لا تجعل العوائق توقف مسيرتك .. اذا واجهت حائطًا فلا تستدر لتعود خائبًا، عليك أن تحاول تسلقه ، أو المرور من خلاله ، أو حتى الالتفاف من حوله ،هذا ما قاله لاعب كرة السلة الامريكي السابق مايكل جوردن في الارادة والتصميم تجاه العوائق والظروف المعقدة التي يمر بها الكثير مِنّا.

سواء كان ذلك بسبب سوء الأحوال الجوية(العواصف الهوائية ،الرعدية ،الثلجية أو الحرائق البرية) أو نتيجة أننا نعيش في بيئة يحتدم فيها الصراع ،قد نواجه انقطاع متكرر في التيار الكهربائي وضعف خدمة الإنترنت.

الأمر يبدو مرعبًا حقًا لكل مستقل يعمل عن بعد ويُعاني من هذه الأزمة، فكيف له أن يلتزم بالمواعيد النهاية أو الديدلاين للعمل في ظل هذه المشكلة؟! كيف ستكون انتاجية عمله؟!هل سيتراجع بشكل كبير ؟! أيضًا هل سيخبر العميل بِما يحصل معه حتى يتم تمديد وقت تنفيذ المشروع وتعويض العمل أم أنه سيخشى اخباره وسيحاول اتباع بعض الحلول الممكنة لأن الكثير من العملاء قد  يتسلل لها بعض المخاوف من توظيف أو البقاء مع مستقلين لديهم مشكلة في انقطاع الكهرباء وخدمة الإنترنت ،وبالتأكيد هم معهم كل الحق في ذلك ، فهم لا يرغبون بأن تكون مشاريعهم بإنتاجية سيئة رديئة للغاية أو حتى أن يتأخر موعد تنفيذ مشروعه.

 وبما أن الكثير مِنا كمستقلين قد عانى من هذا الأمر ،ارتأيتُ مناقشة الموضوع بيننا كأعضاء هنا ،لِمَ لا نتشارك  بتجاربنا حول كيفية تعاملنا مع انقطاع الكهرباء والإنترنت؟ هل تملكون خطة معينة لِمثل هذه الطواريء؟

سأبدأ بنفسي ، بما أنّ معضلة انقطاع الكهرباء موجودة منذ سنوات، فبالتأكيد مررتُ بتجارب مريرة ،فما كان عليّ سوى مواجهة تِلك التحديات بكل عزيمة وقوة ، فبالبداية كنت أكتفي بشحن بطاية اللاب توب الخاص بي وهي ساعتين ومن ثم تضاءلت عمر البطارية وأصبحت ساعة، مما دعاني إلى استخدام الهاتف الذكي أحيانًا.

للأسف الهاتف الذكي لم أكن أنجز من خلاله سوى القليل ، مما دعاني إلى إحضار اللاب توب الخاص بي إلى الأماكن العامة والخاصة التي تظل مفتوحة سواء كان في الجامعة أو في المكتبة المركزية في المدينة التي توفر الكهرباء على مدار اليوم.

ونظرًا لأن عملي عن بعد توسّع في ذلك الوقت أي قبل أربع سنوات، فما كان عليَّ سوى شراء مولد كهرباء، بالطبع كان رفيقي في ذلك الوقت مع أنّ صوته يعدُ مصدرًا للإزعاج و التوتر بالنسبة لي ولكن لا أملك خيارًا آخرًا.

قبل سنة ونصف تقريبًا كنت قد اشتريت بطارية (Leadhoo) 20 أمبير مع باور انفرتر ،فالأمر أصبح سهلًا ويسيرًا بالنسبة لي ، حيثُ اعتمد علي البطارية بشكل كبير لهذا الوقت.

وأنتم؟