يتضمّن مسار المشروعات الصغيرة الكثير من الأفكار. ومن خلال فريق عمل مبدئي قوي وفعّال، به مجموعة من الموظّفين أو المستقلّين ذوي الشغف تجاه عملهم، يمكن تحقيق الكثير من النجاحات بأقل التكاليف.

وعلى الرغم من البحث المستمر في هذا الصدد، لا أستطيع أن أنكر أهمية حسن الإدارة، أيًّا كان حجم المشروع، وبالتالي يجب على صاحب المشروع الناشئ في رأيي أن يحتمي بأهم الآليات التي تساعده على تقييم الموظّفين على مختلف الأصعدة. مهما كان حجم أدوارهم، وسواء كانوا يعملوا عن بُعد أم لا.

وبالتالي عندما أضع نفسي دائمًا في منصب صاحب المشروع، أفكّر في مسألة تقييم أداء الموظّفين. والتي تأخذني عادةً إلى أهم النقاط التي أرغب في توافرها في أي موظف أو مستقل أتعاون معه حفاظًا على مشروعي، من أهمها:

  • الالتزام بالمواعيد.
  • جودة التنفيذ.
  • سعة الصدر للتعديلات وتنفيذها.
  • سرعة الاستيعاب.
  • الإبداعية وتطوير العمل المنفّذ في ضوء تخصّصه.

لكن في رأيي للأسف، تبقى مثل هذه المعايير غير ثابتة على الإطلاق، لا أرى منها ما يمكن تطبيقه بشكل حسابي واضح. فعلى سبيل المثال، نجد مؤشّرات الـKPIs الخاصة بمقاييس الأداء شيء ملموس يمكن الاستناد عليه.

لذلك أرغب في العمل على نموذج مماثل، أسلوب قياس يمكنني من خلاله تحديد إنتاجية الموظّفين الذين أتعاون معهم في مشروعي الناشئ، وبالتالي أتخطّى أزمة خبرتي المقتصرة في الإدارة، وتكون هذه المقاييس ثابتة يمكن حسابها والاعتماد عليها في تحديد الإنتاجية والاختيار فيما بين أطقم العمل.

في ضوء ما سبق، كيف يمكنني قياس إنتاجية الموظفين بمؤشّرات ثابتة في المشروعات الصغيرة؟