لربما مقولة ريتشارد برانسون"في يوم من الأيام، ستكون المكاتب شيئًا من الماضي"،قد تحققت في وقتنا الحاضر، من خلال إتجاه بعض الخريجين و الأشخاص الذين يمتلكون مهارة معينة نحو العمل عن بعد عبر مواقع العمل الحر التي انتشرت كانتشار النار بالهشيم، مثل موقع مستقل ، خمسات ، Upwork ، موقع FreeLancer و غيره من المواقع الأخرى .

سواء كُنا مستقلين مبتدئين أو محترفين ، لربما حصلنا على أرباحًا مقابل تقديم خدمات ، ف هذا بالتأكيد لم يحدث بين عشية وضحاها ، بل نتيجة الجهد الذي قُمنا ببذله وقضاء ساعات من العمل الجاد ، ناهيك عن مواقع العمل الحر المختلفة التي نستطيع من خلالها تقديم خدمات للعملاء .

لي صديق في بعض الأحيان يسألني حول أول أجر تقاضيته من خلال مواقع العمل الحر وفي أي عام ؟ ، ولكنني أخبره بأنني لا أتذكر بالضبط الأجر ! ، هل هو كان 25 $ أم 30$! إلا أنه لا يزال يفغر فاهُ في كل مرة عندما نتحدث عن أرباحنا من مواقع العمل الحر ، لكنني قررت بالأمس و عبر اللاب توب الخاص بي أن أتفحص أول أجر لي كنت قد حصلت عليه في أول عمل لي كمستقل .

حيثُ كان أول تقديم خدمة لي على موقع مستقل وهي كتابة عدة مقالات تختص بالسياحة مقابل 25 دولار في يناير 2016 .

لِذا قررت أن أكون مثل صديقي وأسألك ...هل لك أن تشاركنا بأول أجر حصلت عليه من وارء عملك عن بعد أو العمل عبر مواقع العمل الحر المختلفة ؟ وفي أي عام كان :(