وصلني السؤال التي عبر البريد من موقع Quora بسبب اشتراكي بالنشرة البريدية، فقمت بترجمته هنا إلى العربية لكي يستفيد منه الجميع، الرابط: http://bit.ly/1f9plmm

الجواب بواسطة Matthew Duckworth:

هناك العديد من الطرق لذلك، بعضها يمكنك الاعتماد عليه وبعضها لا يمكنك.

لديّ صديق قام ببيع شركته الأولى في تكساس عندما كانت في العشرينيات من عمره بمبلغ 15 مليون دولار. منذ ذلك الوقت، كلّ ما يقوم به هو الاستثمار بمشاريع تدرّ أرباحًا نقدية باستمرار.. الغاز والنفط، أملاك حقيقية وبضع شركاتٍ ناشئة. لا أسهم ولا سندات، فقط استثمار خاصّ في مشاريع تدرّ أرباحًا شهرية كنسبة.

لديه فريق صغير يعمل معه ليقوم بالبحث عبر العالم بأكمله عن استثمارات خاصّة يمكنها أن تدرّ أرباحًا بنسبة 20% في السنة، وقد حصل على أكبر مما كان يريده بهدفه. نقوم أنا وشريكي بنفس العملية تقريبًا.

مع صفقات استثمارٍ صغيرة، فإنّه يكون من السهل نوعًا ما الحصول على هذا النوع من الدخل، ولكنّ المشكلة هي في العثور على صفقات تدرّ أرباحًا جيّدة وفي امتلاك قدرة حقيقية على تجنّب الصفقات المخاطرة (وتعرف هذه العملية أيضًا باسم Circle of Competence)، ذلك هو الجزء الصعب.

يمكنك أن تلاحظ أنّها لعبة أرقام لا أكثر، إذا قمتَ على سبيل المثال بإحضار 100 فرصة استثمار متوفّرة إلى قائمتك لأفضل الاستثمارات التي تعتقد أنّها مناسبةٌ لك، فستجد أنّه يوجد 5 منها فقط تستحق البحث فيها، وربّما واحدة فقط تستحق الاستثمار بها. على الجانب الآخر، إذا كان لديك 1000 فرصة استثمار متوفّرة، فإنّ فرصتك بالعثور على استثمارٍ مربح سترتفع بشكلٍ رهيب. عدد الصفقات التي تقوم بغربلتها مرتبطٌ بشكلٍ مباشر بربحك المحتمل بنسبة معيّنة من المخاطرة.

كمثال، إذا نظرنا إلى صفقة صغيرة مثل صفقة توفير المنازل المتنقّلة للعاملين في حقلٍ نفطي بمبلغ 300 ألف دولار مقابل نسبة أرباح 24% سنويًا، وإذا كان لدينا استثمار مشابه في شركة تصنيع خاصّة مقابل نسبة أرباح بـ40% سنويًا، فإنّ النتائج ستكون ممتازة.

لذا هل يمكنك أن تقوم بتحقيق ذلك الهدف؟ نعم..

هل يمكنني أن أخبرك كيف تقوم بها بالضبط؟ لا..

لو كان بإمكاني ذلك، لقمتُ بعمل كتاب ونشره على الشبكة بينما ألعب لعبة Madden في منزلي منتظرًا شيكّات الأرباح التي ستصلني من دار نشر الكتاب. لا يوجد خلطة سرّية، السرّ هو العملية التي ستجد فيها ذلك الاستثمار المربح.


تمّت الترجمة وبتصرّف، صراحةً أردت ترجمة الموضوع لأنني أرى الكثير من الناس ممن يريد العمل كموظّف عادي فقط، لم يخطر على باله أن يقوم بتجميع مبلغٍ بسيط مثلًا ليقوم بعمل استثمار ليدرّ عليه أرباحًا بشكلٍ مستمر، هذا الموضوع قد يشجّعك على ذلك.