زاد اهتمام كل رواد الأعمال وأصحاب الأعمال عبر الإنترنت بمفهوم الدخل السلبي، وهو يعني تحقيق أرباح مستمرة من نشاط معين دون الحاجة إلى متابعته بشكل يومي أو دائم، بمعنى أنك تستطيع الجلوس مستمتعاً بهوايتك المفضلة وحسابك البنكي في زيادة مستمر. 

بالتأكيد نحن نرى يومياً الكثير من قصص الدخل السلبي التي يتحدث عنها الكثير من رواد الإنترنت والمؤثرين عبر مواقع التواصل وأصحاب المدونات الإلكترونية والمتداولون عبر الأسواق الرقمية، وغيرها من التخصصات التي نشاهد دائما فيها أناس يحكون قصص نجاحهم في تحقيق الدخل السلبي الذي يدر عليهم الأموال حتى بدون ما يحتاجون إلى العمل خلال ساعات محددة، أو بذل نفس الجهد والوقت كل يوم. 

منذ 7 أعوام وحتى الأن وأنا أعمل في تطوير المواقع الالكترونية باستخدام نظام (ووردبريس)، مررت بالكثير من التجارب التي أضافت لي الكثير من المهارات التي لم استطع الحصول عليها من الدورات التدريبية، وفي النهاية وفقني الله في هذا المجال، وأصبح من  أكثر المهارات لدي التي تدر على المال حتى بدون أن أضطر للعمل وبذل المجهود بنفسي دائماً. 

منذ أيام قليلة قمت أنا وبعض الزملاء في منتدى عرب ووردبريس بمناقشة أبرز الطرق التي يمكن الاستفادة منها لتحقيق دخلي سلبي من الووردبريس, وقدم الزملاء الكثير من النصائح التي تساعد في تحقيق دخل سلبي باستخدام هذا النظام المميز، رابط المشاركة هنا: https://www.ar-wp.com/forum...

إذا كيف يمكن استخدام ووردبريس لتحقيق دخل سلبي مستمر؟ 

الووردبريس هو نظام مفتوح المصدر يستخدم في تصميم وتطوير وإطلاق المواقع والمنصات الالكترونية بمختلف أنواعها. يستخدم قرابة 40% من إجمالي عدد مواقع الانترنت حول العالم نظام الووردبريس وهو ما يجعل لهذا النظام شهرة كبيرة وتواجد حقيقي داخل مختلف الأسواق. 

إذا تعلمت الووردبريس وأصبحت في مستوى جدي من الخبرة في العمل على هذا النظام، فلن تستطيع فقط تحقيق أرباح من تصميم المواقع والمدونات والمتاجر، لكن تستطيع بالفعل تحقيق دخل سلبي مستمر ومتزايد، وذلك باستخدام الطرق التالية: 

  • تسويق خدماتك في تصميم مواقع الإنترنت، ثم تطلب الخدمة من أحد المستقلين على مواقع مثل خمسات أو مستقل أو بيكاليكا، وتأخذ ربح مقابل فرق السعر الذي تتسلمه من العميل والذي تدفعه لمطور الووردبريس. 
  • تستطيع إنشاء مدونة ووردبريس مستهدفاً كلمات بحثية مربحة، وتبدأ في ترويح الإعلانات والمنتجات بداخلها، وهو ما يحقق لك دخل سلبي على المدى البعيد.
  • تصميم كتاب أو دورة تعليمية عن الووردبريس وبيعها عبر الإنترنت، حيث تجد الكثير من الأشخاص المهتمين بتعلم هذا النظام. 
  • يمكنك تصميم المواقع بنفسك ثم عرضها للبيع حيث أن هناك الكثير من رواد الأعمال الباحثين عن مواقع جاهزة بدلا من قضاء الوقت في التخطيط وتوزيع المطورين وغيرها من الأمور التي تستهلك الوقت. 

إذا نظام ووردبريس لا يساعدك فقط على تحقيق الدخل المادي عبر الإنترنت، بل يمكنك استخدامه كوسيلة لتحقيق الدخل السلبي الذي لا يتطلب حضورك 24/7 ولهذا اعتبره أحد أهم المهارات في العصر الرقمي الذي نعيشه. 

بالنسبة لك، ما هي مصادر الدخل السلبي التي تتقد أنها ذات كفاءة عالية، وقابلة للتطبيق في الوقت الحالي؟