دليلك الشامل للتجارة الإلكترونية :

سنتناول اليوم في مقالنا أهم أركان وجوانب المجال العلمي والذي أصبح دارجا ومنتشرا في حياتنا وهو "التجارة الإلكترونية " ،فلأهميتها قررنا أن نستعرض لكم كل جزء فيها بشكل مفصل ومرتب .

ما المقصود بالتجارة الإلكترونية ؟

التجارة الإلكترونية هي ببساطة مبادلات تجارية عبر الإنترنت باستخدام أي جهاز ذكي (هواتف ،حواسيب ،ساعات ذكية ) والهدف الأساسي لها هو تسهيل المبادلات وعمليات الشراء والبيع ،كما أنها مزدهرة في كلا قطاعي تعامل "الشركات مع المستهلكين "و تعامل "الشركات مع الشركات " ،وبلا شك هي مواكبة لطلبات العملاء المتزايدة سعيا لتسريع التسليم والمزيد من المنتجات والخيارات

كيف نشأة التجارة الإلكترونية؟

تم اختراع مبدأ ومصطلح التسوق عبر الإنترنت في عام 1979 من قبل المخترع الإنكليزي، مايكل الدريج، في المملكة المتحدة. حيث قام بربط جهاز تلفزيون منزلي معدّل مع جهاز كومبيوتر باستخدام خط الهاتف الأرضي المنزلي لإنجاز انتقال فوري للمعلومات. في سبعينات القرن الماضي مهّدت عمليات تبادل البيانات الإلكترونية بين المؤسسات والبيع بالهاتف  الطريق الى التجارة الالكترونية كما نعرفها اليوم.

في عام 1994 بدأت ولأول مرة أنشطة التجارة الإلكترونية،أشارت التقديرات إلى أن حوالي أكثر من 27,2 من سكان العام يتسوقون إلكترونيا يرتفع هذا الرقم كل سنة ولازال في الارتفاع

ماهي أنواع التجارة الإلكترونية؟

يمكننا تبسيط التجارة الإلكترونية على أنها كيانات فردية تعمل على عرض منتجاتها وبيعها وتشكيل أرباح منها عن بعد اي عبر الإنترنت ،ووفقا للمشتري والبائع يمكننا تصنيف أنواعها :

1_البيع الإلكتروني من شركة إلى شركة (B2B):

تجارة الـ B2B هي تجارة إلكترونية تتم بين طرفين من التجار أو بائعي المنتجات والخدمات باختلاف فئاتهم. ومثال على ذلك مجموعة "علي بابا" (Alibaba Group) الصينية.

2_البيع الإلكتروني من شركة إلى مستهلك (B2C)

تعد تجارة الـ B2C من أبرز أنواع التجارة الإلكترونية والتي تجذب عدداً كبيراً من الأفراد عند التفكير في بدء تجارتهم سواء بشكل تقليدي أو عبر الإنترنت. وهي تكون بين طرفين، طرف التاجر أو البائع الذي يبيع المنتجات أو الخدمات إلى الطرف الآخر وهو المشتري أي بين الشركة والمستهلك. ومن الأمثلة على ذلك موقع "أمازون"، وشركة "وول مارت" (Walmart)، و"آبل" (Apple).

  • 3_البيع الإلكتروني من مستهلك إلى شركة (C2B)

وتتم هذه التجارة بين طرفين أحدهم شركة أو علامة تجارية وهو يكون المشتري، والآخر شخص مستقل والذي يكون البائع. من أشهر الأمثلة على هذا النوع من التجارة هي منصات العمل الحر التي يسجل عليها أحد الأفراد المُستقلين ليقوم ببيع خدماته إلى المستفيدين من أصحاب الشركات والمؤسسات.

4_البيع الإلكتروني من مستهلك إلى مستهلك (C2C)

يتمثل هذا النوع من أنواع التجارة الإلكترونية في أن معاملة البيع والشراء تتم بين طرفين من الأفراد المستهلكين ولا وجود لأي علامة تجارية أو شركة في المعاملة. وأشهر مثال هو المتاجر الإلكتر ة ومجموعات "الفيسبوك" التي تعرض منتجات للبيع لأفرد مستهلكين أخرين، ويقوم الموقع أو المجموعة بتحصيل عمولة ما مقابل كل عملية بيع. على سبيل المثال، موقع " إيباي"  العالمي يتيح للمتسوقين عبر الإنترنت من الأفراد أن يشتركوا بالموقع و يعرضواا منتجاتهم للآخرين.

ماهي مزايا التجارة الإلكترونية؟

في العصر الحالي أصبحت التجارة الإلكترونية جزءا من حياتنا الذي لا يسعنا الاستغناء عنها فيما يلي أسباب تجعل التجارة الإلكترونية خيارًا جذّابًا لرواد الأعمال، ومشروع ناجح ومثمر في الوقت الحالي ومهم جداً وفي ازدهار مستمر نحو المستقبل، فمن فوائده::

1. الإمتداد العالمي:

مع وجود متجر فعلي، أنت محدود جغرافيًا في الأسواق المحلية والمجاورة و من الصعب عليك إنشاء فرع آخر لمتجرك في كل مكان في العالم، بينما لا تملك التجارة الإلكترونية هذا القيد، بل على العكس تماماً.

فعبر التجارة الإلكترونية يكنك تسويق وبيع منتجاتك لأي شخص في أي مكان في العالم مستخدماً الانترنت واستلام مدفوعاتك من خلال بوابات الدفع الإلكتروني بكل سهولة، والتعاقد مع شركات الشحن لتوصيل المنتج بأمان إلى أي مكان حول العالم. 

2_سرعة الشراء:

تتيح التجارة الإلكترونية للمستهلكين التسوق من أي مكان وفي أي وقت، فليس من الضروري أن يذهب المستهلك إلى مدينة أخرى لشراء منتجات معينة، فقط ببضع نقرات يمكنه الحصول على المنتجات التي يريدها دون عناء،إضافةً إلى توفر عدد كبير من المنتجات المتاحة أمام المشترين. ففي السابق، لم يكن بمقدور المُشتري اقتناء وشراء منتجات إلا المنتجات المصنوعة محليًا، لكن الآن بإمكانك الشراء من كل دول العالم، وبذلك سيكون أمام المشتري مجموعة لا بأس بها من المنتجات

3. توفير في التكاليف: 

تتمتع شركات التجارة الإلكترونية بتكاليف تشغيل أقل بكثير مقارنة بالمتاجر الفعليّة، حيث أنه لا يوجد دفع إيجار، أو تكاليف إنشاء وإعداد واكسسوار لتنظيم المتجر كما في حالة المتاجر التقليدية، ولا يوجد موظفين ورواتب، ورسوم وطباعة إعلانات وما إلى ذلك من التكاليف باهضة الثمن. ،بل تستطيع الحصول على متجر إلكتروني مجاني من  في دقائق وبدون أي تكلفة من خلال منصات التجارة الإلكترونية

4. تسويق مستهدف:

يمكن للتجار عبر الإنترنت جمع كمية مذهلة من بيانات المستهلكين لضمان استهداف الأشخاص المناسبين لمنتجاتهم، حيث تم تطوير عدد من الأدوات والبرامج مثل Google Trends التي تقدم لك الكثير من المعلومات والتقارير التي تساعدك في إدارة حملاتك الإعلانية والتسويق لمنتجاتك.

كما أن وسائل التواصل الاجتماعي المتوفرة في متناول الجميع، والتي يقضي في استخدامها الناس حول العالم ساعات عديدة، ويرتادونها يومياً تعتبر بيئة خصبة للترويج لمتجرك الالكتروني ومنتجاتك.

أفضل دوروس التجارة الإلكترونية :

كما قلنا قبل قليل فإنه لا يوجد شخص يدخل مجال التجارة الإلكترونية وهو يعرف كافة الأمور والمهارات المطلوبة منه معرفة جيدة.ولذا فإنه يقوم بالتعرف وتعلم المهارات التي تنقصه من أجل أن يستطيع إدارة متجره الإلكتروني بكفاءة، ولكي يبدأ في الربح منه.بالطبع ليس عليك أن تقوم بتعلم كل شيء قبل حتى أن تبدأ متجرك الإلكتروني، ولكن بالأحرى التعلم يكون عبارة عن رحلة مستمرة.فكلما واجهتك مشكلة أو تحدى ما سوف تلجأ إلى تعلم مهارة أو اكتساب خبرات جديدة من أجل تجاوز العوائق التي تعرقل أو تهدد مشروع تجارتك الإلكترونية.فيما يلي نستعرض لكم أهم كورسات التجارة الإلكترونية :

سنقوم بتقسيم كورسات التجارة الإلكترونية التي سنرشحها لك في هذا المقال إلى 6 تصنيفات أساسية حسب كل مرحلة كالآتي:

1.  مرحلة التعرف.

2.  مرحلة الفكرة والبدء في البحث عن منتج.

3.  مرحلة بناء وتصميم المتجر.

4.  مرحلة التسويق.

5.  مرحلة إدارة المتجر.

6.  مرحلة التطوير.

1.   كورس E-Commerce Essentials من SkillShare

سيمكنك الكورس من التعرف على سوق التجارة الإلكترونية، وكيفية تحديد منتج لتبيعه، وكيفية بناء متجر وإنشاء إستراتيجية تسويقية ناجحة لجذب الزوار والمبيعات.

بالطبع يتم هذا بطريقة مبسطة للغاية ولكنها عملية، فهي تركز على تعليمك:

·        اختيار المنتج الصحيح لمتجرك من خلال اختيارك للنيش الخاص بك.

·        ضمان أنك ستستطيع بيعها من خلال بحث وتقييم السوق.

·        فهم طبيعة المنافسة التي ستقبل عليها من خلال بحث ودراسة المنافسين.

·        اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة لك ولمنتجك من أجل بيع منتجاتك بفاعلية.

·        تدعيم تجارتك باستخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

أما عن مقدمة الكورس فهي "ترايسي والاس"، وهي رئيسة التحرير في منصة التجارة الإلكترونية الكبيرة BigCommerce

وبسبب عملها وخبرتها الكبيرة فإن هذا الكورس يُعد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية في تلك المرحلة، وبالتأكيد سوف ينول على إعجابك مثلما حدث مع الـ 46 ألف ملتحق بهذا الكورس.

2_كورس How to Get a Business Online من Google:

هذا الكورس المجاني من جوجل يتيح لك أن تستكشف التجارة الإلكترونية، وأن تعرف ماذا يتطلبه الأمر لبدء تجارة إلكترونية، وكيفية إدارة تواجد متجرك الإلكتروني على الإنترنت.مدة الكورس 3 ساعات و 15 دقيقة، ويتكون من 7 وحدات تناقش التسويق وكيفية إعداد خطة لتجارتك الإلكترونية وبناء متجرك الإلكتروني.كما أنه يتعرض لنقاط هامة مثل كيفية البيع على الإنترنت والترويج لمنتجك والعديد من الأمور الأخرى الهامة، ولذا فإنه يستحق أن يكون واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية المجانية الموجود على الإنترنت الآن.

3_ كورس أساسيات التجارة الالكترونية من منصة ينفع

يقدم هذا الكورس أحمد حسين وهو مدير التجارة الإلكترونية بشركة"إسباند كات"، وبجانب منصبه هذا فإن لديه خبرة كبيرة في تأسيس وإدارة الكثير من المتاجر الإلكترونية وشركات التجارة الإلكترونية.لذلك فإن هذا الكورس مفيد للغاية، ويحتوي على كم مهول من الخبرات التي ستحتاج بمفردك الكثير من الوقت للتعرف عليها.يتناول الكورس أساسيات التجارة الإلكترونية، وكيفية بناءعلامة تجارية  لمتجرك، بالإضافة لكيفية اختيار المنتج الصحيح لك.يناقش الكورس أيضًا مواضيع مثل اختيار شركات الشحن والدفع، ودورة حياة المنتج في المتجر الإلكتروني والعديد من الأمور الأخرى، وبرأيي هذا الكورس واحد من أفضل كورسات التجارة الإلكترونية العربية على الإطلاق.

كيف أبدء أعمال التجارة الإلكترونية؟

النجاح المتزايد الذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط إقامة المشاريع أكثر واقعية من أي وقت مضى. سواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو تريد البدء في عمل تجاري بدوام كامل أو مجرد تبادل للمنتجات الخاصة بك مع العالم، فيعد إقامة موقع للتجارة الإلكترونية المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة.

1_اختيار المنتج:

عند بدء التجارة الإلكترونية الخاصة بك هناك العديد من الجوانب التي تحتاج إلى أن تأخذها في الاعتبار، ولكن السؤال الأهم والذي سوف يحتاج إلى إجابة لأي مشروع للتجارة الإلكترونية هو ما الذي سوف تبيعه.،سوق التجارة الإلكترونية يتسم بالتنافسية لذلك عليك النظر إلى المجالات التي لديك فيها ميزة. وهذا قد يعني أن تبيع المنتج الذي صممته، وأن تبيع إلى مجتمع معين في أسواق متخصصة، أو التقاط الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر. وضمان أن يكون لديك منتج قابل للإستمرارية والنمو من البداية يساعد على وضع أساس قوي لتجارتك الإلكترونية.

2_وضع خطة عمل:

وضع خطة عمل واضحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح، وليس لمجرد أن التجارة الإلكترونية الخاصة بك تتم على الانترنت يجعلها استثناء. فأنت تحتاج لخطة عمل تشمل استراتيجية للتمويل والتسويق، والدعاية والإعلان للعمل التجاري.فأنت تحتاج إلى بلورة فكرة واضحة عن كيفية الوصول إلى النجاح وما المراحل التي تحتاج إلى تحقيقها على طول الطريق. أهم نتائج هذه المرحلة هو وضع خطة طويلة المدى لما تريد أن يكون عليه عملك.

3_إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك:

إذا كان لديك خلفية تقنية لبناء موقعك من الصفر فهذا يعد دائما خياراً موجوداً، ولكن الاحتمالات هي أنك سوف ترغب في الاستفادة من الموارد المتاحة مسبقاً لإنشاء متجر على الانترنت. مع مواقع مثل Shopify  يمكنك شراء اسم النطاق الخاص بك واستخدام الأدوات المتاحة في هذه المواقع لبناء موقع على شبكة الانترنت مخصص من الألف إلى الياء.بمجرد الانتهاء من الأجزاء التقنية للموقع ، سوف تحتاج إلى التفكير في التصميم العام لموقع الويب الخاص بك. فسوف تحتاج إلى إعداد إطار عام للموقع، عناوين رئيسية، وتنظيم المنتجات الخاصة بك في في فئات يسهل البحث والتنقل فيها. وسوف تحتاج أيضاً إلى استكمال قسم نبذة عن المتجر وأن تقرر ما إذا كنت سوف تستخدم مدونة للشركة.

4_قائمة موجدات المخزن والشحن:

بالإضافة إلى تحديد ما سوف تقوم ببيعه، فأنت سوف تكون في حاجة إلى التفكير في بناء المخزون الخاص بك. فإذا لم تقم بتصنيع المنتجات بنفسك، فسوف تحتاج إلى إيجاد مورد أو إيجاد طريقة تسمح لك بالتوزيع من خلال إعادة البيع.الشحن يعد أمر آخر قد يبني او يهدم عملك. فإذا اخترت شريكاً للشحن عديم الخبرة، فالزبائن قد تعاني من تجربة سيئة قد تؤدي إلى ملاحظات سلبية. تمهل في الوقت لفهم ما يمكن للشركات اللوجستية المختلفة ان تقدمه وإذا كنت غير متأكد، أطلب المشورة.

5_تسويق موقع الويب الخاص بك:

بمجرد إنشاء عملك التجاري، وعمل قائمة بالمخزون الخاص بك، وتعاملت مع كل (أو على الأقل معظم) نقاط العطب في موقع الويب الخاص بك، فأنه يكون قد حان الوقت لتبدأ في التفكير في الافتتاح الرسمي للشركة.كيف يمكنك إطلاق موقع الويب الخاص بك سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك. إذا كان عملك صغير، تأكد من اللاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق الموقع يجب ألا تنتهي خطة التسويق الخاص بك، تأكد من أنك تستخدم Google Analytics لفهم أفضل لكم الزبائن وعاداتهم. ولكي يكون موقعك فعال عليك أن تعمل بإستمرار لتنمية قاعدة العملاء.

6_المحافظة على استمرار العمل:

بمجرد الانتهاء من كل شيء والتأكد من تشغيل الموقع، العمل الوحيد الخاص بك هو الإبقاء على عمله. حاول الألمام بكل الجوانب الفنية ومواصلة استئصال أي عطب بالموقع. وسوف تحتاج أيضا إلى الإلمام بمخزون الشركة، واتخاذ القرارات حول المنتجات الجديدة والتي سوف يتم إيقافها، وتوفير خدمة العملاء للحفاظ على رضاء الزبائن.

ماهي أفضل منصات التجارة الإلكترونية العربية ؟

 أصبحت فكرة التسويق الإلكتروني فكرة في منتهى السهولة والبساطة، وفي متناول يد أي عربي طموح يريد دخول عالم التجارة الإلكترونية المتنامي والمتسع بشكل مذهل.منصات التجارة الإلكترونية العربية التي سوف نتحدث عنها اليوم، هي منصات توفر حلول متكاملة لإنشاء متجر إلكتروني في وقت قياسي، فهي توفر كل ما تحتاج له لبدء عملك في التجارة الإلكترونية.

منصة اكسباند كارت

منصة اكسباند كارت هي أقدم وأعرق منصة عربية في التجارة الإلكترونية، وهي الخيار الأفضل بالنسبة للكثيرون، فهي توفر الكثير من المميزات والخواص الحصرية، والتي يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني احترافي بكل سهولة.منصة اكسباند كارت هي منصة مصرية تم إنشاءها منذ أكثر من 10 سنوات، وفرعها الرئيسي موجود بالقاهرة، ولديها فرع في السعودية، ولديها فروع أيضاً في بعض الدول الأوربية.،بسبب قدم وعراقة منصة اكسباند كارت كأقدم منصة عربية تقدم حلول التجارة الإلكترونية، فهي لديها علاقات جيدة مع الكثير من الشركات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، وهذا يجعلها توفر إمكانيات وخواص مميزة وفريدة.

أهم خواص وسمات منصة اكسباند كارت:

·        لديها خدمة تسمى أطلق متجري، والتي من خلالها يمكنك تكليف فريق محترف من المنصة بعمل كل إعدادات متجرك من أجلك.

·        يمكنك من خلالها عمل متجر متعدد التجار.

·        لديها خاصية تسمى POS والتي من خلالها يمكنك امتلاك نظام رائع لإدارة متجرك بشكل احترافي.

·        تستخدم سرفرات جوجل سريعة التحميل مما يعني سرعة وكفاءة وآمان متجرك الإلكتروني لديهم.

·        يمكنك من خلالها عمل تطبيق احترافي لمتجرك بشكل مجاني تماماً.

·        لا تأخذ عمولة على المبيعات.

·        توفر إمكانية نقل متجرك بشكل مجاني (في حالة كان لديك متجر وتريد نقله لاكسباند كارت).

·        آلاف الخواص والمميزات يمكنك تطبيقها لمتجرك بضغطة زر.

·        توفر أسعار مميزة للمتاجر مع شركات الشحن والدفع (أي ستدفع أقل لهذه الشركات في حالة كان متجرك على اكسباند كارت).

·        لديها تطبيقات تسويقية وتطبيقات لتحسين محركات البحث.

·        الواجهة الخاصة بالموقع قديمة بعض الشيء.

·        توفر دعم ومساعدة في عمليات تسويق متجرك الإلكتروني.

·        إمكانية الحصول على 5 حسابات بريد إلكتروني للمتجر.

2. متاجر:

على الرغم من حداثة منصة متاجر إلا أنها تستحق أن توضع في هذه المرتبة، وذلك لكونها واحدة من منصات التجارة الإلكترونية الواعدة، فهي خلال فترة قصيرة أثبتت وجودها في عالم التجارة الإلكترونية، كما أنها تشهد تطور ونمو دائم، ونتوقع لها نجاح وانتشار كبير في المستقبل.منصة متاجر هي منصة سعودية، وهي تتيح خدماتها لكل الدول العربية، أي يمكنك من خلالها عمل متجر إلكتروني من أي دولة عربية.

أهم خواص وسمات منصة متاجر:

·        لديها باقة مجانية تماماً مع مميزات جيدة جداً، وهي مناسبة جداً لأي شخص يريد البداية في عالم التجارة الإلكترونية.

·        واجهة المنصة سريعة وسهلة الاستخدام جداً، وهي توفر إمكانية إدارة المتجر من خلال تطبيقات للهواتف الذكية.

·        توفر للمتاجر الإلكترونية في أحد الباقات إمكانية عمل تطبيقات للمتجر الإلكتروني.

·        لديها مدونة وقناة يوتيوب بها محتوى جيد جداً ومفيذ لكل صاحب متجر إلكتروني سواء بشكل عام أو بشكل خاص باستخدام المنصة.

·        متاحة في كل الدول العربية.

·        لا تأخذ عمولة على المبيعات.

·        لديها شركاء في الكثير من المجالات، بحيث يمكنك كصاحب متجر إلكتروني الحصول على الكثير من خدمات التصميم والتسويق والتغليف من خلال هولاء الشركاء بأسعار جيدة.

·        أسعارها عادلة مقارنة بما تقدم من مميزات وخدمات.

ختاما ،كانت هذه هي المعلومات التي جمعتها لكم لتسهيل عمليات الفهم للمبتدئين الذين يريدون الالتحاق بهذا المجال لذا أتمنى أنني قد أفدتكم ولو بالقليل