شركة رائعة تدعى gteamers رابط موقعها من هنا http://goo.gl/nXq889 . تملك الشركة مكتبين، الأول في الولايات المتحدة الأمريكية والثاني في دبي. أغلبية أفراد الشركة متعاقدون يعملون من بيوتهم . يمكنك مشاهدة الوظائف أو المقاعد الشاغرة من الرابط التالي: http://goo.gl/m7yuAj . إن كنت من الأشخاص الكسالى غير الجادين فأنصحك بعدم التقدم أصلا لكي لا تفسد على الأمر على أصدقائك أو سكان بلدك. كل تقدم لوظيفة يبدأ بالتسجيل في الموقع من خلال الرابط الموجو أسفل كل في الصفحة الخاصة بالوظيفة. يجب إرفاق سيرتك الذاتية أثناء التسجيل. بعد ذلك، (لا أعلم كيف يحكم عليك المسؤولون عن الموقع ولكن) يصلك بريد إلكتروني يعطيك الخطوات التي يجب عليك القيام بها لتحصل على الوظيفة. لا أعلم ماذا يسطلب منك في الوظائف الأخرى ولكن في حالتي "c# Engineer" طلب مني إجتياز إختبار قصير في الإنجليزية 20 سؤالا. ثم إختبار طويل نوعا ما في لغة السي شارب وطريقة البرمجة بها مع بعض الأسئلة عن إطار العمل .NET . الأسئلة تتكلم عن عمق الموضوع وهناك أشياء لم أسمع بها حتى رأيت ذلك الإمتحان. بعد إجتيازك، يأتيك بريد إلكتروني آخر بعد مدة يهنؤك ويضرب موعد لك للقيام محادثة عن طريق السكايب مع موظف من الشركة (الموظف شخص مثلك يحجز وظيفة التوظيف). يقوم الموظف بطرح بعض الأسئلة وإن كنت ملتحي "يقولك: هل لديك سوابق عدلية؟". أنصحك بعدم التوتر وأن لا تأخد الأمر بجدية زائدة، فمعظم الموظفين لا يجيدون اللغة الإنجليزية بشكل كبير، لذلك تحدث بكل راحة. بعد الأسئلة يقوم بتوجيهك وإعطائك الخطوات القادمة وما إلى ذلك من الروتينات من إمضاء عقد عمل وغيرها من الأمور. ثم يقوم موظف آخر بدعوتك للتقدم إلى وظيفة تجريبية يتراوح ثمنها بين 350 دولارا إلى 600 دولار حسب الوظيفة التى قمت بالتقدم إلىها.عند قوبلك للوظيفة في موقع "إيلانس" أو "أودسك" الأمر متعلق بالمنصة التي حددتها أثناء التسجيل الأول. يجب عليك الإطلاع على بريدك كل 5 ساعات على الأقل لكي لا تفوت فرصتك. بعد 2 إلى ثلاثة أيام (تختلف المدة حس الوظيفة) يصلك إيمايل فيه الكثير من الأوامر وطريقة العمل لإنجاز وظيفتك التجريبية مع الكثر من الحسابات أنشأت خصيصا لك في مواقع مختلفة خاصة بالعمل عن بعد بالإضافة إلى عنوان بريد إلكتروني خاص بك في الشركة. بصراحة هذا البريد أتعبني كثيرا ويجب أن تقوم بالقراءة وتأخد الأمور بجيدة لأنك بدأت العمل فعلا. المهم بعد تتبع الخطوات الواردة تحصل على المواصفات التي يجب أن تقوم بها في حالتى كان برمجة برنامج بسيط بإستعمال لغة سي شارب و winform بالإضافة إلى قاعدتي باينات و تعامل مع ملفات من نوع xml. الكل يحدث في virtual machine تعمل فيها عن بعد وأنت الذي تقوم بإعدادها قبل أن تبدأ الوظيفة. مدة الوظيفة التجريبية تدوم 3 أيام يجب عليك أن لا تقوم بإطفاء تلك VM أو أنك عملك ضاع ويجب عليك الإعادة. يمكنك أن تطفأ الحاسب الخاص بك أو أن تقطع الإتصال بتلك الآلة ولكن لا يجب عليك إطفائها, العملية تحدث تحت مراقبة المسؤولين بحيث يطلب منك تشغيل برنامج المتابعة الخاص بالمنصة التي تعمل عليها "إيلانس" أو "أودسك" كما يطلب من أيضا وضع webcam إن أمكن. عبد ذلك "مبروك عليك الوظيفة" 15 دولار للساعة بدوام 40 ساعة في الأسبوع مع عمل مجهد ههههه.

موقع بيبل بر آور

الرابط: http://goo.gl/vyjlKq

الوصف: موقع رائع يدمج بين العمل بالساعات وثم ثابت كسابقيه. بالإضافة إلى إنشاء وعرض خدمات بأسعار تتحكم بها أنت مثل حال موقع "خمسات" ولكن بطريقة أكثر مرونة. صارم "فوق اللازم" خاصة في قضية التسجيل، لكن العملاء هناك وأكثرهم من الولايات المتحدة البريطانية جادون وجوادون.

موقع فريلانسر:

الرابط: http://goo.gl/DXyRSw

الوصف: موقع رائع وسهل الإستخدام بتصميم مريح جدا وإحترافية عالية. فيه العمل بالساعات، سعر ثابت بالإضافة إلى مسابقات كما يفعل موقع "99Designs''. العملاء هنا غريبوا الأطوار. أما المقاولون أو العمال الأحرار فالهنود والباكستانيون يشكلون آفة هنا. يقومون بالعمل بأبخص الأثمان. الإختبارات هنا ليست مجانية.

موقع غورو أو جرور أو قورو

الرابط: http://goo.gl/msygXJ

الوصف: موقع بسيط ورائع. يشبه بشكل كبير موقع peopleperhour. العملاء جادون أيضا ويجيبون على كل التساؤلات. الإختبارات هنا غير مجانية.

المواقع العربية

في هذا الجزء من المقال نتطرق للمواقع العربية للعمل الحر.

موقع مستقل

الرابط: http://goo.gl/08wJaL

الوصف: منصة جديدة من تطوير شركة حسوب. تصميمها رائع والتعامل فيها سلس وبسيط. لا تدعم العمل بالساعات وليس فيها إختبارات. تدعم الكثير من طرق الدفع. موجة للعالم العربي بالدرجة الأولى.

موقع فريلانس ميشن

الرابط: http://goo.gl/Vpbcgq

الوصف: موقع موجه بصفة خاصة للمغاربة، لا يحتوي الكثير من المشاريع.

موقع جو لانسن

الرابط: http://goo.gl/42TETu

الوصف: مثل موقع خمسات مع مرونة إضافية لسعر الخدمات بحد أقصى يساوى 25 دولار. قيد التطوير ولكنه موقع رائع إلى حد ما.

موقع خمسات

الرابط: http://goo.gl/cQEtzC

الوصف: موقع رائع والعمل فيه جيد. يسمح لك بإضافة عروض لخدمتك تصل إلى 100 دولار بعد قيامك بعملية البيع الأولى. أسس من قبل صاحب موقع شبايك ثم قامت حسوب بشرائه فكرته مستوحات من موقع fiverrs الأجنبي. يدعم طرق دفع شتى.

موقع فريلانسي

الرابط: http://goo.gl/f1UTZS

الوصف: موقع موجه للجزائريين، موقع جديد مبني فوق مدير المحتوي wordpress. يدعم عملية الدفع عن طريق ccp. مازال في عملية التجريب. يمكنك المساهمة في جعله أفضل بتجريبه والإعلام عن الأخطاء والأعطاب الموجودة فيه.

هناك مواقع أخرى عديدة ذكرة منها الشهيرة أما الأخرى فيمكنك المساهمة في الكتابة عنها في التعليقات.