عند الرغبة في التداول فإن البورصة مثلها كمثل أي مجال أو نشاط معين فهناك عناصر أساسية خاصة بهذا المجال لابد من أن نكون على إطلاع عليها، لأنها ستكون ذخيرتنا الحية في الأداء الجيد فى هذا العمل أو النشاط، وفي حالة الجهل بها ستكون سبباً رئيسياً للخسارة وسأشارك معكم في هذه المساهمة أهم العناصر للتداولات الناجحة وهي كالتالى :

سوق الأسهم 

هو مكان إفتراضى أو قد يتم توفير مبنى للبورصة أو نظام إلكترونى أو عملية دمج ما بين الأسلوبين يتم من خلال سوق الأسهم توفير البيئة المناسبة لعرض أسهم شركات مسموح بالبيع والشراء فيها من خلال هذا السوق، والسهم هو شهادة يتم شراؤها وتعطى صاحبها الحق فى ملكية جزء معين من إحدى الشركات المطروحة في هذا السوق وهي قابلة للشراء والبيع ( التداول ).

يأتي بعد ذلك التداولات الفعلية حيث يأتى المؤشر العام للسوق وهو مقياس عام لحركة السوق إيجاباً وسلباً ( صعوداً وهبوطاً ) إستناداً إلي قوة كل شركة في السوق، وذلك إعتماداً على قيمتها السوقية مقارنة بالقيمة الإجمالية لجميع الأسهم المطروحة بالسوق وتقسم في كل سوق الشركات إلى قطاعات في كل منها عدد من الشركات التي يكون لها أنشطة متشابهة حسب الترخيص لها مثل الزراعة والصناعة والإتصالات وغيرها من القطاعات .

لكن كيف نعرف التغير في السوق ؟

نستطيع أن نعرف التغير في السوق يتم من خلال وحدة قياس بالنسبة لمؤشر السوق تسمى النقطة وكذلك بالنسبة لمؤشر القطاعات ، أما بالنسبة للشركات فهي التغير السعرى على سهم الشركة ونسبة هذا التغير بالنسبة إلى سعر السهم الحالى منذ الإغلاق السابق.

ولنأخذ بعض العمق في التداولات بتعرفنا على بعض المفاهيم مثل سعر الافتتاح على سهم شركة ما وهو سعر أول صفقة يتم تنفيذها بعد الافتتاح مباشرة .

السعر الأعلى وهو أعلى سعر يتم تنفيذه على سهم شركة خلال فترة تداول معينة .

السعر الأدنى وهو أقل سعر تداول يتم تنفيذه على سهم شركة خلال فترة تداول معينة.

سعر الإغلاق: وهو سعر أخر صفقة تنفذ على الشركة قبل إغلاق السوق خلال فترة تداول معينة.

والبورصة سوق متكامل الأركان فنجد فيها أسعار الطلبات ( التى يعرضها المشترون من أجل شراء الأسهم ) وتجد فيه أيضاً العروض وهي (الأسعار التى يعرضها البائعون من أجل بيع الأسهم التى يمتلكونها) ، والكميات المعروضة (التى يرغب البائعون فى التخلص منها بسعر العرض الذى حددوه) .

وبعد ما سبق ذكره عن العناصر الأساسية للتداول إذا رغبت فى التداول أو كنت ممارساً أو خبيراً في هذا المجال فما هى أهم العناصر التى ستتهم بها من العناصر السابقة لكي تقوم بعملية التداول ؟

شاركونا بآرائكم .