أماوزن هي شركة دعم لوجيستي عملاقة وعالمية، فهي لا تصنع منتجات بنفسها، لكنها تتولى عمليات الشحن والتوزيع والتخزين والخدمات الإلكترونية المتعلقة بكل أنواع المنتجات حول العالم، بمعنى أن أمازون ليست هي البائع، لكنها هي السوق نفسه!

منذ فترة دخلت أمازون إلى مصر بشكل جزئي من خلال إنشاء شبكة شحن محدودة والاستحواذ على شركة سوق التي كانت تقدم خدمات التجارة الإلكترونية في مصر، ولكن الآن أعلنت أمازون عن دخولها بشكل كامل للسوق المصري وإنشاء بنية تحتية كاملة لها داخل مصر، وتطبيق المعايير الكاملة للشركة لخدمة السوق المصري في التجارة الإلكترونية الذي يمثل مجتمع استهلاكي ضخم جدا، فكيف ستؤثر هذه الخطوة على كلا من المستهلك والشركات الأخرى؟

من ناحية المستهلك العادي فإن الشحن والتوصيل سيصبح أسرع وأسهل وأقل تكلفة بمراحل، كما أن المستهلك سيتمتع بمعايير أمازون العالية المعروفة عنها، وسنشهد أخيرا مستوى احترافي في خدمات التجارة الإلكترونية ربما يكون غير مسبوق بالنسبة لنا.

أما على مستوى الشركات المحلية في مجال التجارة الإلكترونية والدعم اللوجستي والخدمات الإلكترونية، فربما نشهد جميعا إفلاسها واختفائها من السوق، فكما هو معروف عن أمازون بأنها "تسحق" منافسيها بشكل كامل.

تسعى أمازون للسيطرة الكاملة على سوق التجارة الإلكترونية في العالم مهما تطلب الأمر، مما عرضها للكثير من قضايا الاحتكار في العديد من الدول حتى في أميركا نفسها، هذا لا يبدو مبشرا أبدا بالنسبة للشركات المحلية.

في رأيك، كيف ترى خطوة دخول أمازون لمصر، وكيف سيؤثر اختفاء قدرة الشركات المحلية على المنافسة، وهل هناك فرصة للنجاة أمام أمازون؟