على الرغم من معارضة الكثير من المستقلين لفكرة تنفيذ عيّنة ترفق مع تقديم العرض، فأنا من أشد المؤيّدين لهذه الآلية في أحيان معيّنة، حيث أننا نمتلك بين أيدينا واحدة من أبرز أدوات الإقناع أثناء تقديم العروض.

وعلى الرغم من أن الكثير من المستقلّين يرون أن الأمر فيه استغلال لجهود المستقل، فأنا أجد أن المسألة خاضعة لمجموعة من الشروط التي يجب علينا تنفيذ هذه العيّنة في إطارها، وبالتالي أردتُ أن أشاركها معكم هنا كي أجمع منكم مختلف وجهات النظر بين التأييد والمعارضة.

لماذا أختلف من معارضي تنفيذ العيّنة؟ ومتى أعمل على العيّنة؟

أرى أن تنفيذ العيّنة أمر بديهي. هذا هو السبب الرئيسي الذي يدفعني إلى تأييد الخطوة. لأن العديد من أصحاب الأعمال لا يرغبون في إهدار الوقت مع مستقل لا يمتلك القدرة على تنفيذ المهمة، وبالتالي فهي خطوة جادة لدينا لإقناع العميل، مثلها كمثل كتابة العرض نفسه.

بالإضافة إلى ذلك، فأنا أرى أنها وسيلة مباشرة لتقييم المستقلين، وبالتالي فإن العمل عليها بشكل جدّي يدعم فرص حصولنا على المزيد من المشروعات الجديدة، خصوصًا إذا لم يكن لنا سابق أعمال في مجال المشروع المعني بالعيّنة.

أمّا بالنسبة للشروط التي أقنّن بها تنفيذي للعيّنات، فهي كالآتي:

  • ألّا تتعدّى العيّنة 5% من كم المشروع المطلوب كاملًا.
  • أن تكون غير مكتملة، وذلك حتى تكون غير صالحة للاستخدام.
  • ألّا يتم تسليم جزء كامل من أجزاء المهمة.
  • أن يكون تسليمها شرطًا من شروط قبول العرض، أمّا إذا كانت غير مطلوبة، فأفضّل إرسال عيّنات من أعمال سابقة.

في رأيكم، ما هي شروط تنفيذ عيّنات أثناء التقدّم للعروض وقبل الحصول عليها؟ سواء كنت مؤيّدًا أو معارضًا للفكرة، شاركنا الأسباب وأهم النقاط.