أفضل فكرة مشروع – هو مشروع لحل مشكلة تواجهها أنت!

جاك دورسي، أحد مؤسسيين تويتر و سكوير – سكوير خدمة للدفع بالبطاقات الإئتمانية بإستخدام الأجهزة النقالة الذكية (الأيفون، الأيباد أو الأندرويد) كنقاط بيع، تحدث في برنامج “شارلي روز” أن سبب قيامه ببناء سكوير هو أن شريكه لم يستطع القيام بعملية بيع لأحد أعماله الزجاجية لكونه ليس لديه وسيلة لمحاسبة المشتري و خسر عملية البيع. وعندما تحدث مع جاك قاموا ببناء سكوير لحل هذه المشكلة التي واجهها.

بريندون موليقان و تايلور هيوز قاما بتأسيس تطبيق كلوستر (Cluster)،التطبيق يساعد الأصدقاء و أفراد الأسرة أن يتشاركوا بإضافة الصور التي لديهم في ألبوم واحد من دون حد أقصى لسعة الألبوم وبكل سهولة تحصل على تنبيه عندما يضيف أي مشارك في الألبوم صورة. بدأ التطبيق نتيجة أن الشريكين ومجموعة من أصدقائهم ذهبوا في رحلة والجميع أخذ يلتقط الصور بجهازه وعندما أرادوا إضافتها في مكان واحد ليستطيع الجميع مشاهدتها والحصول عليها لم يجدوا طريقة سهلة لفعل ذلك. جربوا دروب بوكس ولكنهم بسرعة إجتازوا السعة المسموحة للباقة المجانية.

ممكن أن تكون المشكلة ببساطة تلبية لحاجة اجتماعية بشرية

أحيانا تكون المشكلة تلبية حاجة اجتماعية بشرية (Need Social Human ) مثل التواصل، الصداقة، التسلية وهكذا.

Zynga منصة الألعاب الاجتماعية الشهيرة، ما هي المشكلة التي تحاول أن تحلها؟ عندما تفكر جيدا تجد أنها قامت بتلبية حاجة إجتماعية بشرية. فيسبوك، تويتر و زينجا جميعهم لديهم عامل مشترك لنجاحهم ليس لأنهم فقط وجدوا حل لمشكلة ولكن لأنهم ساعدوا المستخدمين على استيفاء حاجة بشرية (الصداقة، التواصل أو التسلية).

إذا كانت المشكلة التي تحاول حلها واضحة و المستخدم يفهمها بوضوح إذن فأنت أفضل لك أن تشرح الخدمة من منظور “مشكلة و مشروعي الصغير يحلها”. إذا كانت المشكلة غير واضحه التي تحاول حلها للمستخدم ولكنها تلبي حاجة اجتماعية بشرية ( مثل التواصل ) فعبر عن خدمتك من هذا المنظور.

سوق يهمك أو خبير فيه.

الشغف مهم للريادي و كلما كان السوق الذي تريد حل مشكلته يهمك كلما كان لهذا تأثير إيجابي ومفيد لك و للمشروع.

Williams Evan الذي ساعد على تأسيس عدة شركات من أهمها Blogger ،تويتر والان medium جميعها تدور حول موضوع منصات النشر للألفراد. إهتمام و شغف في سوق مازال ينظر أنه يحتاج للمزيد من المساعدة ففي نظره هناك مشاكل لم تحل بعد. هذا التخصص في سوق أو مجال محدد، يساعد في تحسين فرص مشروعك أو حتى حصولك على إستثمار نظرا للخبرة التي إكتسبتها في ا هذا المجال وهو ما يسمى ( Experience Domain ). تلك الخبرة، أيضا قد تساعدك في بناء مشروع لحل مشكلة في سوق أنت خبير فيه ولم تجد له حلا مناسبا .

الخوف من المجهول – التردد أو حتى الرفض

الخوف من المجهول يجعلك تبحث و تدخل في دوامة لا تنتهي من الدراسات المطولة. السبب ليس دائما لأنك تريد أن تكون مستعدا بل خطوة دفاعية منك لتأجيل الخوض في المجهول لأنك متردد أو حتى ترفض البدء بهذه المغامرة.

.. توكل ..

المصدر: أزيد من 10 مشاريع مربحة عليك أن تبدأها العام القادم 2018 - https://www.machroa.com/2017/12/best-small-business-ideas-2018.html