على الرغم من بذل مجهود كبير في انجاز مشروع في منصة العمل الحر، إلا أنه في بعض الأحيان تصادفنا مشاكل طارئة في انجاز المطلوب. تحديات صعبة ومخاوف من أن ينعكس عدم اتمامه المشروع على تقييمنا ووضعنا في المنصة. فما العمل؟

لا شك أن ذكاء المستقل وحسن تصرفه يعد من اهم العوامل في تحديد طبيعة المشاكل التي تواجهه ويمكنه من دراسة الحلول الممكنة لها، وأيضا وضع حلول استباقية. ولكن هل يتم ذلك بمفرده دون مشاركة العميل أو إدارة المنصة؟

 فكلما استطعنا تحديد مشكلتنا وعرضها على العميل مع إمكانية إيجاد حلول، كلما تفهم العميل موقفنا واستطعنا ان نشركه في إيجاد الحلول وقبولها.

في إحدى المشاريع التي قمت بها وجدت بعد مضي ثلثي الوقت، اكتشفت أن المطلوب من الصعب أن أقدمه بالصورة الاحترافية المطلوبة وتبين ذلك مع تسليم جزء منه للعميل، لقد بدأ العميل في الإعراب عن عدم رضاه عن العمل وان يضرر سيقع عليه!

بعد تقييمي للامور وجدت انني لن اتمكن من الاستمرار في المشروع وفق ما يطمح به العميل وان قدراتي أقل مما اعتقدت وبالتالي لن يكون هناك مجالا غير المصارحة، وبدأت في فتح حوارا مرنا وناعما مع العميل. اعترفت له بذلك وطلبت منه ان يتعاون معي في قبول أحد الحلول وقد عرضتها كما يلي: 

  • الغاء المشروع مع عدم التقييم السلبي.
  • قبول جهدي في المشروع وطلبي تعديل قيمة الصفقة الى الثلث فقط مع عدم قيامه بوضع أي تقييم سلبي.

وأخبرته انني بالفعل حاولت وبذلت كل جهدي و قد خصصت وقت لذلك، وأن لدي التزامات ووجودي في المنصة تعني محاولتي لتوفير عائد مالي وتقديم محتوى جيد وان كل منا قد يجتهد في شيء ولا يكون بالمقابل النتيجة التي يتمناها ويحدث ذلك كثيراً.!

لقد اختار العميل الخيار الثاني وقمنا بانهاء المشروع خلال دقائق ولم يقم بأي تقييم، وكنت مستعداً أن يلغى المشروع ولكن دون التاثير على تقييمي .

لكل منا تجاربه وخبراته في حل المشكلات وايجاد البدائل والمحافظة على التقييم . شاركونا بأفكاركم وآرائكم في كيف يتم الغاء مشروع في العمل الحر دون التعرض لمخاطر في التقييم