مرحبًا بالحسوبين الأعزاء :)

هذه المشاركة تأتي بمناسبة حلول عام على بداية تعلّمي للكمان ذاتيًا، ولمن لم يتابع المشاركات السابقة، أنا شغوفة جدًا بالموسيقى الكلاسيكية، وكان يراودني حلم أن أعزف على آلة موسيقيّة، وقبل عام تجرأت واقتنيت كمان مُستعمل وبدأت التعلم الفعلي منذ ذلك الوقت، وأنا قبل ذلك اليوم لم يكن لدي أدنى معرفة بالنظريات الموسيقية وقراءة النوتات، ولم أتلقَ أيّ تعليم رسمي بهذا الخصوص مُطلقًا، وقبل الكمان كان لدى العائلة (عندما كنت أصغر) جيتار وأورغ وكانا فقط للعبث ولم يكن يعرف أحد كيف يعزف عليهما فعليًا. ومن ذلك اليوم بدأت أتعلم ذاتيًا بمساعدة الكثير من المصادر عبر يوتيوب وبعض الكتب التي اقتنيتها، عدى عن مجموعات الفيسبوك التي تجمع المتعلمين وخاصة الـ late starters.

خلال الأشهر الماضية لم أكن لأتخيل مٌطلقاُ أنني سأصل لهذه النقطة، فبعد أن اشتريت الكمان و أخرجته من الحقيبة، قلتُ لنفسي..ماذا الآن؟! فلم أعرف أكن متأكدة على أي كتف يُوضع، ولم أكن أعرف كيف يُضبط (لم أعلم أنه يُضبط أصلاً\يوجد مُساهمة حول ضبط الكمان في مجتمع عالم الموسيقى) و كيف تبدل أوتاره أو كيف أمسك القوس أو أسحب القوس بطريقة سليمة على الأوتار و لا حتى كنت أعرف ترتيب الأوتار الصحيح، وبعد مرور بعض الوقت أدركتُ أنني كنت أضبط الأوتار على قيم خطأ، و أن استعمال -الروزن- كان مٌفرطاً جداً و أنه سبب الكثير الصرير، و عرفتُ أيضاً ان مسكة القوس كانت خطأ هائل ثم أدركتُ أيضاً أنني لم أكن أسحب القوس بطريقة سليمة إطلاقاُ، فمن المفروض أن يكون بطريقة موزاية للفرس و لكني كنتُ أجعله مائلاً، عدى عن أنني لم أكن أعرف كيف أوزع ثقل يدي بشكل صحيح أثناء سحب القوس.

أهم الصعوبات التي واجهتها في نقاط سريعة:

1- الأمساك بالقوس، هناك طريقة معينة للإمساك بالقوس، و ليس سهلة كالإمساك بالقلم،كما أن القوس طويل تقريباً طوله سبعين سم ووزنه يتوزع بشكل أكبر عند نهايته و لهذا عند سحبه على الأوتار يجب تعديل اليد و الإصبعين السبابة و الخنصر و توزيع الثقل بحيث يبقى الوزن على الأوتار متساوياً حتى لا يختلف الصوت، فعند الوصول لنهاية القوس الثقيلة سينتج صرير غير مرغوب إذا لم يعدل الثقل و كذلك عند الوصول للنهاية العلوية الخفيفة يجب الضغط بزيادة حتى لا يصبح الصوت مخنوقاً و يختفي.

2-الإمساك بالكمان نفسه، كنت أظن خطأ أنه يمسك باليد و لكن ثبت لي أنه يمسك بالكتف و الذقن، و يجب أن تكون اليد اليسرى حرة الحركة، و لهذا أمضيت الأسبوع الأول وأكثر فقط احاول حمل الكمان بالطريقة الصحيحة دون أن يقع، الطريقة التي تؤكد نجاح هذا هي قدرة العازف على التنقل بحرية بالغرفة بأريحية بينما يديه حرتي الحركة، و دون أن يُصاب بآلام في الرقبة و الظهر..

3-...ثمّ، سحب القوس بطريقة سليمة، أي سحبه بطربقة موازية للفرس ثباته على نقطة واحدة، هذه صعبة جداً جداً، فلا يجب تحريك الكتف كثيراً و يجب أن يسحب القوس بسلاسة ، كنت اظن أنني أسحبه بطريقة صحيحة و لكن هه، لا لا، يجب التمرن أمام المرآة بداية لتعرف ذلك، بعد أن استطعت بمشقة سحبه بطريقة موازية للفرس اكتسفت أنني أقوم بإزاحته نحو الفرس أو باتجاه لوحة الأصابع، فتدربتً حتى خفّت هذه المشكلة.. ولا زلت لليوم أتدرب إما أمام المرآة أو بتصوير مقطع فيديوصغير للتدريب.

4- العزف على أكثر من وتر، للكمان غالباً أربع أوتار، و لكن للتنقل من وتر لآخر يجب رفع اليد بضعة سنتيمترات فحسب، سنتيمتر إضافي يعني أن القوس مرّ على وترين معاً، هذه تقنية متقدمة اسمها Double stop و chord حيث يوجد معزوفات تتطلب العزف على وترين أو ثلاثة أو اربعة و لكن يجب أن يكون الصوت متزناً أي أن لا يطغى صوت وتر على آخر..بطبيعة الحال في هذه المرحلة المبدئة يجب أن يمر القوس على وتر واحد فقط مع كل نوتة، بعد الكثييييييييير من التدريب لا زلت أقع في هذا الخطأ، فالتعديلات على اليد اليمنى طفيفة جداً، لا أستطيع أن أصف مدى الصعوبة هنا صدقاً...

5- النوتات، هل لاحظتم عدم وجود علامات على لوحة الأصابع؟ بالنسبة للجيتار أو البيانو فاستخراج الصوت الصحيح أسهل فما عليك سوى حفظ مكانها و..حسناً، هذا فقط، أما بالنسبة للكمان فالأمر مختلف كلياً فلوحة الأصابع صغيرة ولا يوجد عليها علامات لمكان النوتات كما أن تحريك الإصبع سنتيمر واحد سيعطي نوتة مختلفة كلياً، و إذا كان الإصبع قريب من وتر آخر ميلم واحد سيصدر صرير مزعج جداً، ولهذا يجب قص الأظافر لأقل طول ممكن.

6- المقطوعات الهادئة و التي تتطلب نغمات طويلة صعبة بشكل خُرافي، و أعني فعلاً صعبة بشكل خرافي!

تمرير القوس ببطئ من أصعب الأمور التي مرت علي! شعيرات القوس تهتز بشكل كبير عند تمريرهاا على الأوتار..فيجب أن تكون سيطرة اليد اليمنى ممتازة بتوزيع الضغط على الأصابع و تحريك المرفق حتى لا يهتزبشكل مفرط.. هذه المشكلة خفّت ولكن لا زالت موجودة.

7- الكثير من الأشياء تحصل في وقت واحد، يجب حمل الكمان بطريقة صحيحة، و كذلك القوس ، و تعديل ضغط الأصابع و ارتفاع المرفق و السحب بموازاة الفرس و مزامنة هذا مع حركة الأصابع على لوحة المفاتيح، و بالطبع لاتنسى النظر لأوراق الموسيقى، كل هذه الأمور معاً تحتاج الكثير من التركيز حتى يكون الناتج جيداً..

8- الكمان ليس بالجودة الجيدة،...و لكن أستطيع هنا أن ألقي ببعض اللوم على جودة الكمان الذي أقتنيه، أوتار Thompstic infeild تساوي سعر الكمان الذي اقتنيه، هل يجب أن أقول أكثر من هذا؟

كافة التفاصيل الصغيرة تصنع فرق بالصوت نوعية الخشب، نوع الطلاء، عمر الخشب إلخ، فلذلك هناك لوم كبير في جودة الصوت لا دخل لها بما أقوم به، و للأسف هناك مشاكل تقنية كثيرة أخذت مني وقتاً في تحريها و إصلاحها و هذا المشاكل لا تصادف شخص يمتلك نوعية كمان أفضل، بالإضافة إلى الصعوبة في الحفاظ على الكمان بالدوزان الصحيح، عدى عن صعوبة تحريك المفاتيح التي تكون إما زلقة جدًا أو صعبة التحريك.

أستخدم في التدريب مُخفض صوت-لهذا مساهمة في عالم الموسيقى- ولدي اثنين، أحدهما يعطي الصوت النهائي وكأنه مخنوق زيزيد من الصرير والآخر يعطي الصوت الناتج أرفع من الصوت الحقيقي عدى عن صعوبة مشاهدة لوحة الأصابع لإنه كبير -وهو هكذا وليس خطأ من المنتج-...

بعض الأهداف المستقبلية:

أعمل حاليًا على زيادة سرعتي في العزف، وأتدرب على مقطوعة requiem for a dream انهيت القسم الأول ولكن القسم الثاني لمن يعرف المقطوعة تحتاج تدريب كبير على السرعة.

خلال العام القادم سأبدأ بتعلم الفبراتو، وهو تحريك الإصبع بسرعة كبيرة ليعطي التموج بالصوت، هذه التقنية ترفع مستوى العزف ولكنها تتطلب شهور لإتقانها.

أحاول أن أتعلم العزف مع الإيقاع، وهذا جهاز يعطي دقات بسرعة معينة للمساعدة في ضبط الإيقاع وهو أحد تم الأمور العديدة التي استصعبتها، و أتمنى بمساعدته أن أتدرب بالعزف مع بيانو مرافق أو أي آلات أخرى، هناك قنوات ممتازة ستجعل من التدرب أكثر تشويقًا.

بعض الأفكار السريعة:

لا زلت أتدرب في الموضع الأول، أي الجزء العلوي من لوحة الأصابع، وبالإنتقال إلى المواضع الأخرى يصبح النوتات أسلس وأنعم ولكن الإنتقال الموضع الثاني لا يجب أن يكون إلا بعد إتقان الأول كليا، ولأنني لا زلت في الموضع الأول أتدرب على المقطوعات التي تلائم مستواي، أي ممكن أتدرب على مقطوعات تكون في الموضع الأول جميعها بينما يتوفر تسخ متقدمة للمحترفين.

ذكرتُ أن الكمان نوعيته ليست جيدة إطلاقًا، ولكن هذا أحد أسباب تحمسي، حيث أحبُ أن أفكر أن أدائي سيكون أفضل تلقائياً بافتناء نوع أفضل :)

هذه الصورة توضح المقدار البسيك في الارتفاع بين الأوتار،..

هذا المٌخفض الذي أستخدمه:

هذه أول مقطوعة بدأت التدريب عليها بالمقارنة مع أصعب مقطوعة تدربت عليها:

المقاطع الصوتية التالية لمن يحب أن يسمع، أظن جميعها كنت أضع فيها مُخفض الصوت:

هذه أول مقطوعة قبل عام:

المقطوعة نفسها من تدريب اليوم، أيضًا هذه المقطوعة أعقد من الأولى لأن الأولى كانت على وتر واحد فقط:

الفيديو الذي ساعدني في التعلم للمقطوعة نفسها:

من أكثر المقطوعات التي سُعدت بالتدرب عليها من فيلم العرّاب، المقطوعة لمستوى المبتدئين وليست كاملة:

الفيديو التعليمي لنفس المقطوعة، هذه مُعلمتي التي أصبحت تعرفني من كثر إلحاحي في التعليقات :"]

هذا ما يسمى بالسلم الموسيقي، وهو ما أمضي معظم وقتي أتدرب عليه، وهو ببساطة كأن تغني الأبجدية من الألف للياء، وهو مهم للإحماء ولتدريب لاستخراج النوتات الصحيحة:

في النهاية، التحقت بالمعهد الموسيقي لدورة على الكمان الغربي، لا أعرف ماذا أتوقع، ولا أعرف إذا كان الكورس سيناسب مستواي أو يكون كما أتطلع إليه، ولكني ذاهبة بكل الأحوال وربما أعود لكم بعد بضعة شهور وقد نقلت لكم تجربتي في المعهد الموسيقي :)

شُكرًا لكل من دعمني خلال هذا العام بالتعليقات الرائعة جدًا 3>