في لقائي الدوري مع صديق الطفولة والذي قد أسس شركته منذ عدة سنوات لبيع المنتجات الجلدية الفاخرة من أحذية وحقائب وغيرها على مواقع التواصل الاجتماعي, وأصبح لديه قاعدة عملاء كبيرة من الطبقة الراقية جدا، وقد باتت الشركة تنمو بصورة متسارعة وبدأ يزداد حجم نشاطها التجاري يوما بعد يوم، وأثناء تجاذب أطراف الحديث بيننا، أفصح لي صديقي عن نيته في عمل نظام حاسوبي يساعده في إدارة عمليات الشركة لأتمتها وربطها مع تطبيق للجوال يمكن العملاء من خلاله من معرفة المنتجات الجديدة وإمكانية متابعتهم لطلباتهم أولا بأول والذي قرر صديقي أنه يرغب في البدء فيه مباشرة.

وللتو أعجبتني الفكرة جدا، فنحن في عصر التكنولوجيا والبيانات الكبيرة وليس من المعقول أن شركة صديقي التي تنمو بسرعة لازالت تدار ببرامج بسيطة لا يمكن الاعتماد عليها لإنماء الشركة وتطويرها، وقد سألته عمن سيقوم بتصميم وتنفيذ هذا البرنامج لشركته.

وقد فأجئني حينما قال لي أنه سيقوم بتعيين فريق من مطوري البرامج الحاسوبية في شركته لكي يقوموا بتنفيذ هذا البرنامج لأجل شركته.

وقد قاطعت حديثه بسؤال طرأ على ذهني، عن دورهم بعد الانتهاء من تطوير البرنامج؟ فقال إنه بعد انتهاؤهم من عمل البرنامج وبدء استخدامه في الشركة سيتطلب الأمر تطويرا وتحسينا مستمرا للبرنامج ليواكب تغيرات السوق ومستجدات العمل، مما سيجعل بقاء فريق المطورين في الشركة أساسيا بعد الانتهاء من البرنامج وذلك لتحسينه وتطويره.

وقد سألته لماذا لم يقم بتكليف إحدى الشركات المتخصصة في تطوير البرامج لتقم هي بعمل ذلك لشركته بدلا من تعيين فريق عمل ثابت يكون عبئا على شركته وخصوصا أن ليس لديه الخبرة في إدارة فرق عمل المطورين وليس لديه الخلفية التقنية لفهم ذلك، وقد أوضحت له مخاوفي من أن الأمر قد يدخل في مخاطرة تضيع عليه الكثير من الوقت والمال دون إنجاز المطلوب.

ولكنه لم يحبذ اختيار أن تقوم شركة متخصصة بعمل البرنامج المطلوب لشركته لما في ذلك من تكلفة مبدئية مرتفعة يخشى أن تثقل ميزانية شركته.

ففي رأيكم هل قرار صديقي بتعيين فريق من مطوري البرامج بدوام كامل في شركته هو الاختيار الأصوب أم أن يكلف شركة متخصصة في ذلك هو الأفضل والأوفر على المدى البعيد؟ أم أن هناك خيارا ثالثا كأن يتعاقد مع مستقلين لتطوير ذلك البرنامج لحسابه بحيث لا يثقل ميزانية شركته برواتب ثابتة حتى وإن تأخر إنجاز الهدف المطلوب؟

أي القرارات أصوب من وجهة نظرك إن كنت المدير المسؤول عن إدارة تلك الشركة؟