أنا ياسين طالب في المرحة الأولى ثانوي عانيت من صعوبة في تنظيم حياتي، حيث أنني تخطيت المرحلة المتوسطة بصعوبة، كما أنني رغبت دوما في ممارسة الرياضة لكن المماطلة كانت رفيقي الدائم، أخبرني أحد أصدقائي أن لديه الحل لمشكلتي، فقبلت على الفور حتى قبل أن أسمع حله، قال لي اقرأ، لم تكن فكرة قراءة الكتب ضمن خططي الغير موجودة أصلا، نصحني بقراءة أحد الكتب لجيمس كلير بعنوان العادات الذرية من أجل تحسين حياتي وكانت هذه هي كلمة السر.

واجهت صعوبة في القراءة في البداية لكن جاهدت نفسي وكانت النتائج مبهرة، وأنا متحمس لمشاركة أفكاري عنه معكم.

يقدم هذا الكتاب نهجًا بسيطًا ولكنه فعال لبناء عادات جيدة وكسر العادات السيئة، يعتمد هذا النهج على أربع قواعد أساسية وهي جعل العادة واضحة عبر تحديد سلوكك بوضوح وربطه بإشارة محددة، جعل العادة جذابة عن طريق ربط العادة بشيء ممتع أو مُكافئ، جعل العادة سهلة، وجعل ممارسها مُرضية من خلال المكافأة الفورية.

أعجبني حقًا كيف يشرح كلير العادات بطريقة سهلة الفهم. فقد ساعدني الكتاب على فهم كيفية تكوين العادات وكيف يمكنني تغييرها.

لقد بدأت بتطبيق بعض النصائح في حياتي اليومية، وبدأت بالفعل أرى بعض التغييرات الإيجابية. فعلى سبيل المثال، بدأت ممارسة الرياضة بانتظام عبر جعلها سهلة بدءا بوضع ملابسي الرياضية بجانب سريري.

أحد الأشياء التي أحببتها حقًا في الكتاب هو أنه لا يتحدث فقط عن كيفية بناء عادات جيدة، بل يتحدث أيضًا عن كيفية كسر العادات السيئة عبر جعلها صعبة وإزالة الإغراءات.

بشكل عام، أعتقد أن كتاب "العادات الذرية" هو كتاب رائع لأي شخص يرغب في تحسين حياته.

فالتغييرات الصغيرة في سلوكنا يمكن أن تُحدث نتائج هائلة بمرور الوقت، كما أن العادات يمكن أن تصبح راسخة من خلال التكرار.

ساعدتني قراءة هذا الكتاب على فهم كيف يمكن أن تؤثر بيئتي على عاداتي، وكيف يمكن أن تُحفز المكافآت الإيجابية على تبني سلوكيات جديدة.

ما هي العادة السيئة التي تودّ التخلص منها؟ وما هي الطرق التي تستخدمها للتخلص من العادات الغير مرغوبة؟