لا يخفي علينا كمستقلين أنّ العميل العنيد ليس بالأمر السهل، بعضنا قد عانى في فترات ما من سلوك مثل هذا العميل، ولربما جربنا الكثير من العمل من أجل تخفيف الضغط الواقع علينا وترويض هذا الشخص، ولكن بعضها قد نجح، وبعضنا لم يتمكن من ذلك! فهل حقا في العمل الحر نحن بحاجة إلى المهارات الإدارية والقدرة على مواجهة مثل هذه المواقف والشخصيات؟

قد نتساءل عن هذا العميل العنيد، صفاته وأسلوبه في العمل! وهل هو المعارض باستمرار أو كما يقولون بالعامية (لا يعجبه العجب!)، أم هو كثير التعليقات والطلبات التي قد تتجاوز طبيعة المشروع؟

ولربما قد يوصف العميل العنيد بأنه دقيق للغاية ويعامل المستقلين بازدراء على اعتبار أنه الذي يدفع المال نظير العمل!

هل نتغاضى عن تصرفات هذا العميل وكأنه غير موجود؟ ولكن هل يمكننا الشعور بالأمان في العمل معه؟ وهل المطلوب من المستقل أن يواجه تلك المشكلات الأسلوبية والإلمام بالتوقعات المختلفة؟

لقد عملت ذات مرة مع مسؤول في عمل حر، لقد كان دقيقا للغاية، وطلباته لا تتوقف، كان يعتقد أنني سأجعله في قمة المشاهير؟ في الواقع لم يكن بخيلا في المال، لكنه كان مفرط في الانتقاد، ولا يقبل العمل بسهولة، ومن بين كل خمسة أعمال كان يوافق على عمل واحد!؟

لقد كنت في بداية العمل متخوف من أن أفقد العمل معه؛ بسبب عناده، ولقد تأثرت بتجربة صديق لي تعرض للتوبيخ من العميل لمجرد أنه قدم عملاً بغير ما أراد، لقد وصفه بكلمات لا تليق، ولم يتحمل الاستمرار معه أوالمضي قدما في المشروع، لقد كان العميل عنيداً وفظاً بطريقة لا تحتمل.

العميل والمدير العنيد قد نواجهه في أعمالنا، ونحتاج إلى التعرف على تجاربنا لنواجه تلك المواقف والمواجهة الغير مأمونة المخاطر، دعونا نتحاور حول هذا الموضوع ونتعرف على تجاربكم مع العملاء الذين يتصفون بالعند:)