في الآونة الأخيرة، كثًر الحديث عن تقنيات الذكاء الاصطناعي وقوتها في الاستجابة والتعلم من البيانات. وكما هو معلوم أنه يمكن الاستفادة منها في العديد من المجالات مثل الطب والتجارة والتسويق، والعديد من المجالات الأخرى، وبما أن الذكاء الاصطناعي يتطور بشكلٍ سريع، فمن المحتمل أن يؤثر بشكلٍ كبير على مستقبلنا كمستقلين أو أصحاب المشاريع. باعتباره وسيلة لزيادة الإنتاجية وتحسين الجودة وتقليل التكاليف في العديد من المجالات. ولكن برأيك هل المستقل الآلي نعمة أم نقمة علينا؟

في الحقيقةً أرى أن الأمر نعمة وتقنية لابد من الاستفادة منها لمواكبة التطور وايضا لقدرة هذا الأخير على تنفيذ المهام بدقة عالية وبسرعة أكبر مما يمكن للإنسان القيام بها، بالرغم من الاعتماد على المستقل الألي بشكل كبير قد يؤدي إلى تقليل الأداء البشري ويمكن أن يؤدي تعتيم الأدوار البشرية إلى فقدان الوظائف والتأثير على الاقتصاد بشكل عام، لذلك أفضل الأمور هو الاستفادة من المستقل الآلي لتحقيق أكبر قدر من الكفاءة وتوفير الوقت والجهد في تنفيذ المهام المتكررة والمملة. وايضا استخدامه لجمع وتحليل البيانات بسرعة ودقة عالية، مما يساعدنا كبشر على اتخاذ القرارات بشكل أفضل وأسرع. مارأيك؟

وقد تبادر في ذهني سيناريو من المحتمل أن تعيشه في السنوات القادمة او ربما في الشهور القريبة بما ان التقنية في تطور رهيب جدا، لو اكتشفت كصاحب مشروع أن مستقلك الذي تعمل معه على مشروع تقني طويل المدى انه مجرد روبوت ألي؟ كيف ستكون ردة فعلك حينها؟ هل سوف تقدم شكوى عنه لادارة الموقع العمل الحر؟ ام سوف تغير تعاملك معه أم تستمر في العمل كأن الأمر غير مهم بالنسبة لك مدام انه يؤدي مهامه بشكل جيد؟