مؤخراً انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي نوع معين من البسكويت اسمه "بسكويت زينب" وقالو بأن القائمين على صنع هذا البسكويت "عباقرة بكل معنى الكلمة" حيث أنهم عملوا فكرة عظيمة لتسويقه بأفضل شكل ممكن، فبدلاً من أن يرهقوا الميزانية في الصرف على الإعلانات وتعليق البنرات، والتعاقد مع صحف ومجلات ودفع أموال لها ليتم الإعلان فيها عن المنتج، وبدلاً من أن يلجأو للحل الأفضل في التسويق ويتوجهوا للتسويق الإلكتروني حيث السرعة والتكلفة الأقل، وهذا مقارنة بالتسويق التقليدي الذي يكبد المؤسسة أو الشركة أو المصنع أموالاً طائلة وكذلك يأخذ وقتاً طويلاً لكي ينطلق ويراه العميل.

فقد قاموا بفعل أقوى من أي تسويق، ويكمن هذا النوع في جملة تقول : "اجعل العميل يتحدث عنك" فقاموا بوضع أوراق مالية من فئة الخمسون جنيها والعشرون جنيهاً والخمسة جنيهات داخل أغلفة البسكويت الذي يقل سعره عن خمسة جنيهات، وهذا ليس في كل العبوات بالطبع، بل في بعضها فقط.

عندما رأيت صور بعض الأشخاص الذين كسبوا تلك الأموال من شرائهم هذا البسكويت، أعجبت كثيراً بالفكرة، فبدلاً من أن يستفيد نجم تليفزيوني أو صحيفة أو قناة من الإعلان، فإن العميل هو الذي سيستفيد وسيتحول مع الوقت إلى عميل دائم وسيشتري كميات كبيرة من البسكويت، وكذلك هناك ميزة أخرى قوية لذلك النوع من التسويق وهي أن هذا العميل سيتحول لمسوق نشيط جداً للمنتج!

وهذا عن طريق الحديث عنه كما حدث على وسائل التواصل الاجتماعي أو ترشيح هذا البسكويت لأصدقائه أو جيرانه أو اخوته، وهذا سيتسبب بشكل مباشر في تحسين صورة المنتج للناس وسرعة انتشاره وذيوعه مما سيؤدي إلى مضاعفة أعداد المبيعات بصورة خيالية تصب في مصلحة المصنع الذي يعرف جيداً حجم أرباح مبيعاته ونسب الأموال الموضوعة في عبوات المنتج.

إلى هنا وكل شئٍ على ما يرام، ولكن ما حدث بعد ذلك قد صدم الزبائن، حيث أن العديد من الناس توجهوا للمحال التجارية باحثين عن هذا النوع من البسكويت الذي يكسب المال، واشترو من هذا النوع بالفعل بل وكسبوا المال أيضاً ولكنها كانت أوراق مالية مزورة! هنا المفاجأة! فإحدى أوجهها تبين أنها اوراق مالية حقيقية ولكن الوجه الآخر عليه رسمة او لاعب كرة أو ما شابه.

ومن هنا بدأ الناس في السخرية من الأمر على وسائل التواصل والحديث عن حقيقة "بسكويت زينب" الذي خدع زبائنه.

وهناك احتمالٌ قوي في هذا الشأن وهو أن القائمين على صنع هذا البسكويت هم الذين روجوا تلك الإشاعة منذ البداية ليجذبوا العملاء .

وأنت. ما هي وجهة نظرك في نوع التسويق الذي تحدثنا عنه في الجزء الأول قبلما تنكشف حقيقة المال المزور؟ وهل صدمة العملاء بحقيقة المال سيتسبب في نتائج سلبية للمصنع الذي ينتج هذا البسكويت؟